نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الأربعاء ٩ تشرين الأول/أكتوبر

خاص: جسر التقرير اليومي.

 

– دمشق: كشفت مصادر إعلامية محلية؛ بأنّ ميليشيا حزب الله اللبناني استقدم العشرات من عوائل مقاتليها إلى يبرود، واسكنتهم بالقرب من شارع المشفى في حي القاعة، الذي كانت الميليشيات قد أخلته بالتنسيق مع استخبارات النظام قبل أشهر

 

فيما عاد خمسة شبان من أبناء مدينة حرستا المهجرين نحو الشمال السوري إلى منازلهم في الغوطة الشرقية قبل أيام، بالتنسيق مع لجان المصالحة في المدينة، بحسب موقع “صوت العاصمة”.

 

– حلب: سقط جريح جراء سقوط قذيفة على مدينة عفرين بالريف الشمالي، مجهولة المصدر، وفي الريف ذاته تعرضت بلدة حيان لقصف مدفعي من قبل قوات النظام.

 

ميدانياً اندلعت اشتباكات متقطعة بين الجيش الوطني وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” على جبهة قرية مرعناز بالريف الشمالي.

 

– إدلب: وثق الدفاع المدني قصف مدفعي طال بلدات طويل الحليب ومعرة حرمة وبابولين وأم الصير والتح وتحتايا ومعرزيتا وحاس وكفرعويد وكفرسجنة وحيش وترملا والشيخ دامس، فيما اقتصرت الأضرار على الماديات.

 

– حماة: قصفت مدفعية قوات النظام بلدات الزيارة وتل واسط والمنصورة والصهرية وقرة جرن والحويجة والحواش بالريف الغربي. 

 

ديرالزور: قالت مصادر إعلامية أن مجهولون يستقلون دراجة نارية أطلقوا النار على شاب في بلدة ذيبان بالريف الشرقي، ما أدى لمقتله.

 

من جانبها ألقت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” القبض على أحد عناصر تنظيم الدولة على أطراف قرية أبو خشب بالريف الغربي، بحسب وسائل إعلام محلية.

 

– الرقة: وصلت تعزيزات عسكرية تابعة للجيش التركي إلى مدينة الطبقة إلى مدينة تل أبيض وريفها.

 

فيما شنت قوات سوريا الديمقراطية حملة دهم وتفتيش طالت منازل لمدنيين في ريف بلدة عين عيسى بالريف الشمالي.

 

– الحسكة: استهدفت قوات الجيش التركي موقعاً بالقرب من قرية كشتو غربي مدينة رأس العين بريف محافظة الحسكة.

 

بالمقابل شنت قوات سوريا الديمقراطية حملة اعتقالات عشوائية طالت مدنيين في حي النشوة بمدينة الحسكة، وفي قرية تل حلف غربي مدينة رأس العين.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس: 

 

توقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرتها أن يكون الجو صحوا بشكل عام مع ظهور بعض السحب العليا نهارا فوق أغلب المناطق وسديميا في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

 

في حين يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوي شبه مداري في طبقات الجو العليا.

 

 وتكون الرياح متقلبة إلى جنوبية شرقية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج، وبالنسبة ليوم غد الخميس لاتغير يذكر على درجات الحرارة والأحوال الجوية.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

عنونت الصحف والمواقع الاقتصادية نشرتها صباح اليوم تحت عنوان انخفاض كبير في قيمة الليرة السورية أمام باقي العملات و سعر صرف “التركية” مقابل الدولار، فيما يربطه البعض بعملية نبع السلام المزمع شنتها.

 

وإلى أسعار العملات اﻷجنبية مقابل الليرة السورية، سجلت الليرة في الشمال السوري سعر 659 أمام الدولار، وأمام اليورو سعر 722 وأمام الليرة التركية 112.

 

وإلى جنوب البلاد سجلت الليرة سعر 646 أمام الدولار، أمام اليورو سعر 707 وأمام الليرة التركية 110، بحسب تداول الأسواق المالية.

 

في حين انخفضت قيمة الليرة التركية إلى 5.80 أمام الدولار، و 6.37 أمام اليورو، وسجل الدولار الأمريكي سعر 1.09 أمام اليورو، بحسب موقع اقتصادي.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية”

 

صادق البرلمان التركي على تمديد التفويض الممنوح لاردوغان بشأن العمليات خارج الحدود في العراق وسوريا لمدة عام، اعتبارا من 30 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، وذلك خلال جلسة للجمعية العامة للبرلمان.

 

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، إن أنقرة وواشنطن لم تبلغا روسيا بشكل مسبق حول الخطط الأمريكية بالانسحاب من سوريا، وإن بلاده سوف تراقب الوضع عن كثب.

 

وبحسب وزارة المالية الروسية إنها وقعت اتفاقية مع وزارة الخزانة والمالية التركية للتسوية التجارية و المدفوعات بالعملة الوطنية.

 

من جانبها حذرت بريطانيا تركيا من القيام بعمل عسكري أحادي الجانب في سوريا بعد إعلان الولايات المتحدة الأمريكية سحب قواتها من على الحدود السورية-التركية.

 

وأعلن وزير الهجرة والاندماج الدنماركي، ماتياس تيسفاي، رفض بلاده لاتفاق توزيع حصص اللاجئين الواصلين إلى أوروبا بين دول الاتحاد الأوروبي.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – هل تنقلب “نبع السلام” على الأتراك.. لصالح “قسد”؟!

 

2 – القامشلي.. ترقب وحذر و مشافي النظام ستكون مغلقة في وجه جرحى “قسد”.

 

3 – مصادر في “اﻹدارة الذاتية” تنفي لـ”جسر” تواصلها مع نظام اﻷسد مؤخراً.

 

4 – شاهد بكاميرا روسية: أين عاش وتطبب الثوار في خان شيخون (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق