من هم تجار الدولار الذين أوقفوا بقرار المصرف المركزي الأخير؟

جسر: متابعات:

أصدر المصرف المركزي التابع للنظام صباح اليوم، قراراً بإغلاق 14 مؤسسة صرافة، لغاية 30 نيسان، “لم تؤد دورها في دعم الليرة السورية” بحسب خبر نشرته وكالة سانا. وفيما اكتفت الوكالة بنقل القرار الرسمي، من دون تفاصيل إضافية، حصلت جسر على قائمة باسماء الشركات والأشخاص الموقوفين على خلفية قرار المركزي السوري، وفيما يلي ننشر الاسماء وحركة نشاطها كما وردنا من المصدر:

1- محمد عدنان حافظ – حلب (أحد مالكي شركة الحافظ للحوالات المالية) كان يزاول نشاطا باستلام وتسليم الحوالات المالية الخارجية بشكل مخالف للأنظمة وذلك بالتنسيق مع شركة (كلش) في تركيا ومع شركة (سحلول) للحوالات المالية في عمان الأردن.. وهناك /9/ مكاتب تابعة لشركته وهي( القامشلي -دير الزور- منبج- القنيطرة- السفيرة- دير حافر- تل عرن – المزة – الزهراء) ينشط وكلائها بموضوع الحوالات الخارجية التي يقدر مجموعها الشهري بحوالي /2/ مليار ل.س.

2- محمود سليم قرقناوي – حلب (أحد مالكي شركة الحافظ للحوالات المالية) وتم توقيفه مع شريكه محمد عدنان حافظ للأسباب السابقة ذاتها.

3- عمر محمد حنيفة – حلب (يملك مع والده محل بيع وشاء الذهب) ويتاجر بالدولار لصالحه الخاص من خلال شرائه وبيعه بالسوق السوداء بحلب وبمعدل يتراوح ما بين 500 ألف إلى مليون دولار شهريا.

4- محمد ممدوح رجب – حلب (شريك عبد القادر حنيفة بملكية شركة ارسال) وتتعامل شركته بالحوالات الخارجية بشكل مخالف للأنظمة وتوزيعها على المستفيدين على انها حوالات داخلية وذلك مقابل حصوله على 15% من أرباح هذه الحوالات.

5- محمد حشاش الكبب – حماه (يعمل في مجال الصرافة دون ترخيص) وذلك باشراف تامر سعيد الدويك، وهو متواري عن الأنظار حاليا. وبالتعاون مع عدد من تجار العملة بالسوق السوداء في حماه بمعدل يزيد عن /500/ ألف دولا شهريا.. حيث كان يتم تسعير الدولار وفقا لتطبيق خاص على الانترنت يظهر أسعار شراء وبيع الدولار بالعملة السورية.

6- عبد المنعم عبد الفاتح الحميد – دير الزور ( وكيل شركة الحافظ بدير الزور) نشط بشكل غير مشروع باستلام وتسليم حوالات مالية خارجية بالتنسيق مع شركة الحساني للحوالات المالية الكائنة في منطقة اورفة بتركيا، حيث كان يستلم كتل مالية نقدية بشكل شخصي ، أو يتم إيداعها في حساب شركة الحافظ بالمحافظات السورية ، من قبل تجار سوريين يستوردون بضائع من الخارج ومن ثم يقوم بإرسال هذه الحوالات إلى باقي المحافظات بموجب بيانات شخصية لمتعاملين سابقين مع مكتب الحافظ بدير الزور . ويقدر اجمالي هذه الحوالات المالية الخارجية بحوالي /200/ مائتي مليون ليرة سورية شهريا.

7- مصطفى محمد حلاق – حلب (وكيل شركة إرسال بالحسكة) نشط وبشكل غير مشروع باستلام الحوالات المالية الخارجية وذلك بالتنسيق مع شركة عبد الجواد للصرافة والحوالات المالية في تركيا غازي عنتاب لأصحابها (محمد عبد الجواد وعدنان عبد الجواد من أهالي حلب) اللذان كانا يرسلان كتل مالية له عن طريق اشخاص او شركات حوالات غير مرخصة بالحسكة تعود لما يسمى “المنظمات الكردية” (البوطي شمس- نورجان الوليد – شيخ دلو- إسماعيل عبدي) وبدوره يقوم بتقسيم هذه الكتل الى حوالات مالية يتم ارسالها ببيانات شخصية لمعارفه او بعض المتعاملين السابقين مع شركة (ارسال) الى باقي المحافظات ويقدر متوسط حجم الحوالات الخارجي التي يتعامل بها ضمن هذا الاطار بحوالي 150 مائة وخمسيون مليون ليرة سورية شهريا.

8- يوسف مصطفى الابراهيم – ريف حلب ( وكيل شركة الحافظ للحوالات الداخلية في دير حافر) نشط باستلام وتسليم حوالات مالية بشكل غير مشروع من مكاتب تعمل بتحويل الأموال في لبنان وأخرى في مدينة منبج بريف حلب (بعلم ما يسمى قوات قسد) ومن ثم إعادة ارسال هذه المبالغ عبر مكاتب شركة الحافظ للحوالات الداخلية الى مختلف محافظات القطر بمبالغ تتراوح بين 40-50 مليون ل.س يوميا.

9- إبراهيم عبد الرزاق علي – الحسكة وكيل شركة ارسال للحوالات المالية الداخلية بمنطقة عامودا، وقد نشط وبشكل غير مشروع منذ العام 2016 بمجال استلام الحوالات المالية الخارجية وتغطيتها بحوالات مالية داخلية لصالح المستفيدين منها في المحافظات السورية التي يوجد فيها وكلاء لشركة (ارسال ) بحجم يصل الى عشرين مليون ليرة سورية يوميا، وتعامل بهذا المجال مع شخص يلقب (أبو بهاء) يعمل في (مكتب السنابل) للحوالات المالية في المانيا ومع شخص يلقب (الخال عبارة ) يعمل في مكتب حوالات مالية في بلجيكا.

10- عبد الجواد علي عاصي – حلب ( يعمل بتجارة اكسسوارت الأجهزة الخليوية بمحل يملكه) بدأ نشاطه منذ بداية العام 2019 في محله الاتجار بالدولار الأميركي بيع وشراء، ووفقا لسعر الصرف في السوق السوداء وبدون ترخيص وبمبلغ يتراوح ما بين (خمسين الى مائة الف دولار امريكي) يوميا..

11- محمد نعيم صالح الاسعد – خان ارنبة (وكيل شركتي الحافظ وارسال الحوالات المالية الداخلية بالقنيطرة) وقد نشط وبشكل غير مشروع باستقبال الحوالات الخارجية من خلال تعامله مع شركة (الحساني) للصرافة الكائنة بمدينة اورفة التركية واستلامه ضمن هذا الاطار حوالات خارجية لصالح مكتب شركة الحافظ بالقنيطرة بمعدل 300 مليون ل.س شهريا ولصالح مكتب شركة ارسال بالقنيطرة بمعدل 150 مائة وخمسون مليون ل.س شهريا

12- عبد الله محمد رياض شياح – حلب – المغاير

13- بكور احمد زعتر – حماه – قمحانه

14- محمد احمد زعتر – حماه – قمحانه

15- محمد امين اكرم التبن – دير الزور، وبدأ نشاطه بالمضاربة بأسعار الذهب من خلال رفع سعر الشراء عن السعر المحدد من قبل جمعية الصاغة، فضلا عن تورطه بتهريب كميات كبيرة من الذهب (الكسر) من حلب إلى القامشلي برا عبر منبج ومن ثم إلى تركيا، ويشترك معه بتهريب الذهب والاتجار به بخلاف أسعار جمعية الصاغة كل من: مهند اكليل، فيليب عبود، حنا بطرس، باسل صفقلو، بشار العنيني، وائل السعدي (من دمشق).. وكل من: حميدو مشلح وشريكه جمال الشهابي، وعبد العزيز حمد، وعبدو قنواتي (من حلب)

16- محمد مؤيد محمد علي الزيبق – دمشق، وبدأ نشاطه بالاتجار بالذهب في السوق السوداء دون التقيد بالأسعار المحددة من قبل جمعية الصاغة

17- محمد علي محمد ربيع طرقجي – حلب، وبدأ نشاطه الاتجار بالدولار الأميركي والمضاربة به في السوق السوداء، وذلك اعتمادا على نشرات سعرية على الانترنت.

18- عمر فاروق عماية – حلب، وبدأ نشاطه بالاتجار بالدولار الأميركي والذهب بالسوق السوداء بمدينة حلب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق