نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الثلاثاء ٨ تشرين الأول/أكتوبر

خاص: جسر التقرير اليومي.

 

– دمشق: أعلن قسم شرطة القنوات عن إلقاء القبض على شخص يقوم بانتحال صفة موظف تموين و موظف في شركة الكهرباء ويقوم بابتزاز أصحاب المحلات التجارية في دمشق وريفها، بحسب وسائل إعلام موالية.

 

– حلب: اعتقلت هيئة تحرير الشام الشيخ “عبد القادر عبيان” مؤذن وإمام الجامع الكبير في مدينة الأتارب بالريف الغربي.

 

انفجرت دراجة مفخخة بالقرب وسط مدينة الراعي، ما أدى لمقتل وإصابة عدد من عناصر الجيش الوطني.

 

كشفت مصادر محلية عن تفجير انتحاري نفسه في حاجز الشط غربي مدينة إعزاز بالريف الشمالي، وذلك أثناء قيام عناصر الحاجز بتفتيشه ما أسفر عن سقوط إصابات.

 

فيما تعرضت قرية جزرايا بالريف الجنوبي ومحور البحوث العلمية بالريف الغربي لقصف مدفعي متكرر فيما اقتصرت الأضرار على الماديات.

 

إدلب: وثق الدفاع المدني قصف بلدات حيش ومعرة حرمة وحزارين بالريف الجنوبي بالمدفعية الثقيلة.

 

– حماة: وقصفت مدفعية النظام قرى الحويجة والحواش وجسربيت الراس وميدان غزال بالريف الغربي.

 

– ديرالزور: شهدت سماء الريف الشرقي تحليقا للطيران المروحي التابع للتحالف الدولي.

 

فيما انفجر لغم من مخلفات تنظيم داعش في بلدة الباغوز بالريف الشرقي ما أدى لإصابة أحد المدنيين.

 

تحدثت مصادر إعلامية عن استقدام قوات سوريا الديمقراطية “قسد” بتعزيزات من عناصرها من مناطق سيطرتها في ريف دير الزور باتجاه الحدود “السورية التركية”، تحسبا للهجوم التركي القريب.

 

– الرقة: أفاد مراسلنا بنزوح عشرات المدنيين من مدينة تل أبيض ومحيطها باتجاه ريف الرقة، وذلك عقب الانسحاب الأمريكي من المنطقة والتهديدات التركية.

 

فيما شنت وحدات حماية الشعب حملة دهم واعتقال في مدينة تل أبيض وقرى صيدا ومعلق والجديدة بحق الشباب بهدف سوقهم للتجنيد التعسفي.

 

يأتي ذلك عقب قرار انسحبت القوات الأمريكية من مدينة تل أبيض ومحيطها، وذلك في إطار التهديدات التركية بشن عملية عسكرية في المنطقة الخاضعة لسيطرة “قسد”.

 

وأفاد مراسل جسر في مدينة تل أبيض بأن قوات سورية الديمقراطية استولت ليلة أمس على مدرستين وحولتهما إلى مقرات عسكرية لاستقبال التعزيزات القادمة من المناطق الأخرى، وهما مدرسة زينب بنت الحسين، في منطقة السوق، ومدرسة تل أبيض الشرقي على أطراف المدينة.

 

– الحسكة: انسحبت القوات الأمريكية من مدينة رأس العين ومحيطها شمال الحسكة، وتحدثت مصادر إعلامية عن قصف الطيران التركي مواقع بالقرب من معبر سيمالكا الحدودي مع العراق.

 

في حين شهدت مدينة القامشلي استنفارا أمنيا شديدا لعناصر “قسد” ترافق مع نشر عدة حواجز داخل المدينة بهدف اعتقال الشباب وسوقهم للتجنيد التعسفي.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس: 

 

توقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن توالي درجات الحرارة انخفاضها لتصبح حول معدلاتها في معظم المناطق، والجو بين الصحو والغائم جزئياً بشكلٍ عام، مع بقاء الفرصة مهيأة لهطل زخات متفرقة من المطر فوق المرتفعات الساحلية والمناطق الشمالية الغربية.

 

فيما هطلت الأمطار خلال الـ 24 ساعة الماضية فوق مناطق متفرقة من الساحل السوري وغرب البلاد نتيجة حالة عدم استقرار جوي وكان الطقس في باقي المناطق غائماً جزئياً 

 

وتكون الرياح غربية الى جنوبية غربية بين الخفيفة والمعتدلة، والبحر خفيف ارتفاع الموج، ويطرأ اليوم الثلاثاء ارتفاع ملموس على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلاتها بحدود /2-4/ درجات مئوية.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

تداولت مواقع اقتصادية محلية سعر صرف العملات اﻷجنبية مقابل الليرة السورية، حيث سجلت الليرة اليوم الثلاثاء سعر 647  أمام الدولار، وسعر 708 أمام اليورو، و 112 أمام الليرة التركية. 

 

فيما تراجعت قيمة الليرة التركية إلى 5.74 أمام الدولار، و 6.30 أمام اليورو، وسجَّل الدولار الأمريكي سعر 1.09 أمام اليورو.

 

وكشفت الجمعية العامة أن الذهب سجل سعر 26918 ليرة سورية للغرام الواحد من عيار “21”، وبلغ سعر غرام الذهب من عيار “18” 23073 ليرة سورية، بحسب الجمعية.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية”

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية إن الولايات المتحدة لا تؤيد العملية التركية المرتقبة في شمال سوريا ولن يدعمها الجيش الأمريكي بأي شكل من الأشكال، وأن هذه العملية قد تشكل خطراً على تركيا.

 

ونقلت وكالة RT الروسية عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية “الكرملين”، دميتري بيسكوف، تصريح أن الكرملين يدرك التزام تركيا بالتمسك بوحدة سوريا الترابية والسياسية، وبأن وحدة أراضي سوريا هي نقطة الانطلاق في إطار الجهود المبذولة لإيجاد تسوية سورية، وفي جميع المسائل الأخرى، ملمحاً إلى تأييد العملية.

 

وقالت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي القول إن واشنطن “تتوقع أن تتعهد تركيا بإدارة ملف أسرى تنظيم داعش بعد توغلها شمال شرق سوريا.

 

وأشارت وزيرة الدفاع الفرنسية إن فرنسا ستتابع عن كثب انسحاب الولايات المتحدة من شمال سوريا والهجوم التركي المحتمل لأنهما يمكن أن يعززا تنظيم داعش، حسب بيان رسمي.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – “جسر” تنفرد بنشر تفاصيل العملية التركية المرتقبة شرق الفرات.

 

2 – مجلس سوريا الديمقراطية يدعم “قسد” ويكرر التلويح بورقة “داعش” والنزوح.

 

3 – “شرق الفرات” اﻷمريكيون ينسحبون للأتراك و”قسد” تهدد باللجوء إلى النظام واﻷخير يحشد باتجاه “منبج”.

 

4 – مدارس تل أبيض مغلقة… وقسد تستولي على اثنتين منها لإيواء التعزيزات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق