تقرير: هكذا استعد حسن نصرالله لسيناريو “القيامة”

جسر: متابعات:

حسن نصر الله وبشار اﻷسد

نجح زعـ.ـيم ميليـ.ـشـ.ـيا حزب الله حسن نصرالله في تخصيص أموال في حـ.ـسابات مختلفة خارج لبنان تقدر بنحو 1.6 مليار ، تمامًا مثل بقية السـ.ـياسيين اللبنانيين، وفقا لما كشـ.ـفه تقرير “GLOBAL FIGHT AGAINST TERRORISM FUNDING”.

ولسنوات، كان نصر الله يستعد لسيـ.ـناريو “يوم القيـ.ـامة” الذي بمـ.ـوجبه سيضـ.ـطر إلى الفـ.ـرار والاختـ.ـفاء.

وفقًا للمعلومات الواردة من مصادر مختلفة ، فإن الأموال المخصصة لإنجاز عملية الاخـ.ـتفاء هذه تأتي من عملية احتيـ.ـال إلى حد ما تنطوي على تحـ.ـويل مبالغ كبيرة من المال إلى حسابات في الخارج تم تحويلها إلى عائلته والمقربين.

وبحسب تقديرات مختلفة، نجـ.ـح نصر الله في تجنيب أموال في حسابات مختلفة خارج لبنان تقدر بنحو 1.6 مليار دولار.

فالخطة “ب” أو “سيناريو القـ.ـيامة” كما متعارف عليه في حسبان زعـ.ـيم ميليـ.ـشيا حزب الله حسن نصرالله منذ سنوات بحـ.ـسب مصادر مختلفة”.

هذه الخطة الاضـ.ـطرارية التي تتضـ.ـمن الفـ.ـرار والاختفاء .. خـ.ـصصت لها أموال طـ.ـائلة تنبع من عمـ.ـليات احـ.ـتيال تتضمن تحويل مبالغ كبيرة من المال لحسابات في الخارج ومعظمها لأسرته المقـ.ـربة.

وقدرت هذه الأموال في حسابات مختلفة خارج لبنان بمليار وستمئة مليون دولار أميركي. أما مصادرها فمـ.ـتنوعة، أولها تحويلات مباشرة من ميـ.ـزانية حـ.ـزب الله أو من مختلف ممولي الميليـ.ـشيا وشركاتها وبالطـ.ـبع مصدر بعضها إيراني.

ثانيها يكمن في سـ.ـرقة الأموال مباشرة من الدولة اللبنانية حيث يتم تحويل الأموال من قبل السيـ.ـاسيين التابعين لحـ.ـزب الله من خلال لجـ.ـان في البرلمان يرأسها الحـ.ـزب ثم تنقل إلى خارج لبنان.

“سيناريو القيـ.ـامة”
هذه العملـ.ـيات ينفذها مقربون من نصـ.ـرالله مثل أفراد العائلة أو الشخصـ.ـيات الرفيعة المسـ.ـتوى في حزب الله. فهناك اثنان من الشخصيات البارزة التي يثـ.ـق بها نصر الله تماما لتنفيـ.ـذ هذا المخـ.ـطط، الأول هو ابن عمه والثاني في القـ.ـيادة هاشم صفي الدين.

وباستخدام منصـ.ـبه كرئيس للمجـ.ـلس التنفـ.ـيذي لحزب الله وكعـ.ـضو بارز في “مجلس الجهـ.ـاد”، يعطي صـ.ـفي الديـ.ـن الأوامر المباشرة لنواب حـ.ـزب الله بسرقة الأموال.

لكن الشـ.ـخص الثاني الذي يغـ.ـدق بالأموال على “صنـ.ـدوق المهـ.ـرب” فهو جـ.ـواد نجـ.ـل نصـ.ـر الله نظرا لصـ.ـلته الجيدة بالخارج حسب المـ.ـصادر، بالإضافة إلى ذلك يعمـ.ـل جواد كتوازن مضـ.ـاد لـ”صفي الدين” في حال انقـ.ـلب الأخير عليه.

