نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الخميس ١٠ تشرين الأول/أكتوبر

خاص: جسر التقرير اليومي.

 

– دمشق: أفاد موقع “صوت العاصمة” بأنّ دوريات تابعة لاستخبارات النظام داهمت خلال اليومين الماضيين، عدة محال تجارية في أسواق العاصمة دمشق، اعتقلت خلالها 13 من أصحابها بتهمة التعامل بالعملة الأجنبية.

 

– حلب: تعرضت مدينة جرابلس بالريف الشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، ما أدى لسقوط ضحايا وجرحى، كما استهدفت “قسد” مدينة مارع بعدة قذائف.

 

كما انفجر لغم أرضي بالقرب من حاجز جارز بمحيط مدينة إعزاز بالريف الشمالي ما أدى لمقتل عنصر من الشرطة والأمن العام التابع للجيش الوطني.

 

– إدلب: كشف مصدر خاص في الدفاع المدني لـ “جسر” أنّ  رجل وامرأة سقطوا ضحايا نتيجة استهداف قوات الأسد جرار زراعي كان يقلهم بصاروخ حراري موجه في قرية البرناص بالقرب من بلدة بداما بريف إدلب الغربي. 

 

ووثقت فرق الدفاع المدني في إدلب استهداف 6 قرى وبلدات ب 66 قذيفة مدفعية و4 صواريخ من راجمة أرضية. 

 

وبحسب الإحصائية شمل القصف قرية البرناص غرب إدلب، بالإضافة لبلدات معرة حرمة والتح وأرينبة، وقرى معرزيتا وأم الصير بريف إدلب الجنوبي.

 

– حماة: قصفت مدفعية النظام قرى شهرناز والحويجة وجسربيت الراس وميدان غزال بالريف الغربي، فيما اقتصرت الأضرار على الماديات.

 

– اللاذقية: طال قصف جوي بالبراميل المتفجرة محور كبينة بريف اللاذقية الشمالي، دون ورود معلومات عن حجم الأضرار.

 

– حمص: أعلن تنظيم داعش عن مقتل أكثر من ١٥ عنصر من قوات الأسد والميليشيات المساندة لها وإصابة آخرين بجروح.

 

وكذلك تدمير سيارات وأسلحة لهم، إثر إيقاعهم بكمين قرب حاجز الصاروخ شمالي مدينة السخنة بريف حمص الشرقي يوم أمس.

 

– ديرالزور: رصد مراسلو صحيفة “جسر” في الريف الغربي تحليق مكثف للطيران الحربي التابع للتحالف الدولي، في سماء المنطقة.

 

التطورات الميدانية شمال شرق البلاد:

 

انطلقت العملية العسكرية التركية “نبع السلام” بهدف السيطرة على الشريط الحدود والمناطق الخاضعة لسيطرة قوات الحماية الشعبية.

 

ميدانياً أغارت الطائرات الحربية التركية مترافقة مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف استهدف مواقع الوحدات في مدينة رأس العين وقرى محيطة بها وأطراف مدينة القامشلي وقرى بريفها شمال الحسكة.

 

يضاف إلى ذلك قصف مدينة تل أبيض ومحيطها وبلدة عين عيسى ومحيطها وقريتي محيسن والكنيطرة وحاجز الرديني شمال الرقة، وتحدث مراسل جسر عن سقط ضحايا وجرحى في صفوف المدنيين إثر قصف طال قرية المتكلطة بريف تل أبيض.

 

وأفاد مراسل جسر في تل أبيض اليوم الخميس 10 أكتوبر تشرين الأول، بأن منطقة الشريط الحدودي تشهد هدوءاً تاماً منذ الساعة الثالثة من فجر اليوم، ولم يسجل أي قصف أو اشتباك.

 

موضحاً أن القوات التركية تجاوزت الحدود التركية السورية عند نقطتين فقط هما “زنيبير والعِلّة”، شمال شرق تل أبيض، لتتوقف في المناطق الزراعية بعد أن توغلت أقل من كيلو متر واحد، دون أن تصل إلى المناطق السكنية.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس: 

 

توقعت مديرية الأرصاد الجوية أن يكون الجو صحوا بشكل عام مع ظهور بعض السحب العالية فوق أغلب المناطق وسديميا في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية والرياح متقلبة إلى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

وتبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد لمرتفع جوي شبه مداري في طبقات الجو العليا.

