هيئة التفاوض تلتقي بيدرسن وتنضم لاجتماعات دول أصدقاء سوريا

نيف-وكالات: ‫⁧‫التقى د.نصر الحريري رئيس ⁧‫هيئة التفاوض السورية‬⁩ اليوم الخميس في جنيف مع المبعوث الأممي الخاص للملف السوري غير  بيدرسن،  بينما عقد مندوبو دول أصدقاء سوريا المصغرة اجتماعاً تحضيرياً على مستوى المندوبين.
وحسب موقع الهيئة على الانترنت، فقد جرى خلال اللقاء بين الحريري وبيدرسن مناقشة الوضع الميداني والإنساني في ادلب، وآخر التطورات المتعلقة بالعملية السياسية، بما فيها اللجنة الدستورية وتشكيلها، وضرورة  إيجاد آلية واضحة لعملها ومهامها، كما تم تسليط الضوء على ملف المعتقلين والوضع في شمال شرق سورية.‬
يأتي ذلك في الوقت الذي عقدت فيه المجموعة المصغرة حول سوريا اجتماعها على مستوى المندوبين اليوم الخميس في جنيف أيضاً، لمناقشة الملف السوري.
وتضم المجموعة كلاً من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا ومصر والسعودية والأردن، حيث سيلتقي مندوبوها بحضور ممثلين عن هيئة التفاوض السورية.
ويأتي هذا اللقاء تمهيداً للاجتماع على مستوى وزراء خارجية هذه الدول  الذي سينعقد في السادس والعشرين من الشهر الجاري.
وبينما شهدت السنوات الثلاثة الماضية انكفاء لدول مجموعة أصدقاء سوريا، باستثناء جهودها ضمن التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، يتوقع مراقبون أن يشكل اللقاء الوزاري القادم خطوة أولى على طريق عودة المجموعة للانخراط بشكل أكبر في الصراع السوري، خاصة وأن الولايات المتحدة والدول الأوربية تبدي معارضتها للهجمات الروسية على منطقة إدلب.
كما يتوقع أن يكون اقتراب أطراف مسار أستانا من انجاز اللجنة الدستورية دافعاً أساسياً لهذه الدول من أجل التحرك لإعادة تفعيل القرارت الدولية المتعلقة بسوريا وكذلك مسار جنيف التفاوضي المعطل منذ ست سنوات.

 

Envoyé de mon iPhone
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: النص محمي !!
إغلاق