من سيتولى رئاسة إيران بعد مقتل “رئيسي”؟

جسر – متابعات

بعد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في محافظة أذربيجان الشرقية، وتأكيد مقتله عقب ساعات من البحث، تأكد مقتل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية إضافة إلى عدد من المسؤولين.

وتطرح الآن التساؤلات عن المواد الدستورية في إيران والتي سيتم اللجوء إليها، بعد تأكيد مقتل الرئيس.

ماذا يقول دستور إيران؟
وفق المادة 131 من الدستور الإيراني إنه في حالة وفاة رئيس الجمهورية أو عزله أو استقالته أو غيابه أو مرضه لأكثر من شهرين، أو في حالة انتهاء فترة رئاسة الجمهورية وعدم انتخاب رئيس جديد نتيجة وجود بعض العقبات أو نتيجة ظروف أخرى مشابهة، يتولى النائب الأول لرئيس الجمهورية مهام رئيس الجمهورية ويتمتع بصلاحياته بموافقة القيادة.

وتشير المادة 132 من الدستور أيضا إلى أنه في الفترة التي يتولى فيها النائب الأول لرئيس الجمهورية، مسؤوليات رئيس الجمهورية ويتمتع بصلاحياته، لا يمكن استجواب الوزراء أو حجب الثقة عنهم، ولا يمكن كذلك اتخاذ أي خطوة لإعادة النظر في الدستور أو لتنظيم استفتاء عام في البلاد، ويشغل منصب النائب الأول لرئيس إيران حاليا، محمد مخبر، الذي توجه إلى تبريز لمتابعة عمليات البحث عن الطائرة المروحية.

من هو محمد مخبر:
النائب الأول للرئيس الإيراني إبراهيم رئيس، وعضو في مجمع تشخيص مصلحة النظام، يبلغ من العمر 68 عامًا، ويحمل دكتوراة في القانون الدولي وأخرى في الإدارة، تسلم سابقًا منصب رئاسة اللجنة التنفيذية لأوامر المرشد، ومعاون تسويقي لإدارة النقل في مؤسسة المستضعفين، ورئاسة هيئة إدارية لمصرف سينا الإيراني، ومعاون محافظ خوزستان جنوب إيران، تم فرض عقوبات عليه في العام 2021 عبر الخزانة الأميركية على خلفية الأحداث الأمنية المتعلقة بوفاة الشابة مهسا أميني.

A handout picture provided by Iran’s Presidency on October 28, 2023, shows Iranian President Ebrahim Raisi during an interview with the Qatari state-owned news television network Al-Jazeera in Tehran. (Photo by Handout / Iranian Presidency / AFP) / RESTRICTED TO EDITORIAL USE – MANDATORY CREDIT “AFP PHOTO / IRANIAN PRESIDENCY” – NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS – DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS

قد يعجبك ايضا