نشرة جسر 21-11-2019: مجزرة يرتكبها النظام بقصفه مخيم للنازحين بإدلب والليرة السورية تسجل مستويات قياسية بالإنهيار

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– إدلب: ارتكبت الطائرات الحربية الروسية وقوات الأسد مجزرتان بحق المدنيين، أمس الأربعاء، في مدينة معرة النعمان و مخيمات قاح راح ضحيتها 20 قتيلاً و46 جريحاً معظمهم من الأطفال، بحسب تقرير الدفاع المدني السوري.

 

في حين أسفر استهداف قوات الأسد لمخيم نازحين قرب بلدة قاح بصاروخ ثقيل محمل بالقنابل العنقودية إلى مقتل 12 مدنياً بينهم 7أطفال و3 نساء وإصابة 30 آخرين في حصيلة غير نهائية. 

 

حيث وقعت انفجارات القنابل العنقودية المحرمة دولياً أدت لخسائر كبيرة في الأرواح بالإضافة لاحتراق خيم قاطني المخيم وتدميرها.

 

وفي معرة النعمان ارتكبت الطائرات الحربية الروسية مجزرة بحق المدنيين راح ضحيتها 6 مدنيين بينهم 4 أطفال وامرأة, و11 جريح بينهم 3 أطفال و 3 نساء، إثر استهداف أطراف المدينة بأربع غارات جوية كما توفي رجل متأثراً بإصابة سابقة نتيجة القصف الروسي على المدينة.

 

كما قتل رجل وأصيب آخر نتيجة قصف الطيران الروسي بغارة جوية بلدة جبالا جنوب إدلب، وفي بابيلا أصيب رجلان جراء قصف جوي استهدف البلدة صباح اليوم .

 

وفي بلدة البارة استهدفت الطائرات الحربية الروسية بغارتين منازل المدنيين ومسجد وسط القرية مخلفةً دماراً ب الممتلكات. 

 

أما في مدينة إدلب، فقد أصيب شخصان جراء رمي قنبلة يدوية من قبل لص على الأهالي ما أدى لإصابة رجلين. 

 

فرق الخوذ البيضاء وثقت استهداف 12 منطقة ب 27 غارة جوية 26 منها بفعل الطيران الحربي الروسي، بالإضافة إلى 11 قذيفة مدفعية و صاروخ ثقيل محمل بقنابل عنقودية، و 6 براميل متفجرة. 

 

حيث شمل القصف مدينتي معرة النعمان وكفرنبل وبلدات كفرسجنة ومعرة حرمة وجبالا والبارة وحاس بريف إدلب الجنوبي،وبلدة بداما بريف إدلب الغربي، كما طال القصف قرى تل الشيح والمشيرفة وأم جلال بريف إدلب الشرقي، ومخيم بلدة قاح شمال إدلب، وفقاً لما ورد في تقرير للخوذ البيضاء. 

– حلب: قصف الطيران الروسي غارات جوية استهدفت منطقة العيس وقرية الحميرة بالريف الجنوبي، دون وقوع أي إصابات في صفوف المدنيين، في حين تعرضت قرية جزرايا لقصف مدفعي.

 

وأعلنت وكالة أنباء النظام “سانا” عن سقوط عدة قذائف صاروخية على حي الحمدانية الخاضع لسيطرة قوات النظام بمدينة حلب، ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط.

 

– حماة: قصف الطيران الحربي غارات جوية استهدفت قرية السرمانية بالريف الغربي، دون وقوع أي إصابات في صفوف المدنيين.

 

– درعا: اغتال مجهولون المدعو “حمدي الزعبي” بعد إطلاق النار عليه في مدينة طفس بالريف الغربي، حسبما أكد ناشطون.

 

– ديرالزور: سرق مجهولون محلا لبيع الدخان والبقالة وبعض الأغنام في بلدة صور الخاضعة لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” في محافظة دير الزور شرقي سوريا.

 

وقال ناشطون محليون على وسائل التواصل الاجتماعي، إنه في الأسبوع الفائت، سرق محل لبيع الدخان وقدرت خسارة صاحب المحل بمئتان ألف ليرة سورية، فيما سرق محل لبيع البقالة و16 رأس من الأغنام.

 

وشن تنظيم داعش هجوماً على قرية النملية بريف دير الزور الشرقي الشمالي، حيث استهدف الحاجز القريب من القرية بثلاث قذائف هاون.

 

وقال مراسل “جسر” إن” هجوماً شنه التنظيم، مساء الثلاثاء، استهدف الحاجز الموجود من الجهة الشرقية لقرية النملية، الأمر الذي أدى إلى وقوع اشتباك بالأسلحة الرشاشة بين عناصر قسد والتنظيم استمر نصف ساعة”.

