نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الأحد ٦ تشرين الأول

 

خاص: جسر التقرير اليومي.

 

– دمشق: هزت انفجارات متتالية حي برزة في دمشق فيما أعلنت وكالة أنباء النظام سانا عن قيام قوات النظام بتفجير ذخائر وعبوات ناسفة في الحي ذاته.

 

في حين أعدمت قوات النظام عنصراً في صفوفها ينحدر من درعا جنوبي البلاد كان قد قام بـ”تسوية” وضعه سابقاً في محكمة الميدان العسكرية بالقابون في دمشق، بحسب وكالات الأنباء المحلية.

 

– حلب: وثقت مديرية الدفاع المدني وقوع ثلاثة انفجارات بدراجات مفخخة بريف حلب بوقت متزامن، حيث انفجرت الأولى في مدينة قباسين بالريف الشمالي الشرقي.

 

ما أدى لسقوط 14 جريحا بينهم أطفال ونساء، وانفجرت الثانية في مدينة جرابلس بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط 15 جريحا أيضا بينهم نساء وأطفال.

 

فيما انفجرت الدارجة الثالثة بالقرب من معبر الراعي الحدودي بين تركيا وسوريا، دون تسجيل أي إصابات.

 

في حين أصيب طفل بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة وضعت بإحدى السيارات المركونة في شوارع مدينة جرابلس بالريف الشرقي.

 

إدلب: قصف الطيران الروسي غارات جوية استهدفت بلدة البليصة وتل الاغر بالريف الشرقي، في حين تعرضت بلدات الشيخ مصطفى وحزارين جنوب إدلب. 

 

ووثق مراسلي صحيفة جسر قصف مدفعي استهدف قرى “الركايا والنقير واحسم وحيش وكفر سجنة وسطوح الدير وبعربو وكرسعا وترملا ومعرة حرمة والبارة”.

 

– حماة: أعلنت غرفة عمليات “وحرض المؤمنين” عن قصفها لتجمع قوات النظام على محور المشاريع بسهل الغاب بالريف الغربي بقذائف الهاون، وحققت إصابات مباشرة.

 

فيما سمعت أصوات انفجارات متتالية جنوب غرب قرية بريديج  بالريف الغربي، ويعتقد أنها ناتجة عن انفجار في مستودعات الذخيرة بحسب صفحات موالية للنظام.

 

– درعا: اغتال مجهولون حسين عوض المساعيد “أبو حاتم” القيادي السابق في جيش العشائر، عبر إطلاق النار عليه بشكل مباشر على الطريق الواصل بين قريتي كحيل والطيبة بريف درعا الشرقي.

 

– ديرالزور: أفادت مصادر محلية بمقتل سيدة وأصيب طفل بجروح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في قرية المراشدة بالريف الشرقي.

 

فيما ألقت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” القبض على عصابة تمتهن السلب والنهب على أطراف بلدة معيزيلة بالريف الشمالي.

 

– الرقة: انفجرت عبوة ناسفة على طريق المزارع بالريف الشمالي، ما أدى لمقتل أحد عناصر قوات سوريا الديمقراطية “قسد” وإصابة آخرين.

 

– الحسكة: استقدمت قوات “قسد” تعزيزات عسكرية إلى غربي مدينة رأس العين بالريف الشمالي، وفقاً لمصادر متطابقة.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

أجواء خريفية حقيقية تؤثر على السواحل السورية بأمطار رعدية على فترات وأجواء غير مستقرة عموماً ومزيد من إنخفاض درجات الحرارة نهاراً و ليلاً في كافة المناطق و المحافظات السورية.

 

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

وكذلك حذرت من غزارة المطر أحياناً في السواحل خصوصاً في حال ترافقها مع خلايا رعدية هبات رياح نشطة وتصبح شديدة أحياناً.

 

فيما ستؤثر على دمشق والمناطق الجنوبية و الوسطى و الساحلية عموماً لهبات قد تلامس حدود 40 كلم أحياناً أعلى بقليل على السواحل السورية.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

قال موقع الليرة الليرة اليوم، أن سعر الليرة مقابل الدولار 637 ليرة للشراء، 640 للمبيع، واليورو 697 للشراء، و703 للمبيع، والليرة التركية 111 للشراء، و 112 للمبيع.

 

أما في أسواق الشمال السوري سجلت الليرة السوريّة مقابل الدولار 643 شراء، 646 مبيعا، واليورو 704 شراء، و 709 مبيعا، والليرة التركية 112 شراء، و113 مبيعاً.

 

وحافظ الذهب على سعره الذي بلغ 26520 ليرة سورية للغرام الواحد من عيار “21”، وسجل غرام الذهب من عيار “18” سعر 22732 ليرة سورية.

 

وأبقى مصرف سوريا المركزي سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنك المركزي بما يقارب الـ 434 في التعاملات التجارية والحوالات الخارجية والتمويل منذ فترة طويلة.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية”

 

قال تقرير للمنتدى الأورومتوسطي لمعاهد العلوم الاقتصادية “فيميز” الممول من الاتحاد الأوروبي، إن تأثير اللاجئين السوريين على المدى الطويل في الاقتصاد التركي، سيؤدي إلى مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي من 1.9٪ إلى 4٪ بين عامي 2017 و 2028.

 

و نقلت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية بيانًا عن مديرية التوجيه في الجيش اللبناني، يفيد بإحالة شاب سوري إلى القضاء اللبناني، بسبب اتصاله هاتفياً بأشخاص إسرائيليين.

 

وثّق المركز السوري للحريات الصحفية في رابطة الصحفيين السوريين في تقريره الدوري الصادر، وقوع 4 انتهاكات ضد الإعلام في سوريا خلال شهر أيلول الماضي.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – (فيديو) خطابات “داعشية” في مظاهرات دير الزور والنشطاء يتهمون خصومهم بتفخيخ حراكهم.

 

2 – إردوغان: عملية عسكرية “شرق الفرات” اليوم أو غداً.. و”قسد” تهدد بتحويلها “حرباً شاملة”!

 

3 – ماذا حل بالقيادي في صفوف قسد “علي الناهي” وعناصره بعد رفضهم اعتقال ما سمي بـ “خلية داعشية”؟

 

4 – تفاصيل جديدة حول حقيقة انتحار الطفل وائل السعود في تركيا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق