نشرة جسر 24 تشرين الثاني: قتلى مدنيون في إدلب وبيدرسون “قلق” من تصاعد العنف

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– حلب: تحدثت مصادر إعلامية عن تبادل للقصف بقذائف المدفعية بين قوات سوريا الديمقراطية “قسد” وبين القوات التركية في محيط مدينتي إعزاز ومارع و بلدتي مرعناز وشوارغة شمال حلب.

 

– إدلب: وثق الدفاع المدني مقتل مدنيين اثنين وإصابة 10 آخرين بقصف على ريف إدلب بينهم طفلين وامرأة نتيجة قصف الطائرات الحربية الروسية المناطق السكنية بريفي إدلب الجنوبي والغربي.

 

حيث أدى قصف الطيران الحربي الروسي، بعدة غارات على مدينة كفرنبل بريف إدلب الجنوبي، إلى مقتل رجلين وإصابة 7 آخرين بينهم عائلة مؤلفة من طفلين ورجل وامرأة، بالإضافة لدمار كبير في منازل المدنيين. 

 

كما أصيب ثلاثة أشخاص في قرية الشيخ بحر غرب إدلب جراء استهدافها بأربع غارات من قبل الطائرات الروسية. 

 

فرق الخوذ البيضاء وثقت استهداف 13 منطقة ب 34 غارة جوية بفعل الطيران الحربي الروسي، و 17 برميل من الطيران المروحي التابع لقوات الأسد، بالإضافة إلى 84 قذيفة مدفعية. 

 

وشمل القصف مدينة كفرنبل وبلدات معرة حرمة وكنصفرة وجبالا والفطيرة، وقريتي معرة الصين والعامرية بريف إدلب الجنوبي، بالإضافة إلى المشيرفة والزرزور والهلبة وأم جلال وأم الخلاخيل بريف إدلب الشرقي، وقرية الشيخ بحر غربي إدلب. 

 

– حماة: قصفت مدفعية النظام محيط قرية زيزون بالريف الغربي بقصف مدفعي، بالمقابل أعلنت فصائل المعارضة عن قصف مواقع قوات النظام في قرية الحويز بالريف الغربي بقذائف الهاون.

 

– درعا: اغتال مجهولون يستقلون دراجة نارية العنصرين السابقين في الجيش الحر “ومهند مظهر الناطور” و “حمادة عبدالهادي الحسن” عند مفرق خراب الشحم بالريف الغربي.

 

– اللاذقية: قصف الطيران الحربي والمروحي بغارات جوية عنيفة ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف على محور تلال كبينة بالريف الشمالي.

 

– ديرالزور: قالت مصادر محلية أن ثلاثة أشخاص اصيبوا بجروح إثر إصابتهم برصاص مجهولين في بلدة الطيانة بالريف الشرقي.

 

– الرقة: انفجرت سيارة مفخخة بالقرب من مخبز بمحيط المشفى الوطني في مدينة تل أبيض بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط 10 شهداء وعدد من الجرحى.

 

ميدانياً اندلعت مواجهات عنيفة بين الجيش الوطني وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” في محيط مدينة عين عيسى بالريف الشمالي.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

انهيار قيمة صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي مسمتر حيث سجل سعر صرف الليرة السورية ارتفاعاً ملحوظاً بحسب مصادر اقتصادية.

 

وسجل “دولار دمشق وحلب”، 745 ل.س شراء – 750 ل.س مبيع أما الدوﻻر في إدلب، فقد سجل 720 ل.س شراء، 725 ل.س مبيع.

 

فيما انعكس هذا التدهور في القيمة الشرائية لليرة على جميع اﻷسعار في السوق المحلي وبشكل كبير، ﻻ سيما المواد الغذائية.

 

في حين قدرت بعض المواقع اﻻقتصادية الموالية، ارتفاع اﻷسعار نهاية شهر تشرين اﻷول/أكتوبر الفائت بحدود 20 %، بحسب مواقع اقتصادية.

 

وأبقى المصرف المركزي “دولار الحوالات” عند 434 ل.س. كذلك أبقى “دولار التدخل الخاص” عبر المصارف عند 436 ل.س.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

تشير تقارير مديرية الأرصاد الجوية إلى وصول منخفض جوي متوسط لضعيف الفعالية بشكل عام  وجيد على السواحل السورية يبدأ ساعات ليل الثلاثاء القادم وينتهي مساء الخميس 28 تشرين الثاني.

 

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

فيما نشرت المديرية توقها للطقس للأيام القليلة القادمة فمن المتوقع أن تستمر الأجواء المستقرة في أغلب المناطق و المحافظات السورية مع تسجيل إرتفاع بسيط على درجات الحرارة في مختلف المناطق ساعات النهار فقط.

 

التطورات السياسية والاقليمية:

 

أعرب المبعوث الخاص لسوريا غير بيدرسون عن بالغ القلق إزاء تجدد العنف في إدلب، قائلا إن إدلب يسكن بها 3 ملايين مدني، فرّ الكثيرون منهم من القتال إلى أماكن أخرى في سوريا. ة

 

مشيراً إلى التصعيد في الأسابيع الماضية والذي تمثل في القصف الجوي، وكذلك الهجمات الأرضية من الجانبين.

 

فيما توقعت مجلة ” يوإس آند وورد ربيورت”، الأمريكية أن سوء تقدير أو حادث غير مقصود قد يُسبب معركة بين روسيا وأمريكا في سوريا

 

وقال الجنرال كينيث ماكنزي قائد القيادة المركزية الأمريكية إن هناك 500 جندي أمريكي في شرق سوريا، وأنه يتوقع تصاعد العمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية في الأيام والأسابيع المقبلة.

 

والقى جهاز الاستخبارات العراقي القبض على خلية من عناصر تنظيم «داعش» في محافظة الأنبار غربي العاصمة بغداد.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – الإعلام الروسي المستقل يحدد هوية مرتزق ثانٍ من قتلة “حمادي”.

 

2 – عين عيسى: “الوطني” يسيطر على المخيم واﻻشتباكات تمتد إلى الطريق الدولي M4 (فيديو)

 

3 – إدلب: ارتفاع نسبة الولادة المبكرة والسكتة القلبية جراء القصف.

 

4 – متى تصبح إيران دولة فاشلة؟!

قد يعجبك ايضا