 

– الرقة: استهدف الجيش الوطني معاقل “قسد” في محيط قرية بير عيسى بمنطقة عين عيسى بالريف الشمالي بقذائف الهاون، ما أدى لمقتل وإصابة عدد من العناصر

 

– الحسكة: جرت اشتباكات بين الجيش الوطني السوري و “قسد” على محور تل الورد بناحية أو راسين بالريف الشمالي.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

واصل سعر صرف الليرة انهياره بشكل ملحوظ، وسجل في افتتاح تعاملات اليوم رقما جديدا وتجاوز الدوﻻر عتبة الـ 730 ل.س، حيث وسجل الدولار في كل من دمشق وحلب، 730 ل.س شراء، و733 ل.س مبيع.

 

وفقدت الليرة السورية وفق تقارير رسمية 35 % من قيمتها الشرائية خلال الأشهر الماضية، فيما انعكس اتجاه الليرة إلى أدنى مستوى له في تاريخ البلاد على جميع اﻷسعار في السوق المحلي وبشكل كبير، ﻻ سيما المواد الغذائية.

 

وقدرت بعض المواقع اﻻقتصادية الموالية، ارتفاع اﻷسعار نهاية شهر تشرين اﻷول/أكتوبر الفائت بحدود 20%. ولفتنا في تقرير سابق عن الفوارق السعرية في السوق بشكل مفصّل، باﻻستناد إلى تقرير لموقع “أخبار سورية اﻻقتصادية”.

 

وأبقى المصرف المركزي “دولار الحوالات” عند 434 ل.س. كذلك أبقى “دولار التدخل الخاص” عبر المصارف عند 436 ل.س.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

لم تطرأ على توقعات مديرية الأرصاد الجوية اي تغير حيث اشارت لعدم وجود تغيرات جوهرية على الطقس خلال الاسبوعين القادمين حيث تبقى المنطقة بأجواء مستقرة وبارة نهاراً لتسجل مابين 15 و 17 درجة بشكل عام عدا عن السواحل السورية تكون مابين 21 و 23 درجة.

 

وتبقى الأجواء الليلة شديدة البرودة وقد تلامس 1 أو 3 درجة فقط في دمشق والمناطق الجنوبية من سوريا وأعلى بقليل على المناطق الداخلية لتكون مابين 5 و 7 درجة، أقل على المرتفعات الجبلية مافوق 1500 متر وقد تلامس 0 درجة.

 

وجددت مديرية الأرصاد الجوية تحذيرها من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

التطورات السياسية والاقليمية:

 

قال نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي في بيان أطلعت عليه جسر اليوم الخميس، أن “كل هذا سيئ جدا”، معتبرا أن الغارة الإسرائيلية “تخالف تماما القانون الدولي”.

 

وأعلنت هيئة الأمن الفدرالية الروسية، أمس الأربعاء، عن توقيف ثلاثة أشخاص في موسكو سعوا لتجنيد مسلحين لـ “داعش” في سوريا.

 

وقال وزير الداخلية التركي، إن نحو مئة ألف سوري يقيمون في اسطنبول بشكل غير شرعي غادروها عندما حددت الحكومة مهلة للسوريين غير المسجلين بالمدينة لمغادرتها إلى أقاليم أخرى.

 

فيما صرح وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، إن هناك بعض الصعوبات في الشمال السوري، وإنهم يعملون على حلها عبر اللقاء مع روسيا، وقال أن الدوريات المشتركة للقوات التركية والروسية في الشمال السوري، مستمرة بموجب الاتفاق المبرم بين الطرفين.

 

ونشر الناطق باسم الجيش الاسرائيلي أفيخاي أدرعي تغريدة تعرض صوراً ظهر فيها طفل سوري حمل لافتة كتب عليها “خلص إيران” للتنديد بالوجود الإيراني في سوريا، إضافة إلى صور أخرى من إدلب.

 

من جانبه اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني إن “الإيرانيين هزموا مؤامرة العدو وإن اليوم يحتفلون بالانتصار”، فيما تشهد إيران مظاهرات منذ يوم الجمعة الماضي بعد الإعلان عن رفع أسعار الوقود بنسبة 200 في المئة.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – بعد إعلان موتها ودفنها “لينا عبد الوهاب” التي انخرطت في صفوف داعش وقسد على قيد الحياة.

 

2 –عاجل: الحصيلة الرسمية لشهداء مخيم قاح.

 

3 –عاجل: قصف يستهدف مقرات للحرس الثوري في البوكمال ووصول جثث محترقة تابعة للواء ٤٧.

 

4 –سقوط ضحايا من عائلة واحدة في قرية قرنفل جراء “القصف التركي” (فيديو)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق