نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الخميس ١٢ أيلول 

 

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– دمشق: أفادت مصادر إعلامية مطلعة بأنّ التوتر والتصعيد الأمني يخيم على مدينة “التل” بريف دمشق، خلال الفترة الماضية وذلك بسبب استنفار كبير لميليشيات النظام في المدينة.

 

وبحسب المصادر فإنّ حالة من التصعيد الأمني تمثلت بزيادة التدقيق على الحواجز العسكرية المحيطة بمدينة “التل” بريف العاصمة السورية دمشق.

 

وتعود هذه الإجراءات بسبب صدور قوائم تضم قرابة “100” من عناصر التسويات، ممن رفضوا الالتحاق في ثكناتهم العسكرية، أو المشاركة في معارك الشمال السوري المحرر.

 

– حلب: داهمت قوة أمنية مؤلفة من عدد من عناصر هيئة تحرير الشام مقر المجلس المحلي في بلدة باتبو بالريف الغربي، واعتقلوا رئيس المجلس المحلي في البلدة لأسباب مجهولة.

 

– إدلب: اعتقلت هيئة تحرير الشام الإعلامي أحمد رحال عقب اقتحام منزله الكائن في محافظة إدلب شمال غرب البلاد، ورجحت مصادر متطابقة أن عملية الاحتجاز التي وصفت بأنها مهينة جائت على خلفية نشر الإعلامي لتسجيل مصور معارض لسياسة الهيئة.

 

في حين تعرضت مدينة كفرنبل وبلدات كفرموس ومعرة حرمة ومعرة الصين وحزارين والفطيرة وترملا والنقير لقصف مدفعي من قبل مليشيات النظام، وفقاً لمراسل صحيفة “جسر” جنوب المحافظة.

 

– حمص: قالت مراصد محلية أن الطيران الحربي التابع للنظام نفذ غارات جوية استهدفت محيط بادية تدمر تزامناً مع اشتباكات اندلعت بين مليشيات النظام وخلايا داعش قرب مدينة السخنة شرقي حمص.

 

– حماة: طال قصف مدفعي مصدره حواجز قوات النظام قريتي ميدان غزال والصهرية في جبل شحشبو بريف حماة الغربي.

 

– درعا: كشف تجمع أحرار حوران عن قيام فرع الأمن الجنائي التابع للنظام بتنفيذ حملة دهم واعتقالات لمنازل المدنيين في مدينة داعل بريف درعا الأوسط، ما أدى لاعتقال عدد من الشباب.

 

– ديرالزور: كشف مراسل صحيفة جسر عن وصول ثلاث عربات منظومة دفاع جوي قادمة من العراق إلى مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي، يرجح أنها تتجه إلى مواقع تابعة للحرس الثوري الإيراني، في المنطقة.

 

تبنى تنظيم داعش عملية قتل قال إنه استهدف فيها عاملين من قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، وكانت وسائل إعلام محلية أفادت بمقتل 3 أشخاص مدنيين وإصابة آخرين بينهم أطفال.

 

فيما قتل عنصر من ميليشيا الوحدات الكردية برصاص مجهولين في مدينة هجين شرق دير الزور، بحسب مصادر متطابقة.

 

من جهتها قامت قوات النظام بشن حملة مداهمات و اعتقالات في بلدة الصالحية شمال دير الزور شرقي البلاد.

 

– الرقة: تشهد سماء مدينة الرقة تحليق مكثف لطيران الاستطلاع التابع للتحالف الدولي بالتزامن مع وصول تعزيزات لقوات التحالف الدولي إلى ناحية عين عيسى شمال الرقة، وفقاً لمصادر محلية. 

 

وفي الرقة أيضاً عُثر على جثة شاب مقتولاً في شارع الوسط في مدينة الطبقة بالريف الغربي، دون ورود تفاصيل الحادثة.

 

– الحسكة: توفي طفل في مخيم الهول بريف الحسكة بسبب نقص الرعاية الصحية وسوء التغذية، وفقاً لما تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

بالمقابل سمع دوي انفجار عبوة ناسفة قرب بلدة مركدة بريف الحسكة أسفرت عن مقتل عنصرين من الوحدات الكردية.

 

– اللاذقية: قصفت قوات النظام منطقة تلال الكبينة ومنطقة الخضر والحدادة وتردين بالريف الشمالي بالمدفعية والصواريخ.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس: أفادت مديرية الأرصاد الجوية عن الاستمرار الأجواء المستقرة في كافة المناطق السورية ودمشق العاصمة خلال الـ 3 أيام القادمة، فيما تسجل درجات حرارة إجمالاً حول المعدلات لتكون نهاراً ما بين 31 و 33 درجة ولطيفة ليلاً.

 

وتتوقع المديرية حدوث حالة عدم إستقرار خريفية مميزة من المرجح أن تبدأ ليل الغد ينتج عنها زخات رعدية من المطر على فترات، فيما تصبح الأجواء خريفية في دمشق وباقي المناطق السورية مع أجواء منعشة نهاراً وباردة ليلاً وهبات رياح نشطة أحياناً.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: شهدت السوق السورية تدني سعر صرف الدولار أمام الليرة وصل إلى 620 ليرة للدولار الواحد في دمشق فيما وصل إلى مستوى 610 ليرات في حمص ومدن الشمال، وفقاً لمواقع اقتصادية.

 

في حين نشر موقع روسيا اليوم مقالاً أعلنت فيه عن “مكاسب متسارعة تحققها الليرة السورية منذ الأمس، جعلتها اليوم تسجل أسعارا لامست حاجز الـ 600 ليرة هبوطا وسط تضارب في المعلومات وغموض حول أسباب الصعود أو الهبوط”.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية” صدر تقرير أممي جاء فيه أن طيران النظام السوري والطيران الروسي الداعم له استهدف المنشآت الحيوية المدنية في سوريا، ما أسفر عن وقوع ضحايا مدنيين.

 

وعبر بيان رسمي أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عن فرضها عقوبات اقتصادية على شركات سورية تعمل في مجال الصرافة وتحويل الأموال، بتهمة تقديم الدعم المالي لجماعات مصنفة إرهابية. 

 

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية إدراج تنظيم “حراس الدين”، العامل في محافظة إدلب شمالي سوريا، وقائدها “أبو همام الشامي” على قائمة الإرهاب لديها.

 

وكشفت دولة المجر نيتها رفع مستوى تمثيلها السياسي مع سوريا مع بداية العام المقبل، لتكون الدولة الأولى العضو في الاتحاد الأوروبي التي تتحرك لإعادة العلاقات منذ عام 2011، بحسب وكالات الأنباء العالمية. 

 

فيما صرح وزير الخارجية المصري، “سامح شكري” عن مشاورات عربية لإعادة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية، بالتزامن مع تطبيق المسار السياسي للأزمة السورية، حسب تعبيره.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – هل ستبقى “قسد” في مدرسة البنات ؟!

 

2 – طفلان يتيمان مدمنان من دير الزور في لقاء مع شبكة موالية (فيديو)

 

3 – “تحرير الشام” تعتقل إعلامياً في ادلب ومقرب منها “كشفوا عرض الرجل وهذا ما لايقبله الشرع” (فيديو)

4 – الحشد الشعبي ينشر ثلاث بطاريات صاروخية مضادة للطيران في البوكمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: النص محمي !!
إغلاق