نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الأحد ١٥ أيلول 

 

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– دمشق: كشفت مصادر محلية عن قيام قوات النظام بتنفيذ حملة دهم واعتقال في مدينة التل بريف دمشق الغربي، يأتي ذلك مع تسجيل عدة حالات اعتقال لشبان، وسط أنباء تحدثت سابقاً عن امتناع عشرات الشبان من الالتحاق بصفوف جيش النظام.

 

– حلب: أعلنت قيادة شرطة مدينة مارع بريف حلب الشمالي إلقاء القبض على شخص بحوزته جهاز تفجير عن بعد، وكشفت التحقيقات أنه يتبع لقوات “قسد”، وفقاً لبيان الشرطة.

 

– إدلب: كثفت قوات النظام قصفها المدفعي والصاروخي لمدينة كفرنبل وقرى وبلدات كفروما وكفرسجنة وحاس ومعرة حرمة والشيخ مصطفى وحيش وكرسعة، بريف إدلب.

 

الأمر الذي نتج عن سقوط طفل شهيد في بلدة حاس، وعدد من الجرحى في باقي المناطق المستهدفة، وفقاً لما أكده مصدر خاص من الدفاع المدني السوري. 

 

– حمص: نفى مصدر إعلامي مطلع شرقي حمص لـ “جسر” حدوث هجوم لتنظيم داعش على مواقع للنظام في بادية حمص، واقتصرت الأحداث في عموم المنطقة على تنفيذ عدد من الغارات الجوية من قبل الطيران الحربي، وسط اشتباكات متقطعة بين الطرفين انتهت دون تسجيل أي تقدم يذكر، وفقاً للمصدر ذاته.

 

– درعا: اندلعت اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والقنابل اليدوية في ريف درعا الغربي، بعد تعرض مواقع تابعة لقوات النظام لهجوم مسلح من قبل مجهولين.

 

فيما قضى مدين الجاموس، وهو أحد أهم المسؤولين عن ملف “المصالحات” في درعا وفقاً لما تناقلته صفحات محلية في درعا متأثراً بجراحه  بعد هجوم بالأسلحة الرشاشة من قبل مجهولين في مدينة داعل.

 

هذا وقد استشهد الطبيب “صادق العباس” في سجون النظام بعد شهور على اعتقاله من منزله في مدينة أنخل بريف درعا الغربي، بالرغم من امتلاكه بطاقة تسوية بناء على الاتفاق في الجنوب السوري.

 

– ديرالزور: أعلنت قوات “قسد” عن اعتقال أربعة عناصر من خلايا تنظيم “داعش”، قالت إنهم يحضرون للهجوم على قرية “كشكية” بريف دير الزور الشرقي.

 

أغلقت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” جميع المعابر الواصلة بين مناطق سيطرتها في محافظة دير الزور ومناطق سيطرة نظام الأسد بما فيها معبر بلدة الصالحية البري، حتى إشعار آخر.

 

في حين انفجرت عبوات ناسفة استهدفت رتل عسكري تابع لـ “قسد” أثناء توجهه إلى قاعدة حقل العمر النفطي على الطريق الواصل بين ريف دير الزور الشمالي والشرقي، وفقا لما تداولته مصادر محلية 

 

– الرقة: أطلق مجهولون النار على حاجز تابع لـ “قسد” في قرية السجل بالريف الغربي، ما أدى لمقتل عنصر وإصابة أخرين.

 

– الحسكة: توفيت طفلة بسبب نقص الرعاية الصحية في مخيم خان الجبل بالريف الشمالي الشرقي، وفي الريف ذاته شنت “قسد” حملة اعتقالات طالت عدد من النازحين في مخيم الهول بالريف الشرقي.

 

– اللاذقية: تعرضت تلال البينة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات النظام، دون تسجيل إصابات وخسائر بشرية.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس: 

حدثت مديرية الأرصاد الجوية توقعتها مشيرة إلى ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة في كافة المناطق السورية، وتسود الأجواء الخريفية السواحل السورية والمناطق الشمالية الغربية ومناطق ريف دمشق الغربي والشمالي.

 

وبحسب موقع “هوى الشام” فإن منخفض جوي عام يقترب من المنطقة تتأثر فيه دمشق وباقي المحافظات السورية حيث تصبح الأجواء باردة بشكل واضح مع هبات رياح نشطة لشديدة أحياناً، بحسب الموقع.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: قال موقع الليرة اليوم أن أسعار العملات الأجنبية تتجه نحو الاستقرار لاسيما مع ثبات سعر الصرف منذ يوم أمس على سعر 610 ليرة للشراء 615 ليرة للمبيع، بحسب الموقع.

 

وقال البنك المركزي السوري أنه قام بتحديد سعر صرف الليرة السورية، وهذا ما جعل سعر صرف العملة السورية في سوق الصرف الفترة الحالية استقراراً نسبياً بعد فترة طويلة من التراجع والانخفاض.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية” نقلت وسائل إعلام أمريكية عن بيان أصدره البيت الأبيض قول الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن حمزة، وهو واحد من قادة تنظيم “القاعدة” قتل في عملية أمريكية.

 

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في جلسة للمؤتمر حول تقييم تجربة مكافحة الإرهاب “إن تكلفة الإرهاب واستخدامه لتدمير الدول ليست عالية، وهو ما حدث في سوريا”

 

في حين أعلنت منظمة الأمم المتحدة تشكيل لجنة أممية للتحقيق في استهداف المستشفيات والمواقع الحيوية خلال الحملة العسكرية على مناطق المعارضة شمالي سوريا.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – ما علاقة “امرأة” باعتقال أحمد رحال وأبو العبد أشداء من قبل هيئة تحرير الشام؟ (فيديو + تسجيل صوتي يبرئ رحال)

 

2 – صبي النظام وإيران فرحان المرسومي ينصب شيخاً على عشيرة المراسمة في سورية.

 

3 – روسيا تقول إنها تمنع اسرائيل من شن غارات على مواقع للنظام.

4 – هل بدأت “تحرير الشام” حملة ضد جيش العزة ؟!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق