نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الجمعة ١٩ تمّوز 

 

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– دمشق: نفذّت قوات النظام في سجن صيدنايا حكم الإعدام بحق أحد أبناء بلدة “كفر بطنا” بعد أشهر على اعتقاله من الغوطة الشرقية، وفقاً لما نشره موقع صوت العاصمة المعارض.

 

– حلب: علمت صحفية “جسر” عبر مصادر عسكرية معارضة بتوجه رتل عسكري تابع لقوات النظام إلى الجبهات الشرقية من الشمال المحرر مروراً في منطقة تل الضمان جنوبي حلب، قادماً من مناطق حماة والساحل السوري.

 

وفي ريف حلب الجنوبي أيضاً طال قصف مدفعي وصاروخي مكثف قرية جزرايا، مصدره قوات النظام في محيط المنطقة، وفقاً لمراسلنا هناك.

 

– إدلب: قال مصدر مسؤول في الخوذ البيضاء لـ “جسر” أن فوق الدفاع المدني السوري وثقت استشهاد مدني وجرح خمسة آخرون أحدهم طفل في مدينة جسر الشغور، التي تناوبت ثلاث طائرات حربية على استهدافها بثمان غارات جوية.

 

مشيراً أن بعض الغارات استهدفت نقطةً نسائية تابعة للخوذ البيضاء ومبنى البلدية ومؤسسة السكر، ونتج عن هذه الغارات أيضاً حرائق وموجة نزوح عن المدينة.

 

في حين استهدفت غارات الطيران الحربي بـ 28 غارة جوية كلاً من مدن وبلدات أرينبة وترملا والشيخ مصطفى والنقير وركايا سجنة ومدينة خان شيخون، وحرش عابدين وقرية أم زيتونة وكفرعين والهبيط ومعرتحرمة، وبلدة فليفل بجبل شحشبو خلفت دماراً واسعاً وأضراراً كبيرةً في المنازل والممتلكات.

 

بالمقابل أعلنت “هيئة تحرير الشام” عن تمكنها من إلقاء القبض على أحد قادة داعش الأمنيين ويدعى “حبيب طكو”، بحسب بيان رسمي صادر عن وكالة إباء المقربة من الهيئة.

 

– حماة: انتقالاً إلى وسط البلاد قصف الطيران الحربي غارات جوية على مدن كفرزيتا واللطامنة ومورك وقرى الزكاة وحصرايا والأربعين وتل ملح، وقصفت مدفعية الأسد بلدات وقرى السرمانية وتل ملح والجبين والحويجة والحواش وقسطون وأبو رعيدة، بريف حماة الشمالي الغربي. 

 

من جهتها قصفت المعارضة مواقع قوات النظام في معسكر “جورين” بصواريخ الغراد، ما أدى لتدمير دبابة ومقتل وجرح عدد من العناصر، بحسب بيان رسمي حصلت “جسر” على نسخة منه. 

 

فيما طال قصف المعارضة مواقع تمركز قوات النظتم في قلعة “ميرزا” غربي سهل الغاب وفي قصر معروف ومحور القصابية بصواريخ الغراد وقذائف الهاون، ما أوقع عددا من القتلى والجرحى، حسب مصادر عسكرية معارضة.

تداولت مصادر إعلامية متطابقة أن عناصر دورية تابعة لـ “قسد” اطلقوا النار على أحد أبناء بلدة ذيبان، دون معرفة الأسباب التي أدت إلى حدوث إطلاق النار.

 

– الرقة: نفذت قوات التحالف عملية إنزال جوي في أحياء الرقة الشرقية، حيث سمعت أصوات إطلاق نار، دون معرفة أي تفاصيل إضافية.

 

– الحسكة: كشفت مراسلنا في الحسكة عن جرح أربع نساء بجروح متفاوتة إثر إطلاق رصاص في حفل زفاف بمدينة القامشلي.

 

– درعا: قال موقع “تجمع أحرار حوران” عن ان طفلين قتلوا برصاص قناصة قوات النظام، في مدينة “الصنمين” بريف درعا الشمالي.

 

– إنسانياً: أكدت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” أن الأمم المتحدة والمجتمع الدولي يتحملون مسؤولية استهداف النقاط الطبية في مناطق خفض التصعيد شمال غربي سوريا.

 

– دولياً: اتجهت الحكومة الأرجنتينية، لتصنيف “حزب الله” اللبناني، كمنظمة إرهابية، فيما دعت السلطات إلى تجميد أصول عناصره في البلاد، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

 

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على 5 أشخاص و7 كيانات قالت إنهم على علاقة ببرنامج إيران النووي.

 

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لصحيفة “راينيس بوست” الألمانية، لا توجد فترة زمنية محددة لانسحاب القوات الروسية من سوريا في المدى المنظور، مؤكداً أنّ وجود تلك القوات مرتبط بما سماها معايير وقواعد ناظمة لذلك الوجود.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – أميركا وإسرائيل تريدان انسحاب إيران من سوريا ولبنان والعراق.

 

2 – تجار الدم: الصراع على “إقطاعية” دير الزور بين العميد دعاس والمحافظ الكواكبي.

 

3 – أب مشلول لديه طفلين معاقين… الأسرة عبر “جسر” تناشد للمساعدة.

4 – آليات عسكرية للفرقة الرابعة تتحرك إلى جنوب حلب وتوقعات بفتح معركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق