نشرة جسر 17 تشرين الثاني: عشرات الضحايا بانفجار مفخخة في مدينة الباب والليرة السورية بانهيار مستمر

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– حلب: انفجرت سيارة مفخخة في منطقة الكراجات في مدينة الباب بالريف الشرقي، ما أدى لوقوع مجزرة راح ضحيتها 15 شهيداً وعشرات الجرحى بينهم حالات خطيرة.

 

بينما انفجرت عبوة ناسفة استهدفت سيارة مدنية على طريق “الراعي-الباب” ما أدى لسقوط شهيد، وانفجرت عبوة أخرى في سوق البازار ببلدة الغندورة، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

 

– إدلب: كشف الدفاع المدني السوري عن مقتل ثلاثة مدنيين كما خرج مشفى “شام 4” عن الخدمة نتيجة قصف الطائرات الحربية الروسية ومروحيات الأسد المناطق السكنية بريف إدلب الجنوبي.

 

وبحسب تقرير “الخوذ البيضاء” فإنّ قصف الطيران الحربي الروسي بأربع غارات على قرية معرزيتا بريف إدلب الجنوبي، أدى لمقتل 3 رجال وإصابة 3 آخرين ودمار كبير في منازل المدنيين.

 

فيما دمرت مروحيات الأسد مشفى شام 4 على أطراف مدينة كفرنبل وأخرجته عن الخدمة إثر استهدافه ببرميلين متفجرين بشكل مباشر.

 

بدورها وثقت الخوذ البيضاء وثقت استهداف 11 منطقة بـ 11 غارة جوية بفعل الطيران الحربي الروسي، و 24 برميل من الطيران المروحي التابع لقوات الأسد، بالإضافة إلى 48 قذيفة مدفعية.

 

في حين شمل القصف مدينة كفرنبل وبلدات حزارين ومعرة حرمة وبسقلا وحيش، وقرى معرزيتا وأرينبة والنقير بريف إدلب الجنوبي، بالإضافة إلى قرى أم جلال وأبو حبة والرفة بريف إدلب الشرقي.

 

– حماة: قصفت فصائل المعارضة مواقع قوات النظام في قرى الجيد والرصيف والعزيزية في سهل الغاب بالريف الغربي بقذائف الهاون، وحققت إصابات مباشرة.

 

– اللاذقية: قصفت الطائرات المروحية بغارات جوية بالبراميل المتفجرة على تلال الكبينة بجبل الأكراد بالريف الشمالي.

 

وبحسب بيان صادر عن فصائل المعارضة قتل وجرح عدد من عناصر الأسد بعد استهداف تجمع لهم بصاروخ مضاد للدروع في جبل التركمان بالريف الشمالي.

 

– الحسكة: قُتل عنصرين من قوات سوريا الديمقراطية “قسد” جراء انفجار عبوة ناسفة قرب قرية العطالة بالريف الجنوبي.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

واصلت الليرة السورية انهيارها أمام العملات الأجنبية، وتراجعت اليوم الجمعة لأدنى مستوى أمام الدولار، منذ استقلال سوريا، حيث سجل سعر صرف الليرة السورية، اليوم السبت، 716 ليرة للدولار الواحد للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

 

وجاء ذلك رغم محاولات النظام وقف انهيار الليرة، والتحكم بسعر صرفها أمام العملات الأجنبية، وإطلاق حملة حكومية تحت شعار “عملتي قوتي”.

 

وانتقد أمين سر غرفة تجارة حمص، أنطون داوود، حملة “عملتي قوتي”، التي دعت إلى إيداع التجار السوريين ورجال الأعمال والمستوردين أموالهم بالقطع الأجنبي (الدولار الأمريكي) في حساب خاص بالحملة، تحت إشراف المصرف المركزي.

 

وقال داوود، وفقا لموقع “الاقتصادي”، إن إلزام التاجر بإيداع نسبة 10% من قيمة إجازة الاستيراد بالدولار في صندوق دعم الليرة، كان أحد أسباب ارتفاع الليرة، إذ يعمل التاجر على تعويض المبلغ الملزم بإيداعه عبر تحميلها إلى ثمن المواد الاستهلاكية، الأمر الذي يرفع من سعرها.

وفي آخر مبادرة حكومية لإنقاذ الليرة السورية.

 

أطلقت غرف التجارة والصناعة في دمشق، حملة تحت شعار “عملتي قوتي” سرعان ما توقفت، وهي عمليا لم تبدأ، إذ لم تشهد شركات الصرافة التي وضعت المبادرة عناوينها لإيداع العملة حركة شراء تذكر، ورغم أن المبادرة حددت سعر الشراء بـ 603 ليرات للدولار، إلا أنها توقفت عمليا.

 

ولم تعلن أي من غرف التجارة أو الصناعة عن توقف المبادرة عمليا، واستمرت، حتى تاريخ 23 الشهر الماضي، بإصدار نشرة الأسعار اليومية للدولار، التي كانت مثبتة عند 603 ليرات للدولار.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

إنهاء حالة عدم الإستقرار التي أثرت علينا خلال اليومين الماضيين وكانت بفعالية جيدة و الحمد لله على دمشق و مناطق الجنوب السوري بشكل عام و متوسطة لضعيفة إجمالاً على باقي المناطق و المحافظات السورية.

 

أعلى كمية هطول خلال الـ 24 ساعة الماضية كانت في وادي قنديل 75 ملم , ومن ثم ميسلون في ريف دمشق الغربي 52 ملم فالسويداء 48 ملم والزبداني 35 ملم وقاسيون المهاجرين 25 ملم و المزة 22 ملم وسننشر لكم قريباً جدول بكامل الكميات الهاطلة من بداية الموسم و حتى اليوم

 

التطورات السياسية والاقليمية:

 

قررت محكمة صلح الجزاء التركية في ولاية “قرشهير” (وسط)، حبس 4 من أقارب زعيم “داعش”  السابق “أبو بكر البغدادي” على ذمة التحقيق، بتهمة الانتماء إلى التنظيم.

 

ونقلت وكالة الاناضول عن النيابة العامة بالولاية، السبت، أنه جرى توقيف 25 شخصا من أقارب “البغدادي” ضمن عملية أمنية ضد “داعش” شملت 4 ولايات مركزها قرشهير.

 

قتل ايرانيان وجرح آخرين بإطلاق قوات “الباسيج” الرصاص الحي على المحتجين في محافظة شيراز بإيران، حيث تستمر الاحتجاجات لرفع سعر البنزين بعدة محافظات ايرانية.

 

وقالت مصادر متابعة على مواقع التواصل الإجتماعي، إن المحتجين شلوا حركة السير من خلال اطفائهم السيارات في الشوارع الرئيسية ومداخل العاصمة، كما عم الإضراب محافظات عديدة.

 

أظهر تسجيل مصور بث على الانترنت قيام مجموعة من المحتجين الفرنسيين بمحاصرة عدد من عناصر مكافحة الشغب في أحد المحلات بباريس بعد لجوء العناصر إليه هرباً من مطاردة المحتجين لهم.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – أهالي في دير الزور يرممون طريق على نفقتهم الخاصة.

 

2 – “جسر” تنشر أسماء 6 ضحايا و29 مصاب في تفجير “الباب”.

 

3 – هل سرّبه نظام الأسد؟ فيديو لمقاتلين يتحدثون الروسيّة يتلذذون بحرق جثة مقطوعة الرأس!.

 

4 – خاص: قوات النظام على حدود “المنطقة الأمنة” شمالي سوريا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق