تصعيد مستمر في إدلب.. وغضب في الباب.. نشرة “جسر” اليومية 18 تشرين الثاني 2019

خاص: جسر التقرير اليومي

– حلب: تشهد مدينة الباب إضراباً عاماً في عموم المدينة، حداداً على أرواح الشهداء الذين قضوا بالتفجير الإرهابي الذي استهدف منطقة كراج المدينة يوم أمس وراح ضحيته أكثر من 12 شهيداً وعشرات الجرحى.

اقتحم أهالي مدينة الباب الغاضبون مبنى قيادة الشرطة مطالبين بتنفيذ حكم الإعدام بالأشخاص الذين ثبت تورطهم في أعمال التفجير الإرهابية، وأقدم المتظاهرون على إحراق عربة عسكرية تابعة للجيش الوطني كانت متوقفة عند بوابة المبنى، ومن ثم اقتحموا البوابة لتقوم الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي في الهواء لتفريق المتظاهرين الغاضبين، وتمكنت من إخراجهم من المبنى بعد دقائق فقط، وتسبب إطلاق الرصاص الحي بمقتل مدني.

– ادلب: مقتل 13 شخصاً وإصابة 12 آخرين بمجزرة مروعة بحق المدنيين في إدلب   

قُتل ثلاثة عشر شخصاً بينهم أربع نساء وأصيب إثنا عشر آخرين بينهم طفلة وامرأة وعنصر من الدفاع المدني، اليوم الأحد، نتيجة قصف الطائرات الحربية الروسية ومروحيات الأسد المناطق السكنية بريف إدلب الجنوبي.

حيث أدى القصف الحربي الروسي بغارة جوية على قرية الملاجة بريف إدلب الجنوبي، لمقتل 5 أشخاص بينهم 4 نساء  وإصابة 3 آخرين بينهم طفلة وامرأة ودمار كبير في منازل المدنيين.

وفي سراقب قُتل 4 رجال وأصيب 7 آخرين بينهم عنصر من الدفاع المدني، جراء استهداف تجمع من السيارات على الطريق العام شمال المدينة بغارتين روسيتين. 

كما قُتل 3 رجال نتيجة استهداف الطيران الحربي الروسي منطقة جبل الأربعين قرب مدينة أريحا ب 9 غارات متتالية، فيما فارق رجل الحياة متأثراً بإصابة سابقة في بلدة البارة بجبل الزاوية منذ يومين. 

وفي مدينة كفرنبل أُصيب رجلان نتيجة قصف المدينة من قبل الطيران الحربي والبراميل المتفجرة. 

فرق الخوذ البيضاء وثقت استهداف 13 منطقة ب 22 غارة جوية بفعل الطيران الحربي الروسي، و 14 برميل من الطيران المروحي التابع لقوات الأسد، بالإضافة إلى 26 قذيفة مدفعية. 

وشمل القصف مدينة كفرنبل وبلدات الفطيرة وبسقلا وتحتايا، وقرى الملاجة ومعرزيتا وأرينبة والنقير ومنطقة جبل الأربعين بريف إدلب الجنوبي، بالإضافة إلى مدينة سراقب وقرى معردبسة وأم جلال وأبو حبة بريف إدلب الشرقي. 

كما اغتال مجهولون قاضي التحقيقات في سجن عقربات التابع لهيئة تحرير الشام “أمير أحمد الحريب أبو الحارث” بالقرب من منزله في مدينة سلقين.

– حماة:  تعرضت قرى السرمانية و القرقور والحواش بريف حماة الغربي لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد.

قُتل شخص وأصيب اثنين آخرين جراء انفجار لغم أرضي في منطقة أثريا الخاضعة لسيطرة قوات الأسد بالريف الشرقي.

– حمص: قالت وسائل إعلام تابعة لتنظيم الدولة إن عناصر التنظيم أوقعوا رتل لقوات الأسد مؤلف من 10 آليات بكمين في بادية السخنة بالريف الشرقي، ما أدى لمقتل عنصرين بعد أسرهما وإعطاب 3 آليات.

– اللاذقية: تمكنت فصائل الثوار من التصدي لمحاولات تقدم جديدة لقوات الأسد على جبهات تلال كبينة بجبل الأكراد بالريف الشمالي، وتمكنت من عطب دبابة وقتل وجرح عدد من المهاجمين، وجرت الاشتباكات وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا.

