نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الثلاثاء ١٠ أيلول 

 

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– دمشق: لوحظ انتشار مكثف لـ “الميليشيات الإيرانية” في أحياء دمشق القديمة استعداداً لإحياء ذكرى عاشوراء، بعد توافد الآلاف إلى المجالس التي تقام في أماكن مخصصة لإحياء الذكرى، من جنسيات متعددة باتجاه مقام السيدة زينب.

 

– حلب: أصيب 4 أشخاص بجروح واحتراق 4 شاحنات محملة بمادة القطن نتيجة انفجار مجهول شرق مدينة اعزاز شمال حلب، فيما عمل فريق الدفاع المدني على إسعاف الجرحى وإخماد الحرائق في الشاحنات .

 

فيما انفجرت عبوة ناسفة على الطريق العام الواصل بين مدينة الأتارب وبلدة الأبزمو بالريف الغربي، ما أدى لحدوث أضرار اقتصرت على الماديات.

 

– حمص: أعلنت صفحات مقربة من النظام عن قصف الأخير بالمدفعية الثقيلة مواقع لتنظيم داعش في بادية تدمر شرق حمص، حسب وصفها وسط اندلاع اشتباكات بين الطرفين انتهت دون تغيير على خريطة النفوذ والسيطرة.

 

– إدلب: وثق الدفاع المدني سقوط 12 صاروخ ثقيل ومئات القذائف أمطرتها على بلدات ريف إدلب، وفقاً لما ورد في بيان رسمي للدفاع المدني بمديرية إدلب.

 

ووفقاً للدفاع المدني فإن قوات النظام استهدفت بلدات ريفي إدلب الجنوبي والشرقي بـ 181 قذيفة مدفعية و12 صاروخ ثقيل، دون وقوع إصابات.

 

فيما شمل القصف 11 منطقة وهي مدينة كفرنبل وبلدات ركايا سجنة وكفرسجنة ومعرة حرمة وحزارين وحاس بريف إدلب الجنوبي، بالإضافة إلى قرى التح وتحيتايا والحراكي والصيادة وحسانة بريف إدلب الشرقي.

 

من جانبه أعدم الجهاز الأمي التابع لـ”هيئة تحرير الشام”، شخصين رمياً بالرصاص، بتهمة تورطهما في تفجير مدينة جسر الشغور غربي إدلب، الذي ضرب المدينة في شهر أبريل الماضي.

 

هذا وانفجرت عبوة ناسفة في حي وادي النسيم بالقرب من جامع الرحمن بمدينة إدلب، دون وقوع أي إصابات في صفوف المدنيين، بحسب مصادر خاصة لـ “جسر”.

 

– حماة: نفت مصادر مطلعة إلى جانب مراسلي صحيفة جسر الأنباء التي تحدثت عن انسحاب قوات النظام من مدينة مورك شمال حماة وذلك بأوامر روسية ، فيما نفت مصادر خاصة لـ “جسر” انسحاب قوات النظام من خان شيخون ومورك شمالي حماة حتى اللحظة.

 

– ديرالزور: أوردت صحيفة جسر مجريات قصف طيران مجهول بعدة غارات جوية استهدفت مواقع تابعة للمليشيات العراقية في مدينة البوكمال ومحيطها على الحدود السورية العراقية، خلفت عدد من القتلى والجرحى في صفوف هذه الميليشيات.

 

وفي التفاصيل قال مصدر خاص لصحيفة جسر أن نائب قائد الحشد الشعبي في العراق “المهندس” كان في البوكمال عند قصفها ليلة أمس، ثم غادر بصحبة رتل عسكري.

 

ميدانياً استهدف مجهولون حاجز محطة القطار التابع لقوات سوريا الديمقراطية “قسد” في قرية الجيعة بالريف الغربي بالأسلحة الرشاشة.

 

فيما أفرجت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” عن أربعة ناشطين مدنيين يعملون في منظّمة “صنّاع المستقبل”، كانت قد اعتقلتهم قبل شهر، دون توجيه أي تهم لهم.

 

– الرقة: قامت طائرات مروحية باستخدام المدفع الرشاش في المنطقة الواقعة بالقرب من المحمية غربي مدينة الطبقة بالريف الغربي، دون ورود تفاصيل إضافية، وفقاً لمصادر إعلامية متطابقة.

 

– الحسكة: شنت قوات “قسد” حملة اعتقالات طالت شبان في مدينة الشدادي بالريف الجنوبي بهدف سوقهم إلى التجنيد الإجباري في صفوفها.

 

– درعا: تداولت صفحات موالية ومعارضة نبأ وفاة العقيد الركن “سليمان حمود” رئيس قسم المخابرات الجوية بدرعا إثر نوبة قلبية في منزله بمحافظة طرطوس، دون ورود تفاصيل، لا سيما مع تكتم رسمي.

 

وأفادت مصادر محلية بأن مجهولين اغتالوا 3 من أبناء بلدة تسيل بالريف الغربي في أحد المنازل، وذلك بعد إطلاق النار المباشر عليهم، وقال “تجمع أحرار حوران”، أن القتلى انضموا حديثاً للمخابرات الجوية.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس: قالت المديرية العامة للأرصاد الجوية في سوريا أنها تتوقع أن يكون الجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام مع بقاء الفرصة لهطل زخات من المطر فوق المرتفعات الغربية ويبدو مغبراً فوق المناطق الشرقية والبادية والرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة مع هبات نشطة أحيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

في حين تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها في معظم المناطق أعلى من معدلاتها في المناطق الشرقية والبادية والجزيرة نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: استمرت الليرة السورية في انهيارها أمام العملات الأجنبية وخاصة الدولار الأميركي، عقب وصولها إلى أدنى مستوياتها في التاريخ، خلال اليومين الماضيين.

 

وبحسب مصادر اقتصادية فإنّ الليرة السورية سجلت أمام الدولار في سوق العاصمة دمشق 690ل.س وفي مدينة حلب 692ل.س كما سجّلت أمام الليرة التركية 120ل.س.

 

فيما سجل سعر غرام الذهب الواحد عيار21 28500ل.س و الغرام عيار 18 بلغ 24428 ل.س مرتفعاً بمقدار 1100 ليرة سورية عن سعره قبل يومين، وفقاً للمصادر.

 

وقالت وكالة سانا الناطقة باسم نظام الأسد أن ما أسمتها بـ اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء عقدت اجتماعا استثنائيا بهدف اتخاذ إجراءات وخطوات مباشرة لتوفير السلع والحاجات الاساسية بأسعار مخفضة للمواطنين ووضع آلية للتأثير الفعال تواكب المتغيرات في الأسواق.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية” قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أنه لو كانت واشنطن استمرت في الاتفاق النووي الإيراني، لكان سهل ذلك وصول طهران لنظام تصنيع القنبلة النووية، منوهاً بأن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة أثرت على حزب الله اللبناني.

 

كشف الناطق بإسم جيش الدفاع الإسرائيلي أنه في ساعات الصباح الباكر تم إطلاق عدة صواريخ بإتجاه الأراضي الإسرائيلية، ولكنها لم تجتاز الحدود وسقطت داخل الأراضي السورية.

 

أعلن مصدر أمني عراقي، عن تأجيل فتح منفذ القائم الحدودي بين العراق وسوريا بسبب القصف الجوي الذي تعرضت له فصائل مسلحة في منطقة البو كمال السورية.

 

فيما كشفت وكالة الأنباء الرسمية في لبنان عن قيام السلطات اللبنانية بإيقاف عشرات السوريين بينهم أطفال، خلال اليومين الماضيين، بتهمة دخول الأراضي اللبنانية بشكل غير شرعي.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – ستالينغراد سوريا.. مزرعة حشيش لـ”حزب الله”

 

2 – الإدارة الذاتية تفرض ضريبة “تحرير عفرين” على الفلاحين المغمورين العرب.

 

3 – خاص لصحيفة جسر: نائب قائد الحشد الشعبي في العراق “المهندس” كان في البوكمال عند قصفها ليلة أمس.

 

4 – هام: “جسر ” تنفي الأنباء عن انسحاب قوات النظام من خان شيخون ومورك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: النص محمي !!
إغلاق