من هو محمد مخبر الذي تولى رئاسة إيران بعد مقتل رئيسي؟

جسر – متابعات

تولى محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني، رئاسة إيران مؤقتا بعد مقتل إبراهيم رئيسي بسقوط مروحية كانت تقله في أذربيجان الشرقية، فمن هو محمد مخبر

محمد مخبر
من مواليد عام 1955، مقرب من علي خامنئي. وكان ضابطا بارزا في الحرس الثوري إبان الحرب العراقية الإيرانية، كما تولى إدارة دائرة الصحة بمسقط رأسه في دزفول.
تلقى تعليمه الابتدائي في دزفول والأهواز، ثم حصل بعد ذلك على الدكتوراه في القانون الدولي، بعد تخرجه، عمل مخبر ضابطا في الهيئة الطبية التابعة للحرس الثوري خلال الحرب العراقية الإيرانية في ثمانينيات القرن الماضي.
عرفه الشارع الإيراني بعد توليه رئاسة “لجنة تنفيذ أوامر الإمام الخميني”، الذراع المالية لمكتب المرشد ، منذ 2007 حتى 2021، وعيّنه الرئيس إبراهيم رئيسي في الثامن من آب 2021 نائبا أولا له.

علاقة وثيقة بخامنئي:
عينه رئيس مؤسسة “مستضعفان” آنذاك، محمد فورو زانده، نائبا للرئيس التجاري للمؤسسة، وبعد فترة وجيزة، أصبح مخبر رئيسا لمجلس إدارة بنك “سينا”، وشغل هذا المنصب لمدة عشر سنوات تقريبا.
تقول صحيفة “واشنطن بوست” إن مخبر يتمتع بعلاقات وثيقة مع آية الله علي خامنئي، المرشد الأعلى لإيران، في عام 2007، اختاره خامنئي ليكون الرئيس التنفيذي لـمؤسسة “ستاد”، وهي إمبراطورية مالية أخرى تُسيّر مليارات الدولارات التي يسيطر عليها خامنئي.

عقوبات أمريكية أوروبية:
كشف تحقيق أجرته رويترز عام 2013 أن الكثير من أصول مؤسسة “ستاد إجرائي فرمان حضرة إمام” التابعة للمرشد الأعلى، والمعروفة اختصارا باسم “ستاد”مستمدة من ممتلكات صودرت من مواطنين إيرانيين.
في عام 2010، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على مخبر وسبعة إيرانيين آخرين لصلاتهم ببرنامج الصواريخ الباليستية الإيراني، كما فرضت وزارة الخزانة الأمريكية في عام 2021 عقوبات على مخبر لدوره المالي في ما وصفته بـ”الفساد المنهجي وسوء الإدارة” في إيران، وبعد ستة أشهر على إعلان واشنطن، تولى مخبر منصب النائب الأول للرئيس الإيراني.

دوره في برنامج إيران النووي:
خلال ترؤسه لمجلس إدارة بنك “سينا”، أشرف مخبر على تمويل أهداف النظام الإيراني، بما في ذلك برامج الصواريخ الباليستية والبرامج النووية.

A handout picture provided by the Iranian Vice President’s Media Office shows Vice President Mohammad Mokhber speaking at the ceremony to lay the foundation stone for the railway connection project at the Shalamcheh border crossing in Iraq’s southern province of Basra Governorate on September 2, 2023. (Photo by Iranian Vice-Presidency / AFP) / === RESTRICTED TO EDITORIAL USE – MANDATORY CREDIT “AFP PHOTO / HO / IRANIAN VICE PRESIDENCY” – NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS – DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS ===

قد يعجبك ايضا