– ديرالزور:عثر عناصر قوات سوريا الديمقراطية “قسد” على عبوات ناسفة تم زرعها من قبل مجهولين بالقرب من حاجز المقسم في بلدة محيميدة بالريف الغربي.

– الرقة: قال ناشطون إن الجيش الوطني السوري سيطر على صوامع الشركراك بعد معارك مع “قسد” بالريف الشمالي.

انفجرت سيارة مفخخة في بلدة “العلي باجلية” في ريف مدينة تل أبيض ما أدى لسقوط إصابات في صفوف المدنيين.

– الحسكة :انفجرت دراجة نارية مفخخة على الطريق الواصل إلى حي خشمان في مدينة الحسكة، ما أدى لحدوث أضرار مادية.

قُتل عنصر من “قسد” برصاص مجهولين في حي النشوة الغربية بمدينة الحسكة، كما قتل عنصرين من “قسد” أيضا إثر انفجار عبوة ناسفة في قرية عجاجة بالريف الجنوبي.

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

واصلت الليرة السورية انهيارها أمام العملات الأجنبية، وتراجعت يوم الجمعة لأدنى مستوى أمام الدولار، منذ استقلال سوريا، حيث سجل سعر صرف الليرة السورية، اليوم السبت، 710 ليرة للدولار الواحد للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

وجاء ذلك رغم محاولات النظام وقف انهيار الليرة، والتحكم بسعر صرفها أمام العملات الأجنبية، وإطلاق حملة حكومية تحت شعار “عملتي قوتي”.

وانتقد أمين سر غرفة تجارة حمص، أنطون داوود، حملة “عملتي قوتي”، التي دعت إلى إيداع التجار السوريين ورجال الأعمال والمستوردين أموالهم بالقطع الأجنبي (الدولار الأمريكي) في حساب خاص بالحملة، تحت إشراف المصرف المركزي.

وقال داوود، وفقا لموقع “الاقتصادي”، إن إلزام التاجر بإيداع نسبة 10% من قيمة إجازة الاستيراد بالدولار في صندوق دعم الليرة، كان أحد أسباب ارتفاع الليرة، إذ يعمل التاجر على تعويض المبلغ الملزم بإيداعه عبر تحميلها إلى ثمن المواد الاستهلاكية، الأمر الذي يرفع من سعرها.

النشرة الجوية وحالة الطقس:

إنهاء حالة عدم الإستقرار التي أثرت علينا خلال اليومين الماضيين وكانت بفعالية جيدة و الحمد لله على دمشق و مناطق الجنوب السوري بشكل عام و متوسطة وضعيفة إجمالاً على باقي المناطق والمحافظات السورية.

أعلى كمية هطول خلال الـ 24 ساعة الماضية كانت في وادي قنديل 75 ملم , ومن ثم ميسلون في ريف دمشق الغربي 52 ملم في السويداء 48 ملم والزبداني 35 ملم وقاسيون المهاجرين 25 ملم و المزة 22 ملم وسننشر لكم قريباً جدول بكامل الكميات الهاطلة من بداية الموسم و حتى اليوم

التطورات السياسية والاقليمية:

قتل ايرانيان وجرح آخرين بإطلاق قوات “الباسيج” الرصاص الحي على المحتجين في محافظة شيراز بإيران، حيث تستمر الاحتجاجات لرفع سعر البنزين بعدة محافظات ايرانية، حيث قام المحتجين بشل حركة السير من خلال اطفائهم السيارات في الشوارع الرئيسية ومداخل العاصمة، كما عم الإضراب محافظات عديدة.

وكشفت مصادر مقربة من  (قسد) مساء السبت، عن توقيع المليشيات اتفاقاً مع الشرطة العسكرية الروسية، يخوّل الأخيرة دخول بلدة تل تمر بريف الحسكة شمال شرقي سورية.

وأضافت أنّ “الاتفاق ينص على انتشار الشرطة الروسية في البلدة، بهدف منع قوات الجيش الوطني، المدعومة من تركيا من دخولها”.

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

1-“حمادي” عذاب رهيب قبل مقتله.. تعرف على قصة وهوية الجثة التي أحرقها الروس (فيديو).

2-هروب “آيات بركات” قائد ميليشيا الدفاع الوطني في جبلة إلى لبنان.

3-النظام السوري يبدأها بحرب إعلامية: هل ستشهد محافظة إدلب عملية قضم جديدة؟.

4-ماذا تفعل راهبة “نظام الأسد” في بيروت؟.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق