نشرة جسر 7 كانون الأول: هروب عشرات السجناء في حلب وانفجار دراجة مففخة في دير الزور

خاص: جسر التقرير اليومي

 

حلب: قال مصدر خاص لـ “جسر” إن “١١ شخصاً من السجناء لدى فصيل “أحرار الشرقية”، التابع للجيش الوطني، هربوا يوم “الجمعة” من سجنهم الواقع في بلدة راجو، جنوب غرب عفرين”.

وأضاف المصدر أنَّ “من بين الهاربين عدد من عناصر تنظيم داعش، وآخرين يعملون كخلايا نائمة لنظام الأسد في الشمال المحرر، واثنين من الهاربين عناصر لدى إحدى مجموعات الفصيل، محتجزين بتهمة الفساد”.

– إدلب: أصيبت امرأة، جراء قصف قوات الأسد على بلدة اشتبرق بريف إدلب الغربي بقذيفة مدفعية، كما واصلت الطائرات الحربية الروسية ومدفعية الأسد، استهدافها للمناطق السكنية في ريف إدلب بالصواريخ والقذائف.

 

فرق الخوذ البيضاء وثقت استهداف 9 مناطق ب 10 غارات جوية بفعل الطيران الحربي الروسي، و46 قذيفة مدفعية.

 

حيث شمل القصف مدينة كفرنبل وبلدات كفرومة وحاس والتح وتحتايا، وقرى الدار الكبيرة وتل الشيح والذهبية بريف إدلب الجنوبي، بالإضافة إلى اشتبرق بريف إدلب الغربي، بحسب تقرير الدفاع المدني السوري.

 

– حماة: قصفت مدفعية النظام بلدات قسطون وشهرناز والعنكاوي والعمقية والحويجة والبدرية وميدان غزال والعريمة وشهرناز وقره جرن بالريف الغربي.

 

وأعلنت الجبهة الوطنية للتحرير عن تدمير سيارة لقوات الأسد على جبهة جورين بالريف الغربي بعد استهدافها بصاروخ موجه، ما أدى لمقتل وجرح من كان بالسيارة.

 

– اللاذقية: شن الطيران الحربي المروحي غارات جوية مكثفة وعنيفة على محاور تلال الكبينة بالريف الشمالي.

 

– السويداء: استهدف مجهولون حاجز بلدة خربا التابع لقوات الأسد بالريف الغربي، ما أدى لسقوط قتيل وعدد من الجرحى.

 

– ديرالزور: نفى مراسل جسر في ريف دير الزور الشرقي الانباء التي أوردتها وكالة سانا التابعة لنظام الأسد حول هجوم شنه مجهولون على حقل العمر النفطي، حيث توجد قاعدة للجيش الأميركي.

 

بدوره أضاف مراسلنا أن الطلعات التي تقوم بها الطائرات الحوامة الأميركية انطلاقاً من قاعدة العمر روتينية، وقد تكثفت ليلة أمس بسبب اقتراب قافلة أميركية من الحقل، ودخولها إليه، مما استدعى مرافقتها جوا.

 

أما أصوات الإنفجارات التي سمعت بالقرب من حقل العمر فقد نجمت عن تدريبات للكتيبة المدفعية الفرنسية المتمركز في الحقل، وليست عمليات قتالية.

 

وتظاهر العشرات من أبناء منطقة العزبة في ساحة البلدة مطالبين بتحسين الوضع المعيشي ومنحهم جزء من الناتج المحلي من النفط بما يساهم بتقديم الخدمات الأساسية للسكان.

 

وذكر ناشطون محليون أن دراجة نارية مفخخة انفجرت في بلدة أبو حمام في سوق القهاوي بمنطقة الشعيطات بريف دير الزور.

 

الرقة: انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من أحد حواجز الجيش الوطني السوري في بلدة حمام التركمان بالريف الشمالي دون معرفة حجم الخسائر. 

 

– الحسكة: شن مجهولون هجوما على دورية عسكرية تابعة “قسد” في حي غويران بمدينة الحسكة، ما أدى لإصابة عنصر، بحسب مصادر محلية.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

يستمر تضارب سعر الليرة أمام الدوﻻر وسلة من العملات اﻷخرى في تحديد سعر الصرف، إﻻ أن بعضها أشارت لتحسن الليرة، وعادت لتؤكد ارتفاعها.

 

فحتى إغلاق يوم أمس تحسن سعر الصرف أمام الدوﻻر، بنحو 100 ليرة، إﻻ أنّ سعر الصرف في معظم المنصات بقي عند 800 ليرة وما فوق.

 

كما شهد صرف الليرة السورية مقابل الدولار في إدلب تخبطا يوم أمس، وحالة من الفوضى بين التجار في السوق سواء بالنسبة للمواد اﻷساسية أو حتى الصرافة.

 

فيما أبقى المصرف المركزي “دولار الحوالات” عند 434 ل.س. كذلك أبقى “دولار التدخل الخاص” عبر المصارف عند 436 ل.س، دون تغيير.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

أجواء مستقرة خلال الـ 24 ساعة القادمة في دمشق و جميع المناطق و المحافظات السورية عدا المناطق الشرقية قد تتعرض لزخات مطر على فترات غداً السبت.

 

وإعتباراً من الأحد 8/12/2019 تدخل فترة عدم إستقرار قد تطول حيث تبدأ مع منخفض جوي بارد ماطر و مثلج على المرتفعات مصحوب بتسرب رياح قطبية وذلك يوم الأحد.

 

وينتهي ليل الإثنين وحالة عدم إستقرار ماطرة على فترات يوم الثلاثاء إستقرار نسبي على الطقس الأربعاء ومنخفض جوي جديد مصحوب برياح قطبية أيضاً من الخميس حتى الجمعة.

 

التطورات السياسية والاقليمية:

 

قال مسؤول أميركي، طلب عدم كشف هويته، في تصريحات لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، مؤخراً إن وزير الدفاع الأميركي، مارك أسبر، يعتزم إرسال 5 إلى 7 ألاف جندي إضافي إلى الشرق الأوسط لمواجهة إيران.

 

ووفقاً للوكالة، لم يحدد المسؤول أين أو متى يمكن نشر تلك القوات، لكنه أشار إلى أن إرسالها سيكون ردّاً على هجمات جماعات مرتبطة بإيران ضد مصالح أميركية خلال الأشهر الأخيرة.

 

نعى حزب اليسار الديمقراطي السوري أمينه العام منصور الأتاسي الذي توفي في استنبول صباح أمس الجمعة.

 

فيما تنطلق اليوم مراسم إحياء الذكرى الـ 746 لوفاة المتصوف جلال الدين الرومي المعروف بـ “مولانا”، بمراسم واحتفال تقام في مدينة قونيا وسط تركيا، التي توفى فيها، وفقاً لوكالة الأناضول.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – “جسر” تنشر صور المساجين (الدواعش وعملاء النظام) الهاربين من سجن راجو بعفرين.

 

2 – لا صحة لخبر الهجوم على القاعدة الأميركية في حقل العمر النفطي.

 

3 – أهالي بلدة العزبة يتظاهرون مطالبين بحصتهم من نفط دير الزور (فيديو)

 

4 – أنقرة وموسكو في الشمال السوري: تبادل الأدوار.. و”الإرهاب”؟.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق