ليست المرة الأولى.. تعرف إلى أبرز حوادث الطيران في إيران؟

جسر – متابعات:

أثار مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان بسقوط مروحية كانت تقلهما، تساؤلات عن الأسطول الجوي المتهالك لدى إيران وفيما يلي أبرز حوادث الطيران في إيران خلال العقود الماضية:

في عام 1981
تحطمت طائرة هرقل سي-130 تابعة لسلاح الجو الإيراني بالقرب من طهران ولم ينج سوى 19 من ركابها البالغ عددهم 77 راكبًا، وقُتل في هذه الحادثة مجموعة من أبرز قادة الحرب العراقية- الإيرانية، بينهم يوسف كلاهدوز ومحمد جهان آرا، وكان وزير الدفاع آنذاك، موسى نامجو، من بين القتلى في هذا الحادث.

في عام 1994
قُتل قائد القوات الجوية، منصور ستاري، مع كبار ضباط القوات الجوية في حادث تحطم طائرة بالقرب من مطار بهشتي الدولي في أصفهان.

في عام 2001
تحطمت طائرة ياك 40 التابعة لشركة فراز قشم الجوية، والتي كانت تقل وزير الطرق والنقل، رحمن دادمان، في محافظة مازندران شمال إيران.

في عام 2005
قُتل قائد القوات البرية للحرس الثوري الإيراني، أحمد كاظمي، مع عدد من قادة الحرس الثوري الإيراني، بتحطم طائرة من طراز داسو فالكون 20، بالقرب من أورمية.

في عام 2021:
شهدت إيران سقوط مروحية كانت تقل وزير الرياضة آنذاك، حميد سجادي، ومرافقيه، أثناء هبوطها في المجمع الرياضي بمدينة بافت في محافظة فارس، وتُوفي مساعد وزير الرياضة السابق، إسماعيل أحمدي، في تلك الحادثة.

في عام 2024
قتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان، ومسؤولين آخرين بسقوط مروحية كانت تقلهم في أذربيجان الشرقية.

قد يعجبك ايضا