 

ويكون الجو اليوم الخميس صحواً بشكل عام مع ظهور بعض السحب العالية خاصة فوق المناطق الجنوبية الشرقية مع ارتفاع طفيف على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

تواصل الليرة السورية منذ أيام هبوطها أمام العملات الأجنبية في السوق السوداء للعاصمة دمشق، وسط ازدياد على طلب الدولار الأمريكي في الأسواق، وندرة عرضها بين التجار والصرافين.

 

فيما بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي في السوق السوداء 635- 640 ليرة سورية، وحافظ على سعره البالغ 434- 438 في المصرف المركزي، في حين بلغ سعر صرف اليورو 710- 715 في السوق السوداء.

 

وشهدت البنوك السورية العامة حركة إيداعات مصرفية ضعيفة من قبل بعض التجار، بعد الخطة التي طرحتها لجنة تنفيذ السياسة النقدية السورية برفع قيمة الفوائد على الودائع المصرفية بالعملات الأجنبية، بحسب موقع صوت العاصمة.

 

ونقل الموقع ذاته عن مصادر أكدت أن الودائع الجديدة قليلة جداً، بسبب امتناع التجار الكبار وأصحاب رؤوس الأموال عن إيداع أموالهم في المصارف العامة، مشيرةً إلى أن أنباء وردت للمصرف المركزي عن عملية إيداع كبيرة ستجري مطلع الأسبوع المقبل، دون تحديد مصدرها.

 

فيما تشهد أسواق الذهب في العاصمة دمشق حالة جمود كبيرة وتفاوت بالأسعار، حيث بلغ سعر الغرام الواحد من الذهب عيار 18 قيراط 22700 ليرة سورية، والذهب عيار 21 قيراط 26500 ليرة سورية للغرام الواحد، في ظل اعتماد تجار الذهب على تسعير بضائعهم بالدولار الأمريكي، واحتسابه بسعر 630 ليرة سورية.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية”

 

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بدء العملية العسكرية التركية في منطقة شرق الفرات في سوريا ضد “وحدات حماية الشعب” الكردية.

 

بالمقابل حذر الاتحاد الأوروبي تركيا من تبعات عمليتها العسكرية “أحادية الجانب” شمال شرق سوريا، مهددا السلطات التركية بقطع مساعدات مالية يقدمها لها مقابل إغلاق الحدود أمام اللاجئين السوريين.

 

وأصدرت الخارجية السعودية والمصرية والإماراتية بيانات منفصلة اعتبرت فيه العملية العسكرية التركية عدوان على مناطق شمال شرقي سوريا، وعلى وحدة واستقلال وسيادة الأراضي السورية.

 

ونقلت قناة تركية عن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قوله إن تركيا أبلغت القنصلية السورية في إسطنبول عبر إرسال مذكرة لهم.

 

وأعلنت روسيا أنها تواصلت مع النظام السوري ومع ممثلي القوات الكردية في شرق الفرات، بهدف بدء الحوار بين الجانبين حول منطقة شرق الفرات في ظل تهديدات تركية بشن عملية عسكرية.

 

وصدر بيان عن وزارة الدفاع الأمريكية يؤكد أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تشاور مع وزير الدفاع، مارك إسبر، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، مارك ميلي، على مدى الأيام الماضية بشأن الهجوم التركي المحتمل في سوريا.

 

وعينت هيئة التفاوض العليا قوى الثورة والمعارضة السورية، هادي البحرة، رئيساً مشتركاً للجنة الدستورية، التي شكلتها الأمم المتحدة لصياغة دستور جديد لسوريا.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – “نبع السلام”: شاهد تحضيرات “أحرار الشرقية” في “أقجه قلعة” للدخول إلى “تل أبيض” (فيديو)

 

2 – رأس العين: حركة نزوح كبيرة لما تبقى من سكان المدينة وريفها باتجاه الحسكة فور بدء القصف التركي.

 

3 – قصف على قرية سيكركا في القامشلي ووحدات كردية ترد بقصف نصيبين التركية (فيديو)

 

4 – انسحابات متوالية لأعضاء اللجنة الدستورية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق