ما حقيقة قبول جواز سفر السوريين منتهي الصلاحية لأداء فريضة الحج لهذا العام؟

جسر: متابعات

انتشرت شائعة بين السوريين في الآونة الأخيرة تقول بأنه سيتم قبول جواز سفر السوريين المنتهي الصلاحية لأداء فريضة الحج للعام الحالي ١٤٤١ هجري.

ونفى أحمد جميل نبهان، المهتم بشؤون السوريين والعرب في تركيا، هذا الخبر جملةً وتفصيلاً، وقال لموقع “تركيا بالعربي” لابد من أن يكون جواز السفر ساري المفعول لحين موعد التسجيل على فريضة الحج وفترة أدائها ذهاباً وإياباً”.

ولفتَ نبهان إلى أنه بإمكان الشخص التسجيل على أساس جواز سفره المنتهي الصلاحية كتسجيل أولي ولكن يجب أن يكون ساري المفعول أثناء السفر لأداء فريضة الحج ولحين العودة.

وفيما يتعلق بقبول جواز السفر الصادر عن الائتلاف أوضح نبهان أنه كان مقبولاً في السنوات الماضية إلا أنه في هذا العام لم يصدر تصريح بشأنه حتى لحظة إعداد هذا الخبر.

وأكد نبهان أنه لا يمكن أداء مناسك العمرة على أساس بطاقة الحماية الدولية المؤقتة في تركيا ( الكملك ) دون الحاجة لجواز السفر، إذ أن أي سفر دولي جوي يحتاج إلى جواز سفر ساري المفعول وهذا هو بروتوكول دولي متعارف عليه ومتفق عليه دولياً.

أمَّا بالنسبة للتسجيل على السفر لأداء مناسك العمرة فحصرياً لابد للشخص من امتلاك جواز سفر ساري المفعول، وفي هذه الحالة يحق فقط لصاحب الإقامة بكافة أنواعها أو الحاصل على الجنسية التركية التسجيل على السفر لأداء مناسك العمرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق