تعرف إلى أبرز المواقف المحلية والدولية من انتخابات “الإدارة الذاتية” في شمال شرق سوريا؟

????????????????????????????????????

جسر – متابعات

أثار ملف الانتخابات في مناطق سيطرة ما تعرف بالإدارة الذاتية جملة من المواقف الرافضة للانتخابات والتي تعتبرها غير شرعية في الوقت الراهن، والتي اعتبرتها بعض الدول بوابة لتقسيم سوريا.

الموقف الأمريكي
رفضت الولايات المتحدة الانتخابات في شمال شرق سوريا والتي يتجريها الغدارة الذاتية في مناطق سيطرتها في 11 من الشهر الحالي، التعليق الأمريكي جاء من الخارجية حيث اعتبرت أن أي انتخابات تُجرى في سوريا يجب أن تكون حرة ونزيهة وشفافة وشاملة، كما ينص على ذلك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.
وقالت الخارجية إن واشنطن تعتقد أن الظروف الملائمة لمثل هذه الانتخابات ليست متوفرة حاليًا في شمال شرق سوريا، وأنها أوضحت هذا الموقف لمختلف الفاعلين في شمال شرق سوريا.

الموقف التركي:
التعليق التركي على الانتخابات المزمع إجراؤها في شمال شرق سوريا كان على لسان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي أعرب عن رفضه الانتخابات التي تعتزم ما تعرف بالغدارة الذاتية القيام بها، قائلا: ” “نتابع عن كثب أعمال التنظيم الإرهابي بحجة الاستفتاء الشعبي، التي تستهدف وحدة أراضي بلدنا وسوريا”.
كما هاجم وزير الدفاع التركي يشار غولر نية الإدارة الذاتية إجراء انتخابات في مناطق سيطرتها، وقال الوزير التركي: “لن نسمح بفرض واقع على حساب أمننا القومي وسلامة أراضي جيراننا، ويمكننا أن ننظر في الانسحاب من سوريا بعد ضمان أمن حدودنا بالكامل”.

موقف النظام:
لم يصدر نظام بشار الأسد أي تعليق على مسألة الانتخابات في شمال شرق سوريا، واقتصر الرفض على وسائل الإعلام التابعة له والتي هاجمت الانتخابات واعتبرتها انفصالية وغير شرعية، وطالبت وسائل إعلام النظام الأهالي بعدم المشاركة في الانتخابات التي ستجرى في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

موقف المجلس الوطني الكردي:
رفض المجلس الوطني الكردي نية الإدارة الذاتية إجراء انتخابات في مناطق سيطرتها وقال المجلس إن الانتخابات غير محايدة ومحسومة النتائج لتكريس وهيمنة سلطة حزب الاتحاد الديمقراطي وافتقارها إلى الشرعية، وأكد المجلس على أن الانتخابات غير شرعية كونها لم تحظ بأي اهتمام أو ترحيب دولي بها، وكان المجلس الوطني الكردي قد خاض عدة جولات مفاوضات مع قسد برعاية أميركية إلا أنها لم تحقق أي نتائج.

موقف شعبي:
أشعل ملف الانتخابات في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية مظاهرات في مناطق متفرقة شمال سوريا، حيث خرجت مظاهرات في الباب وإعزاز وغيرها من المناطق رافضة للانتخابات، ووصف المتظاهرون قرار الإدارة الذاتية بأنه باطل ولا يمكن إجراء انتخابات في الظروف الراهنة، هذا واعتبر المحتجون الانتخابات نية واضحة لتقسيم سوريا على حد وصفهم.

قد يعجبك ايضا