أما الشخص الثالث فهو أشـ.ـرف صفي الدين وهو محـ.ـامٍ له مكاتب في بيروت وكاليفـ.ـورنيا من ذوي الخـ.ـبرة في بناء هيـ.ـاكل الشـ.ـركات لحـ.ـزب الله في جميع أنحاء العالم تقوم بغـ.ـسل الأموال لصـ.ــالحه.

هذه الهـ.ـياكل المؤسسية تتلقى خدمات محـ.ـاسبية من شركة المحاسبة ذات الشهـ.ـرة العالمية.

أربع شركات وهـ.ـمية
وتتحول الأموال لأماكن مختلفة منها إلى أميركا اللاتينية. يتم تحويل الأموال عبر مكاتب الصـ.ـرافة في البرازيل وباراغواي.

المسؤول عن هذه العملـ.ـية هو أسعد أحمد بركات. بعد الكشـ.ـف عن نشاط الأخير ، تولى أعـ.ـضاء آخرون من عائلة بركات زمام الأمور.

بمجرد تحويل الأموال إلى المنطقة ، يتم تحويلها من قبل وسطاء عائلة بركات وإيداعـ.ـها في حـ.ـسابات بنـ.ـكية مختلفة في البرازيل وباراغواي.

بينما يتم الاحتفـ.ـاظ ببعض الأموال في البرازيل ، يتم تحويل مبالغ أخرى مرة أخرى إلى حسابات بنكية مختلفة في سويسرا يديرها أحد أصـ.ـول حزب الله في أوروبا.

والثاني في غرب إفريقيا. يقع المركز في ليبـ.ـيريا تحت إشـ.ـراف قاسم حجيج ، قطـ.ـب محلي. يشـ.ـق المال طريقه إلى هناك بعدة طرق: الأولى، من خلال حـ.ـساب مصـ.ـرفي سري في بنك MEAB في بيروت باسم حجيج.

من هذا الحساب المصرفي، يتم تحـ.ـويل أموال نصـ.ـر الله والمخصـ.ـصة لـ”سيناريو القـ.ـيامة” إلى حساب مصـ.ـرفي في ساحل العـ.ـاج حيث يقوم أحد العـ.ـملاء بسحب نقدي ويعبر الحدود إلى ليبيريا.

أما الثالث فهو هونـ.ـغ كونغ. حيث تم إنشاء ما لا يقل عن أربع شركات وهـ.ـمية في الخارج في مجال العـ.ـقارات والاستيراد والتصدير.

إحدى الشركات التي نعرف أن إحـ.ـداها هي شركة تسـ.ـمى “Unique Stars International Limited” ، يسيـ.ـطر عليها الأخـ.ـوان أمهز ، من ممـ.ـولي حـ.ـزب الله المعـ.ـروفين.

عملـ.ـيات فسـ.ـاد وسـ.ـرقة
ويقول التقرير: “القلـ.ـيل الذي نعرفه عن هذا المسار بالتحديد هو أن الأموال يتم تحويلها إلى هذه الشركات من بيروت بمساعدة محاسـ.ـبين في KPMG”.

أما الهيـ.ـكل الرابع والأخير للشركة موجود في الولايات المتحدة. افتتح أشرف صافي الدين هناك في الماضي عشرات الشركات التي تتعامل بشكل رئيسي في العقـ.ـارات. لغـ.ـرض هذا الهيـ.ـكل المؤسسي الخاص ، استحـ.ـوذ صـ.ـافي الدين على شركتين عقاريتين أميركيتين مفلستين.

يتم تحويل الأمـ.ـوال إلى هذه الشـ.ـركات من لبنان إلى شركة أخرى من شركات أشرف الدين في الولايات المتحدة تسمى “Premiere Equities and Investment Group Inc” ومن هذه الشـ.ـركات تشـ.ـق الأمـ.ـوال طريقها بمـ.ـبالغ صـ.ـغيرة (أقل من 10000 دولار) إلى حـ.ـساب في أوروبا تحت اسم أشرـ.ـف.

قد يعجبك ايضا