رئيسة مجلس النواب الأمريكي: فتح تحقيق لعزل ترامب.. تعرّف على مسار اﻹجراءات

جسر: متابعات:

بيلوسي تسخر من ترامب أثناء إلقائه خطاب “حالة اﻻتحاد”

أعلنت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، فتح تحقيق لعزل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على خلفية ما باتت تعرف بفضيحة “أوكرانيا”، وبالاستناد إلى ملفات أخرى خلال فترته الرئاسية وماضية وأعماله، مؤكدة على ضرورة تحميل ترامب المسؤولية وألا أحد فوق القانون.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” قد كشفت قبل أيام أن ضغوط الكونغرس تزداد من أجل بدء إجراءات مساءلة الرئيس الأميركي وعزله، على خلفية إجرائه اتصالات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لمعرفة معلومات خاصة عن عائلة منافسه جو بايدن.

وعمل بايدن اﻻبن، لصالح مجموعة أوكرانية للغاز منذ العام 2014، حين كان والده نائباً للرئيس السابق باراك أوباما. ويتّهم ترامب خصمه الديموقراطي بأنّه طالب عندما كان نائباً للرئيس باراك أوباما السلطات الأوكرانية بعزل مدع عام “كان يحقق في نشاطات لابنه”.

وسبق للرئيس الأميركي دونالد ترمب أن أكد، رداً على سؤال على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، عن احتمال بدء الديمقراطيين في الكونغرس إجراءات لعزله. أنّه “غير قلق على الإطلاق” وأنه لا يتعامل بجدية مع هذه التهديدات. وأضاف أن “الشخص الذي لديه مشكلة هو جو بايدن”، في إشارة إلى منافسه في السباق إلى البيت الأبيض، الذي يتّهمه ترامب بالسعى لحماية ابنه عندما كان الأخير يعمل في أوكرانيا. وقال ترمب أيضاً إن “ما فعله بايدن وابنه معيب”.

ما هو مسار إجراءات العزل؟

بحسب CNN، ستقوم 6 لجان بالتحقيق وتقديم تقريرها، من أبرزها اللجنة القضائية والاستخباراتية والخدمات المالية والعلاقات الدولية، حيث سينظرون بعناصر وجوانب مختلفة، بعض هذه العناصر خضعت للتحقيق من قبل لجان سابقة وتبحث حاليا في القضاء.

إذا أقر الديمقراطيون، المسيطرين على مجلس النواب، عزل ترامب، فإن على الديمقراطيين في تلك اللجان تقديم تقرير عما يجب إدراجه في مواد العزلالتي سيقدمها رئيس اللجنة القضائية التابعة لمجلس النواب، جيري نادلر، قبل التصويت عليها.

إن مررت اللجنة القضائية مواد العزل سيعقب ذلك تصويت عام في مجلس النواب، وفي حال مرر مجلس النواب مواد العزل، ويكون بذلك مجلس النواب قد عزل ترامب، ولكن لإدانة ترامب وعزله من منصبه فإن ذلك يتطلب تأييد ثلثي مجلس الشيوخ، وهو احتمال غير مرجح.

ولم تقدم بيلوسي إطارا زمنيا لهذه العملية، إلا أنها قالت لزملاء أن الأمر سينجز “على وجه السرعة” في حين قال نادلر إنه يأمل بالانتهاء من ذلك بنهاية العام الجاري.

 

قد يعجبك ايضا