ترامب يكشف عن شروطه للانسحاب من العراق ويهدد بفرض عقوبات والمطالبة بتعويضات!

جسر: متابعات:

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليل أمس الأحد/اﻻثنين بفرض عقوبات على بغداد بعدما طالب البرلمان العراقي القوات الأمريكية بمغادرة البلاد مضيفا أنه إذا غادرت قواته فسيتعين على بغداد أن تدفع لواشنطن تكلفة قاعدة جوية هناك.

ترامب أثناء زيارته قاعدة باغرام الجوية في أفغانستان 28 تشرين الثاني 2019/رويترز

وشدد ترامب في تصريحات لصحفيين على متن الطائرة الرئاسية (إير فورس وان) على أن “القوات الأمريكية لن تنسحب بشكل كامل من العراق ما لم يتم تعويض الجيش الأمريكي عن النفقات الباهظة التي دفعها في قاعدة جوية هناك”.

وأبلغ ترامب الصحفيين على متن الطائرة الرئاسية ”لدينا قاعدة جوية هناك باهظة التكلفة بشكل استثنائي. لقد احتاجت مليارات الدولارات لبنائها منذ فترة طويلة قبل مجيئي. لن نغادر إلا إذا دفعوا لنا تكلفتها“، بحسب رويترز.

وقال ترامب إنه إذا طالب العراق برحيل القوات الامريكية ولم يتم ذلك على أساس ودي، ”سنفرض عليهم عقوبات لم يروا مثلها من قبل مطلقا. ستكون عقوبات إيران بجوارها شيء صغير“.

وفي وقت سابق الأحد، صوت البرلمان العراقي لإلزام الحكومة “بالعمل من أجل إنهاء وجود جميع القوات الأجنبية على الأراضي العراقية”، في أعقاب الضربة الجوية التي أودت بحياة قاسم سليماني، في جلسة من لون واحد حضرها نواب “الجشد” وقاطعتها بقية الكتل النيابية.

وقتل قائد “فيلق القدس” الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس “هيئة الحشد الشعبي” أبو مهدي المهندس، و8 آخرين، فجر الجمعة، بقصف جوي أمريكي في بغداد؛ ما أثار غضبا واسعا في العراق وإيران، وتهديدات متبادلة بين طهران بالانتقام وواشنطن بالرد على أي خطوة.

وينتشر نحو 5 آلاف جندي أمريكي في قواعد عسكرية بأرجاء العراق ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش”.

قد يعجبك ايضا