نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية السبت 9 تشرين الثّاني/نوفمبر 2019

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– حلب: انفجرت سيارة مفخخة أمس الجمعة بالقرب من مبنى شرطة مدينة الراعي الواقعة بريف حلب الشمالي، ما أدى لسقوط قتيلين و10 جرحى بينهم حالات خطيرة.

 

وقام مجهولون بإطلاق النار بشكل مباشر على 3 من عناصر الجيش الوطني في منطقة مريمين بريف عفرين.

 

ميدانياً قصف الطيران الروسي غارات جوية على الفوج 111 في محيط مدينة دارة عزة ومنطقة الشيخ سليمان بالريف الغربي.

 

بينما قصفت مدفعية الأسد بلدات كفرناها وخان العسل وجمعية الكهرباء والمنصورة وعرب فطوما وخان طومان بريفي حلب الجنوبي والغربي، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

 

– إدلب: قال مراسل صحيفة “جسر” أن الطيران الحربي الروسي قصف مدن وبلدات معرة النعمان وكفرنبل وجسرالشغور والرامي ومعرة حرمة والمشيرفة وتل مرديخ جنوب إدلب.

 

يُضاف إلى ذلك قصف قرى الدار الكبيرة ومعرزيتا والنيرب الشيخ مصطفى وسرمين وسراقب وبداما وجزارين ومرعند، ما أدى لسقوط شهيدين “سيدة وطفلها” في الرامي.

 

ميدانياً ايضاً أعلنت فصائل المعارضة عن تدمير مدفع عيار 130 لقوات النظام على تل النمر في محيط مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي.

 

– حماة:  قصفت مدفعية النظام قرى وبلدات قرة الجرن والعنكاوي والعمقية وتل واسط بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

 

بالمقابل استهدفت فصائل الثوار مواقع قوات النظام في منطقة الحاكورة بالريف الغربي بصواريخ الغراد وقذائف المدفعية، كما تمكنت الفصائل من قنص عنصرين على محور الحويز.

 

– درعا: أفادت مصادر متطابقة بأن مجهولون استهدفوا مبنى الأمن الجنائي وحاجز السوق في مدينة الصنمين بالريف الشمالي بالأسلحة الخفيفة والقذائف الصاروخية، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف عناصر النظام.

 

– الحسكة قتل مدني جراء انفجار لغم أرضي في محيط قرية العريشة التابعة لناحية تل تمر بالريف الشمالي.

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

كشف موقع الليرة اليوم المتخصص بالعملات الأجنبية أن سعر صرف الدولار بلغ 670 ليرة للمبيع 672 للشراء، مما يظهر ثبات السعر فوق المستويات القياسية.

 

فيما سجلت الليرة السورية سعر 745 شراءً و 740 مبيعاً أمام اليورو، و 116 شراءً و 117 مبيعاً أمام الليرة التركية، بحسب الموقع ذاته. 

 

بدوره أبقى مصرف سوريا المركزي سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنك المركزي بما يقارب الـ 434 في التعاملات التجارية والحوالات الخارجية والتمويل منذ فترة طويلة.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

قال موقع هوى الشام أن اليوم السبت تسمتر ارتفاع درجات الحرارة في دمشق و كافة المناطق و المحافظات السورية.

 

وتبقى الحرارة تلامس بدمشق حدود 27 درجة كما جميع المناطق الداخلية فيما تسجل المحافظات الساحلية إرتفاع واضح لتلامس حدود 30 درجة.

 

وأما المناطق التي ستسجل درجات حرارة أخفض فهي المناطق الجنوبية الغربية من سوريا و ريف دمشق الغربي و الشمالي لتكون مابين 20 و 22 درجة بشكل عام، كما اليوم الماضي.

 

التطورات السياسية والاقليمية: 

 

قدمت “هيئة التفاوض العليا” السورية مذكرة إلى المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، تضمنت المطالبة بالعمل على الإفراج عن المعتقلين السوريين توازياً مع عمل اللجنة الدستورية في جنيف، مع انتهاء أعمال اللجنة الدستورية المصغرة. 

 

فيما انتقد الرئيس اللبناني، ميشال عون، بياناً للاتحاد الأوروبي دعا إلى دمج اللاجئين في المجتمعات المضيفة، وفق ما أفاد بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية.

 

وضرب زلزال بقوة 5.9 درجات على مقياس ريختر، محافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي إيران، فجر اليوم، أمس الجمعة 8 من تشرين الثاني، موقعاً قتلى وجرحى.

 

من جانبها أعلنت الرئاسة التركية عن قمة رباعية بين تركيا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، ستعقد لمناقشة الملف السوري في العاصمة البريطانية مطلع الشهر المقبل.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1-شاهد: التفجير الانتحاري أمام مركز قيادة الشرطة في مدينة الراعي.

 

2-شاهد: لحظة دهس الشاب الكردي “سرخبون” من قبل مدرعة “تركية” (فيديو)

 

3-النفط السوري أم أمريكا أولاً.

 

4-القصف يدمر كنيسة في جسر الشغور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق