نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الثلاثاء 22 تشرين الأول/أكتوبر 2019

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– دمشق: أفادت مواقع محلية مناهضة للنظام بأن مجهولون اغتالوا المدعو “امجد برعيش” من مرتبات الفرقة الرابعة في بلدة “سرغايا” بريف الزبداني، دون ورود تفاصيل إضافية حول الحادثة.

 

– حلب: نفذت فعاليات محلية في مدينة منبج بريف حلب الشرقي إضراب جزئي حيث أغلقت المحلات وذلك بسبب ورفضهم لاتفاق النظام/ قسد.

 

بالمقابل عملت قوات سوريا الديمقراطية وقوات الأسد على إجبار عدد من الأهالي على فتح محلاتهم بالقوة، وتهديدهم بالاعتقال للأشخاص المضربين.

 

إدلب: قصفت مدفعية النظام مدينة كفرنبل وبلدات كفرسجنة والتح ومعرة حرمة بالريف الجنوبي ما أدى لسقوط شهيد في كفرسجنة، بحسب مصادر إعلامية في الدفاع المدني. 

 

حماة: وثق مكتب حماة الإعلامي استهداف قوات النظام لسيارة مدنية في قرية القاهرة بالريف الغربي بصاروخ كورنيت، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

 

– اللاذقية: أعلنت وكالة إباء المقربة من هيئة تحرير الشام عن قيام 10 مروحيات تابعة لنظام الأسد بإلقاء العديد من البراميل المتفجرة على تلال كبينة شمال المحافظة.

 

ديرالزور: شهدت بلدة الباغوز في الريف الشرقي لمحافظة ديرالزور، خروج اﻷهالي في مظاهرات رفضاً لدخول قوات النظام إلى مناطقهم بعد اتفاق قسد/النظام.

 

– الحسكة: أطلقت “قوات سوريا الديموقراطية” سراح 50 معتقلاً من سجن قناة السويس المركزي في القامشلي، بمحافظة الحسكة، المعروف بسجن “جنكين”، قبل أيام، مبررة ذلك بعدم ثبوت التهم المنسوبة إليهم، فضلاً عن عدم إدلائهم بأي اعترافات.

 

في حين عبرت أرتال تابعة للجيش الأمريكي المنسحبة من سوريا عبر معبر سيمالكا باتجاه العراق.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

كشف موقع الليرة اليوم عن سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية مشيراً إلى حالة شبه استقرار الليرة مقابل العملات الأجنبية.  

 

وبحسب الموقع ذاته بلغت الليرة السورية مقابل الدولار 638 شراء، 641 مبيعا، واليورو 699 شراء، و705 مبيعا، والليرة التركية 107 شراء، و109 مبيعا.

 

وتشهد مناطق في الشمال السوري أزمة اقتصادية خانقة تتمثل في غلاء الأسعار والمحروقات لا سيما مع اقتراب فصل الشتاء. 

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

أكد موقع “هوى الشام” على استمرار من الحرارة في دمشق حول 14 درجة فقط فيما تسجل المناطق الداخلية الأخرى

 

ومن المتوقع أن تسجل الحرارة انخفاضاً في دمشق وكافة المناطق و المحافظات السورية وحتى الليالي القادمة حتى نهاية هذا الشهر على الأقل. 

 

في حين فانخفضت الحرارة بشكل واضح لتلامس حدود 10 درجات فقط، في ريف دمشق الغربي و الشمالي و المرتفعات الجبلية.

 

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

التطورات السياسية والاقليمية: 

 

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مساء أمس الاثنين، إن اتفاق وقف إطلاق النار بين القوات التركية والأكراد شمال سوريا، صامد رغم بعض الخروقات.

 

وصرح الرئيس التركي رجب أردوغان، أنه سيتخذ الخطوات اللازمة بشأن سوريا بعد اجتماعه اليوم الثلاثاء مع الرئيس الروسي بوتين.

 

وكشف وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر إن القوات الأمريكية في البلدات القريبة من حقول النفط بشمال شرق سوريا “ليست في مرحلة انسحاب حاليا”.

 

وقال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أن الأحداث في سوريا بعد شن العملية العسكرية التركية تتطور في المجرى غير المرغوب فيه، مشيرا إلى ضرورية رفع مستوى الأمن في هذا البلد، حسب وصفه. 

 

من جانبها دعت وزيرة الدفاع الألمانية، أنيغريت كرامب كارينباوير، إلى إقامة “منطقة آمنة دولية” في سوريا على الحدود مع تركيا، بمشاركة موسكو وأنقرة.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – القامشلي: نزوح وترقب بانتظار انقضاء المهلة والقوات اﻷمريكية تواصل انسحابها.

 

2 – ديرالزور: الباغوز: مظاهرات مستمرة رفضاً لاتفاق قسد/النظام وتنديداً بإيران وروسيا.

 

3 – ألمانيا: 40 ألف جندي لمنطقة حماية إنسانية شمال سوريا قبل أن يصبح اﻷوروبيون “ألعوبة”.

 

4 – تجمع أحرار الشرقية يصدر بيانه وينفي مسؤوليه عن مقتل هفرين خلف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق