روسيا وقوات الأسد تواصلان حصاد الأرواح في إدلب، والحوامات الأمريكية تنفذ إنزالاً آخر في دير الزور

نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الخميس 19 كانون الأول

 

خاص: جسر التقرير اليومي

– دمشق: أفادت فضائية روناهي الكردية، أن الأمن العسكريّ التابع للنظام السوري قام بإغلاق دار الشعب في وادي المشاريع (زورآفا) بريف دمشق، دون مزيد من التفاصيل.

– حلب: استهدف الطيران الحربي بلدة جزرايا بالريف الجنوبي، فيما قصفت المدفعية قريتي خلصة والحميرة، دون ورود أنباء عن إصابات. وفي أورم الكبرى بالريف الغربي، سقط جريح إثر انفجار مجهول بحسب مصادر إعلامية محلية دون معرفة تفاصيل إضافية حول الحادثة.

– إدلب: نشرت مديرية الدفاع المدني في محافظة إدلب، تقريراً مفصلاً حول مجريات الأحداث في مدينة إدلب وريفها.

وبحسب التقرير قتل 6 مدنيين وأصيب 32 آخرين بينهم 4 أطفال و 6 نساء، أمس الأربعاء، جراء استهداف الطائرات الحربية الروسية وطائرات النظام قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي والشرقي.

حيث كثفت الطائرات غاراته على مدينة معرة النعمان واستهدفتها بالصواريخ والبراميل المتفجرة مخلفة 3 قتلى و 14 مصاباً بينهم 3 نساء و3 أطفال. 

كما قتل رجل في بلدة معرشمارين بريف إدلب الشرقي نتيجة استهدافها البلدة بالبراميل المتفجرة، وأصيب 5 رجال في خان السبل و4 مدنيين بينهم 3 نساء في بابيلا، وأصيب 3 رجال في سراقب ورجل في الغدفة وطفل في مدينة جسر الشغور نتيجة استهداف طيران النظام. 

وقتل رجل وأصيب 3 آخرين نتيجة استهداف الطيران الروسي، أوتستراد حلب دمشق عند بلدة خان السبل، بعدة غارات. 

فيما قُتل رجل وأصيب أخر منتصف ليلة أمس في بلدة الدير الشرقي جراء غارة للطيران الروسي على البلدة. 

هذا ووثقت الخوذ البيضاء في تقريرها، استهداف 25 منطقة بـ 106 غارات جوية 39 منها بفعل الطيران الروسي، و 40 برميلاً متفجراً، بالإضافة إلى 81 صاروخاً من راجمات أرضية.

حيث شمل القصف مدينة سراقب وبلدات جرجناز وتلمنس والغدفة ومعرشورين ومعرشمارين والهلبة ومعصران ومعرشمشة ومرديخ والحراكي والبرسة وأبو مكي وتل الشيح والبرسة بريف إدلب الشرقي، ومدينة معرة النعمان وحيش وكفرومة وخان السبل والتح وبابيلا وبالس بريف إدلب الجنوبي، بالإضافة إلى مدينة جسر الشغور وبلدتي بداما والناجية بريف إدلب الغربي، بحسب التقرير.

من جهتها أعلنت فصائل المعارضة عن استهداف مواقع قوات النظام في تل كلبة وقرية المشيرفة بالريف الشرقي والجنوبي بالصواريخ وقذائف المدفعية.

– اللاذقية: أعلنت فصائل المعارضة عن استهداف مواقع قوات النظام في تلة البركان بالريف الشمالي بقذائف المدفعية.

كما تمكنت الفصائل من تدمير رشاش عيار 14.5 مم لقوات الأسد على محور عطيرة بجبل التركمان بعد استهدافه بصاروخ مضاد للدروع، بحسب بيان رسمي حصلت “جسر” على نسخة منه.

– درعا: أفاد موقع تجمع أحرار حوران بأن مجهولون أطلقوا النار على الشاب “مالك هايل الغوثاني” في مدينة انخل، ما أدى لمقتله.

ديرالزور: أفاد مراسل جسر بقيام القوات الأميركية منتصف ليلة أمس بعملية مداهمة لمنزل في بلدة الصبحة، في ريف دير الزور الشرقي، واعتقال ثلاثة رجال.

ووفق مراسلنا فإن ثلاث حوامات أميركية حلقت على علو منخفض في بلدة الصبحة، فوق منزل (حسن الهندي) بالقرب من مسجد البلدة، وبحسب مصادر أهلية، فإن صاحب المنزل مغترب إلى خارج البلاد.

وداهمت قوات مكافحة الإرهاب التابعة لقسد المنزل، دون مقاومة من الرجال الثلاث الذين كانوا بداخله، حيث اقتادتهم إلى مركز الاحتجاز في منطقة “المعامل” عند مدخل دير الزور الشمالي.

وبحسب الأهالي فإن الرجال الثلاثة وفدوا حديثاً إلى المنطقة، ويعتقد أنهم من بلدة البوليل على الضفة الأخرى من نهر الفرات.

– الرقة: ألقت قوى الأمن الداخلي، مكافحة الجريمة المنظمة، التابعة للإدارة الذاتية، القبض على شخص ارتكب جريمة قتل عن طريق الخطأ في بلدة الكرامة، في الرقة.

وقال الشاب في اعترافاته “أنا من قرية حمرا جماسة، وقعت مشاجرة في منزلنا، حيث هاجم أعمامي مجموعة تحمل السلاح، وعندما وصلت للمشاجرة، رفعت سلاحي وبدأت بإطلاق النار في الهواء، حوالي ٢٠ طلقة، إلى أن تعثرت واختل توازني”.

سقوط الشاب أدى إلى خروج رصاصة، ومقتل أحد الموجودين، بغير قصد، بحسب اعترافات الشاب، وبعدها توجه القاتل فاراً إلى منطقة الشامية حيث مكث هناك عشرة أيام إلى أن اعتقلته دورية تابعة لمكافحة الجريمة.

– الحسكة: انفجرت سيارة مفخخة ظهر الأربعاء بالقرب من مطعم شعبي، وسط بلدة المبروكة شمال الحسكة، وخلفت عدد غير معروف حتى الآن من القتلى والمصابين، وتضررت المحلات والابنية المجاورة لمكان الانفجار، وتدول نشطاء محليون صورا وفيديو تُظهر الدمار الذي خلفته المفخخة في السوق.

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

ارتفع سعر صرف الدوﻻر في افتتاح تعاملات، اليوم اﻷربعاء، بعد أن استعاد يوم أمس، جزءا من خسائره فيما سجل سعر صرف الدولار في دمشق، 878 ل.س شراء، و888 ل.س مبيع. مرتفعا 3 ليرات عن إغلاق يوم أمس.

وأبقى المصرف المركزي “دولار الحوالات” عند 434 ل.س. كذلك أبقى “دولار التدخل الخاص” عبر المصارف عند 436 ل.س.

بينما طالب مدير حملة المسماة (كلنا يعني كلنا) لدعم الليرة، عامر ديب، “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات” بدمشق، بتسعير الذهب وفق نشرة أسعار الصرف الصادرة عن “مصرف سورية المركزي”.

فيما وجدت الجمعية أن السعر الحالي منطقي ويتماشى مع واقع الأسعار في المنطقة، واعتماد سعر صرف المركزي يشجع التهريب.

وأوضح أن “تسعير الذهب وفق دولار المركزي يعني انخفاضاً كبيراً بسعره مقارنة بالدول المجاورة التي ستلجأ إلى شراء كميات كبيرة جداً منه وتهريبها إلى خارج سورية وبيعها هناك بسعر مرتفع، الأمر الذي سيؤدي إلى نقص كبير بكمية الذهب الموجودة في سورية”.

وأوضحت جمعية الصياغة مؤخراً، أن تقلبات سعر الذهب السريعة تستند للتغيرات السريعة في أسعار صرف الدولار في الأسواق السورية أولاً، وارتفاع سعر الأونصة الذهبية عالمياً.

ويتم تسعير الذهب في سورية وفقاً لسعر دولار وسطي مابين السوق الموازي ومصرف سورية المركزي وفقاً لتصريحات سابقة للجمعية، التي أكدت مؤخراً أنها باتت تأخذ العرض والطلب ضمن حسابات السعر.

وتتوجه الحملة بحسب تصريح سابق لمديرها، إلى المواطنين لدعم ليرتهم، وعدم الانجرار وراء أسعار الصرف المبالغ فيها التي تروجها التطبيقات والتي لا تستند إلى أرض الواقع، حيث أنه لا مبرر لهذه الأسعار وليس هنالك تداول حقيقي عليها، نقلاً عن موقع اقتصادي.

النشرة الجوية وحالة الطقس:

استمرار الأجواء المستقرة في دمشق وكافة المناطق و المحافظات السورية وشرق المتوسط بشكل عام حتى 23 الشهر الجاري.

يأتي ذلك مع مزيد من إرتفاع درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلاتها خلال اليومين القادمين أما ليلاُ تبقى درجات الحرارة شديدة الإنخفاض في جميع المناطق الداخلية ودمشق و الجنوبية تسجل الإنخفاض الأكبر ليلاً.

وإعتباراً من يوم 24 تشير التوقعات الأولية لتأثرنا بمنخفض جوي قطبي المنشأ وتسجل درجات الحرارة خلال الأيام القليلة القادمة بدمشق و الداخل السوري نهاراً مابين 13 و 16 درجة بشكل عام , أما ليلاً مابين 1 و 4 درجة , والأجواء تكون مشمسة قليلة الغيوم.

أما السواحل السورية ترتفع فيها الحرارة نهاراً لتكون مابين 19 و 22 درجة مع أجواء غائمة جزئياً بشكل عام، بحسب مديرية الأرصاد الجوية.

التطورات السياسية والاقليمية:

تقدمت بلجيكا والكويت وألمانيا بمقترح قرار لمجلس الأمن لزيادة المعابر الحدودية المسموح بها لتقديم المساعدات إلى الداخل السوري إلى خمسة، بإضافة معبر ثالث من تركيا، لكن روسيا تقدمت بنص منافس من شأنه الموافقة فقط على العمليات الحالية في معبرين تركيين.

بدأت لوحة اعلانية ضخمة في واحدة من أكثر المناطق ازدحاماً في مدينة نيويورك، ببث صور وفيديوهات عن جرائم نظام الأسد في سوريا، داعية لمعاقبته، وذلك عقب نشاط الجالية السورية هناك.

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

قد يعجبك ايضا