نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الجمعة ٢٧ أيلول

خاص: جسر التقرير اليومي.

 

– دمشق: شهد حي برزة في دمشق افتتاح مدرسة حكومية بعد إعادة ترميمها بدعم من مجمع الأديان الروسي، وسط احتفال حضرته وفود رسمية روسية وسورية، والعديد من رجال الدين من أبناء المنطقة، بحسب موقع صوت العاصمة.

 

– حلب: أعلنت مصادر إعلامية عن قيام الجيش الوطني باعتقال “فراس البشير” رئيس فرع الأمن السياسي في عفرين بتهمة العمالة للنظام.

 

في حين انفجرت عبوة ناسفة بسيارة مدنية في مدينة إعزاز شمال حلب، دون تسجيل أي إصابات، في حين سقط جريح جراء انفجار دراجة نارية مفخخة في منطقة جنديرس.

 

أعلنت عناصر غرفة عمليات وحرض المؤمنين عن شنها هجوم على مواقع قوات الأسد في محور حريشة بالريف الجنوبي، وقتلوا وجرحوا عددا من العناصر، بالمقابل تعرضت قرية زمار بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات النظام.

 

– إدلب: أصيب أربعة مدنيين بينهم سيدة وطفل بانفجار عبوة ناسفة مزروعة بدراجة نارية في مدينة إدلب.

 

فيما قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة بلدات معرة حرمة، وكفرسجنة والشيخ مصطفى، وحزارين، بريف إدلب الجنوبي والغسانية بريف إدلب الغربي.

 

وتعرضت قرى وبلدات الشيخ مصطفى ومعرة الصين  وكنصفرة وكرسعة وفريكة والمنطار لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات النظام دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

 

كما ودخل رتل عسكري تركي من معبر كفرلوسين وتوجه إلى نقطة المراقبة في بلدة معرحطاط بالريف الجنوبي.

 

– حمص: قتل وجرح عدد من عناصر ميليشيا لواء القدس الفلسطيني وتم تدمير سيارة عسكرية مزودة برشاش “عيار 23” لهم، جراء انفجار لغم أرضي بهم بمحيط مدينة القريتين بالريف الشرقي.

 

– درعا: كشفت مصادر محلية عن اغتيال “غالب الزعبي” مختار بلدة “المليحة الشرقية” وذلك بعد إطلاق النار عليه أمام منزله بشكل مباشر، وبحسب المصادر فإنّ “الزعبي” من المسؤولين البارزين في البلدة، وممن يعرف عنهم تأييدهم لنظام الأسد، من خلال عدة ملفات ومنها ملف التسويات في البلدة.

 

– القنيطرة: استهدف مجهولون علي الحاج “أبو صهيب” قائد ما يسمى لواء صقور القنيطرة العامل في صفوف ميليشيا الأسد بمدينة خان أرنبة بعبوة ناسفة، ما أدى لإصابته بجروح، وهو من أبرز عرابي المصالحات في محافظة القنيطرة.

 

– ديرالزور: قُتل أحد أبناء مدينة هجين بالريف الشرقي إثر قيام شخص بإطلاق النار عليه في سوق المدينة عن طريق الخطأ.

 

قتل عنصرين إثر انفجر لغم أرضي بسيارة تابعة لقوات الأسد في منطقة الزوبة في بلدة مراط بالريف الشرقي.

 

انفجر لغم أرضي من مخلفات المعارك السابقة في قرية الصالحية بالريف الشرقي، ما أدى لاستشهاد 3 مدنيين وإصابة آخرين.

 

– الحسكة: اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” شاب في مدينة الشدادي بالريف الجنوبي لأسباب مجهولة بحسب مصادر متطابقة.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

أفادت الأرصاد الجوية، بأن درجات الحرارة في سورية ستميل للارتفاع قليلاً لتصبح حول معدلاتها في أغلب المناطق مع تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق  بتيارات غربية في طبقات الجو العليا.

 

وتوقعت هيئة الأرصاد أن يكون طقس اليوم الجمعة، بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام، أما ليلاً يميل للبرودة، وسط تحذير من تشكل الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر في المنطقة الوسطى والقلمون وغوطة دمشق.

 

الأمر الذي أكده موقع “هوى الشام” المتخصص في الأحوال الجوية، أن من المتوقع للفترة القادمة درجات حرارة حول المعدلات بشكل عام،  ولا حالات هامة خلال الفترة القادمة.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

سجل سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأميركي في سوق دمشق  634 ليرة سورية وحلب 630 كما سجّل أمام الليرة التركية 111 بحسب موقع “الليرة اليوم”.

 

كما ارتفع سعر غرام الذهب في سوريا وسجل عيار “21 – 26931 ليرة سورية”، وسبق أن أفادت الجمعية أسعار الذهب بأنها مستقرة عند نفس الأسعار التي سجلتها، غرام الـ 21 ذهب بـ 25800 ليرة شراء، 26000 ليرة مبيع، بحسب الجمعية.

 

بالمقابل أكد موقع لبناني ازدياد أعمال تهريب الدولار والنفط من لبنان إلى نظام الأسد مؤخراً بهدف دعمه في وجه العقوبات الاقتصادية المفروضة عليه، الأمر الذي أحدث أزمة في البلاد.

 

ونقلت وكالة “ تسنيم ” الإيرانية، عن وزير الطاقة الايراني، رضا أردكانيان، الأربعاء 25 من أيلول، قوله، “تم نقل محطة لتوليد الكهرباء بقدرة 540 ميجاوات في اللاذقية، إلى القطاع الخاص الإيراني في إطار مشروع استثماري مشترك”.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية” قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن المسؤولين الأميركيين توصلوا إلى أن نظام الأسد استخدم غاز الكلور في هجوم دموي ضد المدنيين.

 

وأعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال اجتماع مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، عن لقاء قمة في شهر أكتوبر، يجمع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

التقى “أحمد أبو الغيط”، المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، على هامش أعمال الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وبحثا المستجدات على الساحة السورية.

 

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية أن أبنية سكنية تصدعت في المدينة، وتضرر مبنيان في منطقتي أيوب وسلطان غازي، وتمت تخلية أحد الأبنية المائلة في منطقة شيرين ايفلار، نتيجة هزة أرضية في اسطنبول.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – إنزال في ريف دير الزور واعتقال ثلاثة “خائفين” من “داعش”.

 

2 – مظاهرات “جمعة شهداء الصالحية” قادمة وقسد متهمة بالتواطؤ مع النظام لإفشالها.

 

3 – اجتماع لمندوبين عن قوات النظام بممثلين لقسد في الصالحية.

 

4 – تجسس إسرائيلي ومسيرات أمريكية: تهديدات متنوعة للوجود العسكري الروسي في حميميم وطرطوس.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق