نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الجمعة ١١ تشرين الأول

خاص: جسر التقرير اليومي.

 

– دمشق: أطلقت المخابرات الجوية، في سجن مطار المزة العسكري، سراح 20 امرأة برفقة أطفالهن، بعد أكثر من شهر على اعتقالهن في مطار القامشلي شمال شرق سوريا، بحسب مصادر موقع “صوت العاصمة”.

 

– حلب: انفجرت دراجة نارية في دوار السنتر وسط مدينة الباب بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط 8 جرحى في صفوف المدنيين.

 

وتحدثت مصادر إعلامية عن قصف “قسد” بمدينتي مارع وعفرين بالريف الشمالي بقذائف مدفعية وصاروخية، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين في مارع.

 

– إدلب: قصفت مدفعية النظام وبلدات التح ومعرة حرمة وتلمنس وكفرعويد وتحتايا والدير الغربي والدير الشرقي ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين، وفق الدفاع المدني.

 

– حماة: أعلنت فصائل المعارضة عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام إثر قيامها باستهداف مواقعهم قرب تل هواش بقذائف المدفعية.

 

– درعا: قال تجمع أحرار حوران أن الاهالي عثروا  على جثة العنصر السابق في الجيش الحر “علي محمد عقيلة النصيرات” داخل مدرسة المنار على الطريق الواصل بين بلدة ابطع ومدينة الشيخ مسكين، بعد اختطافه سابقاً.

 

– دير الزور: قصفت طائرات أميركية تابعة للتحالف الدولي مواقع تابعة للميلشيات الإيرانية، في بلدة الصالحية قرب مدينة البوكمال، وذلك في الساعة الثامنة من مساء أمس الخميس.

 

التطورات الميدانية شمال شرق البلاد:

 

أعلن الجيش الوطني توسيع رقعة سيطرته في منطقة عمليات معركة نبع السلام، حيث ارتفع عدد القرى والبلدات التي سيطر عليه بالتعاون مع القوات التركية إلى 15.

 

وأفاد مراسل صحيفة جسر أنه من مدينة المالكية شرقاً إلى مدينة الدرباسية غرباً لايوجد أي توغل تركي إنما مجرد قصف متبادل على المدن الحدودية (المالكية القحطانية القامشلي الدرباسية)، وتحاول الوحدات الكردية قصف المناطق التركية إشغال الجيش التركي وتخفيف الضغط عل مدينتي تل ابيض وراس العين.

 

في حين انسحبت، مساء أمس نحو سبعة أرتال محملة بمدرعات ودبابات وسلاح ثقيل ومئات العناصر التابعة للجيش الوطني والجيش التركي من تل أبيض إلى مخيم سليمان شاه شمال مدينة اقجة قلعة التركية، في خطوة تكشف عن انتهاء الاشتباكات اليوم على ما يعتقد، مع الاحتفاظ بعناصر مرابطة في نقاط بمدينة تل أبيض.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس: 

 

تحدث موقع هوى الشام عن إستمرار الأجواء المستقرة في دمشق و كافة المناطق و المحافظات السورية حتى يوم 14 تشرين الأول مع درجات حرارة أعلى من معدلاتها بقليل لمثل هذه الفترة من السنة.

 

في حين تبقى درجات الحرارة على ما هي عليه لتكون بدمشق و الداخل السوري مابين 31 و 33 درجة عموماً وفي المناطق الشرقية من سوريا ترتفع لتسجل مابين 34 و 36 درجة.

 

وفي السواحل السورية و المناطق الجنوبية الغربية من سوريا تكون ببداية الثلاثين إجمالاً فيما ليلاً الأجواء لطيفة بشكل عام ومنعشة وباردة بشكل ملاحظ على المرتفعات الجبلية والجولان المحتل وريف دمشق الغربي و الشمالي.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

تستمر الليرة السورية في انخفاضها أمام العملات الأجنبية، وسط ازدياد على طلب الدولار الأمريكي في الأسواق، وندرة عرضها بين التجار والصرافين، في مناطق سيطرة النظام.

 

وقالت مواقع اقتصادية أن سعر صرف الليرة السورية بلغ في الشمال السوري سعر 665 أمام الدولار، وسعر 728 أمام اليورو، و 112 أمام الليرة التركية.

 

واستمرت قيمة الليرة التركية بالانخفاض حيث وصلت إلى 5.86 أمام الدولار، و 6.46 أمام اليورو، وسجل الدولار الأمريكي سعر 1.10 أمام اليورو.

 

وقالت الجمعية العامة للذهب أن 27789 ليرة سورية هو سعر للغرام الواحد من عيار “21”، وسجَّل غرام الذهب من عيار “18” سعر 23819 ليرة سورية.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية”

 

وأصدر التحالف الدولي بيان قال فيه أن تنظيم داعش لا يزال يشكل تهديداً عالمياً على الرغم من خسارته للأراضي التي يسيطر عليها في سوريا والعراق، وأن مكافحة التنظيم الإرهابي أمر مهم في جميع أنحاء العالم.

 

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه يحب الكرد لكنهم لم يساعدوا الولايات المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية و إنزال النورماندي، وذلك تعليقاً منه على بدء العمليات العسكرية التركية في منطقة شرق الفرات، شمال شرقي سوريا. 

 

وأعلنت واشنطن عن نقل مواطنين بريطانيين من مجموعة “البيتلز” من مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية”، من مركز الاحتجاز في سوريا إلى سجون تديرها أمريكا.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – انسحاب سبعة أرتال للجيشين الوطني والتركي من تل أبيض (فيديو خاص)

 

2 – مقتل طفل سوري نتيجة قصف على أورفا التركية.

 

3 – “نبع السلام”: “قسد” تقصف “أقجه قلعة” وأهلها ينزحون إثر إصابة مدنيين بينهم سوريون (فيديو)

 

4 – “داعش” ينفذ مجزرة بحق “القاطرجي” و”لواء القدس” في السخنة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق