من البحرين.. “ميقاتي” يؤكد عزم لبنان على حل مشكلة اللاجئين السوريين “جذرياً”

جسر – متابعات

دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى التعاون الكامل بملف اللاجئين السوريين في لبنان، وذلك في لقاء على هامش مشاركة ميقاتي وغوتيريش بالقمة العربية في البحرين، الخميس.

وأكد ميقاتي أن الحكومة اللبنانية تعتزم استكمال حل ملف اللاجئين السوريين جذرياً “مهما كانت العوائق والعراقيل”.

وأعرب ميقاتي خلال كلمته في قمة البحرين، عن أمله في “تفعيل عمل لجنة الاتصال العربية بشأن سوريا بما يساعد على تحقيق رؤية عربية مشتركة متفق عليها، وبلورة آلية تمويلية لتأمين الموارد اللازمة لتسهيل وتسريع عودة النازحين السوريين إلى بلدهم”.

واستأنفت السلطات اللبنانية مؤخراً، عمليات ترحيل اللاجئين السوريين بالاتفاق مع نظام الأسد، في وقت يعاني فيه السوريون بلبنان من حملات اعتداء واسعة وتصاعد العنصرية وخطاب الكراهية ضدهم في البلاد.

وعبرت 8 منظمات حقوقية، بينها “العفو الدولية” و”هيومن رايتس ووتش”، في بيان مشترك، نشرته قبل أيام، خشيتها من أن تؤدي مساعدة الاتحاد الأوروبي للبنان إلى “العودة القسرية للاجئين، ما يجعل لبنان والاتحاد الأوروبي متواطئين في انتهاكات مبدأ القانون الدولي العرفي بشأن عدم الإعادة القسرية، الذي يُلزم الدول بعدم إعادة الأشخاص قسرا إلى دول يتعرضون فيها لخطر الاضطهاد أو غيره من الانتهاكات الحقوقية الجسيمة”.

وفي شباط الفائت، حذّرت الأمم المتحدة من أن الكثير من اللاجئين السوريين العائدين إلى بلدهم، يواجهون “انتهاكات جسيمة” لحقوقهم ويتعرضون خصوصا “للتعذيب” و”العنف الجنسي”.

تحت عنوان “العودة الطوعية”.. مئات اللاجئين السوريين يعودون من لبنان

قد يعجبك ايضا