نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الاثنين ٧ تشرين الأول

 

خاص: جسر التقرير اليومي.

 

– دمشق: أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان التابعة للنظام عن استلام الدفعة الأولى مما أسمتها الآليات والمعدات الهندسية من شركة ستروي اكسبيرت الروسية.

 

فيما تضمنت الدفعة الأولى التي تم استلامها في مرفأ طرطوس، ثماني جبالات بيتونية متحركة ومجبلين بيتونيين ثابتين وحفارة سبور مجنزرة، وهي جزء من العقد المبرم بين الجانبين عام 2018، بحسب وكالة أنباء النظام “سانا”.

 

و تتواصل ردود الفعل الغاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي عقب إعلان وزير الصحة “نزار يازجي”، في حكومة الأسد خلال جلسة لمجلس الشعب، في دمشق عن عدم تبني وزارته لمشفى سلحب الوطني بحماة بسبب عجزها عن تخديمه بالكادر البشري والتجهيزات.

 

– إدلب: قصفت مدفعية النظام مدينة “كفرنبل” وبلدات “بكسريا والزعينية ومرعند وكفرسجنة وحزارين والشيخ مصطفى وحاس وكفرعويد”، جنوب إدلب، نتج عنه استشهاد طفلة في “الزعينية”.

 

وفي الريف الغربي طال قصف مماثل قرى “الغسانية والجانودية وبداما والناجية ومرعند” الأمر الذي نتج عنه سقوط عدد من الجرحى بين المدنيين.

 

– حماة: قصفت مدفعية النظام قرى زيزون والدقماق والحويجة والحواش وميدان غزال وجب سليمان بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد

 

ميدانياً قال موقع الدرر الشامية المقرب من تحرير الشام أنّ “الجيش الوطني” تمكن من تدمير دبابة غربي حماة، فيما أعلنت “هيئة تحرير الشام” عن تمكنها من تدمير الدبابة جنوب بلدة الحويز بسهل الغاب بالريف الغربي، عبر وكالة إباء التابعة لها.

 

– ديرالزور: نفذ طيران التحالف الدولي عملية إنزال في بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي عند منتصف الليل بمشاركة قوات من ميليشيات الوحدات الكردية على منازل الحاجم وتم اعتقال شخص، بحسب مصادر متطابقة. 

 

في حين سقطت قذيفتي هاون على أطراف بلدة الهرموشية بالريف الغربي، مصدرهما قوات النظام المتمركزة في بلدة التبني بريف المحافظة.

 

كما أصيب عدد من عناصر قوات سوريا الديمقراطية “قسد” بجروح جراء انفجار لغم أرضي استهدف سياراتهم على الطريق العام بالقرب من قرية الجرذي.

 

– الرقة: تناقلت وسائل إعلام محلية بأنّ صوت انفجار مجهول السبب هز اللواء “93” بالقرب من مدينة عين عيسى شمال مدينة الرقة.

 

– الحسكة: استقدمت قوات “قسد” تعزيزات عسكرية كبيرة إلى قرية العدوانية غربي مدينة رأس العين بالريف الشمالي، وذلك بعد التهديدات التركية بشن عملية عسكرية.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

قال موقع “هوى الشام” أن بعض هبات الرياح اليوم بدمشق لامست حدود 40 كلم , وفي السواحل والمناطق الوسطى لامست أيضاً بعض الهبات حدود 50 كلم بالساعة.

 

مشيراً إلى أنّها ستستمر هبات الرياح حتى ساعات عصر اليوم الإثنين ولكنها تبدأ بالضعف بشكل واضح إعتباراً من ساعات المساء، بحسب الموقع.

 

وتوقع أن فرص الأمطار لازالت قائمة على السواحل السورية ولازالت المنطقة هناك تشهد أجواء خريفية أحياناً ماطرة على فترات متباعدة قد تمتد الأمطار لتشمل أجزاء من إدلب و ريف حماه وحمص.

 

فيما تبقى دمشق و الجنوب السوري وباقي المحافظات السورية بعيدة عن توقعات المطر وتأثيرها يقتصر على إنخفاض واضح على الحرارة و هبات رياح نشطة مع أجواء غائمة جزئياً حتى ما بعد الإثنين وتعود الأجواء للاستقرار العام في كافة المحافظات السورية.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

رصدت المواقع الاقتصادية انخفاضاً بسيطاً لليرة السورية أمام العملات الأجنبية في أسواق العاصمة دمشق، حيث بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي ، 640-645 ليرة سورية في السوق السوداء.

 

في حين بلغ سعر صرف اليورو 701-705 ليرة سورية في السوق السوداء، و491 ليرة في المصرف المركزي، كما حافظ على سعر الدولار البالغ 434- 438 ليرة سورية في المصرف المركزي

 

ونقل موقع “صوت العاصمة” أن أسواق الذهب في دمشق شهدت تحسناً طفيفاً في حركة المبيعات خلال الأيام الأولى من شهر تشرين الأول، بعد ركود كبير سيطر على الأسواق خلال الشهرين الفائتين.

 

وبحسب الموقع فإن سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط 25700 ليرة سورية، فيما بلغ سعر الذهب عيار 18 قيراط 22050 ليرة سورية للغرام الواحد.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية”

 

أعلن البيت الأبيض أنّ القوات الأمريكية لن تشارك في العملية التركية في شمال سوريا، مؤكداً أن القوات الأمريكية في شمال سوريا لن تتمركز بعد اليوم قرب الحدود التركية. وأضاف أن أنقرة ستجتاح شمال سوريا قريباً، مضيفاً: “قلقون على مصير حلفائنا الأكراد”.

 

وسبق أن صرح المتحدث باسم البنتاغون، جون روبرتسون، لقناة الحرة الأمريكية، قائلاً: “أي عملية عسكرية غير منسقة من قبل تركيا ستكون مصدر قلق بالغ، لأنها ستقوض مصلحتنا المشتركة المتمثلة في شمال شرق سوريا الآمنة، والهزيمة المستمرة لداعش”

 

وقال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن الطريق الوحيد للحفاظ على أمن تركيا هو التواجد العسكري لحكومة النظام في المناطق الحدودية.

 

فيما كشفت صحيفة الشرق الأوسط عن تقديم فرنسا خلال اجتماع “المجموعة المصغرة” الأخير في نيويورك نهاية شهر أيلول الماضي، وثيقة شروط القبول بنتائج الانتخابات البرلمانية والرئاسية في سوريا عام 2021.

 

وحذر وزير الداخلية الألماني، هورست زيهوفر، دول الاتحاد الأوروبي من خطر تدفق المهاجرين واللاجئين الجديد ما لم تتعاون دول الاتحاد الأوروبي لوقفه.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – البيت الأبيض يعلن أن تركيا ستجتاح شرق الفرات وقواته تنسحب من نقاط حدودية.

 

2 – مقتل الشاب رأفت طعناً بسبب “ملاسنة كلامية” في حماه.

 

3 – قريب الطفل “وائل السعود” يوضح كيف توفي وائل (فيديو)

4 – ذهبا لبيع الكهربائيات واختفيا في السويداء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق