العراق يعلن استضافته القمة العربية المقبلة بعد “تنازل سوريا”

جسر – متابعات

أعلن الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، أن بلاده سوف تستضيف القمة العربية المقبلة، بدلاً من سوريا، وذلك في ظل انعقاد القمة الحالية في العاصمة البحرينية.

وخلال كلمة بالقمة العربية التي عقدت اليوم في البحرين، قال رشيد: “أود أن أعبر عن شكرنا وامتناننا للجمهورية العربية السورية الشقيقة، لقبولها التنازل عن الدورة العادية 34 لعام 2025 لصالح العراق، وننتظر بفارغ الصبر الترحيب بالأشقاء في بغداد”.

وأكد رشيد أن بغداد تدعم كل تطور إيجابي يسهم في وقف النزاع الداخلي في سوريا، مع تجديد موقف العراق الداعم للحفاظ على وحدة أراضيها، والعمل على تطهيرها من كل ما يهدد الأمن والاستقرار فيها مع إعادة الإعمار وتوفير الحياة الحرة والكريمة للشعب السوري.

ورغم حضور بشار الأسد مجددا في المنامة بعد مشاركته في قمة الرياض قبل شهور، إلا أنه لم يخصص له وقت لإلقاء الكلمة أمام الزعماء العرب، في البحرين.

وأوضحت صحيفة “الوطن” الموالية للنظام الأربعاء أن مشاركته ستركز على البحث والنقاش مع القادة المشاركين في الملفات المطروحة ضمن جدول الأعمال، سيما العلاقات العربية-العربية وتطورات الوضع في فلسطين.

والتقى بشار الأسد، اليوم الخميس، كلاً من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، في لقاءين منفصلين، على هامش القمة العربية العادية 33 في العاصمة المنامة.

“قمة البحرين” تؤكد ضرورة إنهاء “الأزمة السورية” وفق القرار 2254

قد يعجبك ايضا