نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الأثنين 11 تشرين الثّاني/نوفمبر 2019

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– دمشق: أقدم مدني على الانتحار داخل أحد أقسام شرطة النظام في العاصمة دمشق، وفق مصادر إعلامية موالية دون معرفة الأسباب حتى الآن.

 

– حلب: انفجرت عبوة ناسفة بمدينة الباب بالريف الشرقي، بينما تم اكتشاف عبوة ناسفة زرعت بسيارة تابعة للجيش الوطني.

 

إدلب: ارتكبت الطائرات الحربية الروسية مجزرة بحق المدنيين في بلدة كفروما بريف إدلب الجنوبي، اليوم الأحد راح ضحيتها 7 مدنيين بينهم 3 أطفال و6 جرحى بينهم 3 أطفال وسيدتان، بحسب مصادر الدفاع المدني.

 

وترافق استهداف البلدة بالغارات الحربية قصفها بالقذائف المدفعية ثم بصواريخ الراجمات الأرضية، ما أسفر عن مقتل مدنيين بينهم نساء وأطفال وناشط إعلامي. 

 

في الوقت ذاته استهدفت قوات الأسد مدينة كفرنبل جنوب إدلب بـ 5 صواريخ ثقيلة من نوع أرض – أرض محدثةً دماراً كبيراً في منازل المدنيين. 

 

بدورها فرق الخوذ البيضاء وثقت استهداف 14 منطقة ب 23 غارة جوية بفعل الطيران الحربي الروسي، بالإضافة إلى 90 قذيفة مدفعية و 5 صواريخ ثقيلة، و 35 صاروخ من راجمات أرضية. 

 

حيث شمل القصف مدينة كفرنبل وبلدات كفرومة ومعرة حرمة والتح والشيخ مصطفى وتحتايا وحيش والفطيرة ، بالإضافة إلى قرى الشيخ دامس ومعرزيتا وجبالا بريف إدلب الجنوبي، كما طال القصف قرى الكنائس والمشيرفة وأم جلال بريف إدلب الشرقي.

 

– حماة: قصفت مدفعية النظام بلدتي الحويجة والحواش بالريف الغربي، فيما اقتصرت الأضرار على الماديات. 

 

بالمقابل استهدفت قوات النظام سيارة تابعة لفصائل المعارضة على أطراف قرية العنكاوي بالريف الغربي بصاروخ كورنيت، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى.

 

– الرقة: انفجرت سيارة مفخخة بالقرب من الدوار الرئيسي في مدينة سلوك بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط 7 شهداء والعديد من الجرحى في صفوف المدنيين وعناصر الجيش الوطني.

 

فيما أفاد ناشطون بسماع صوت اطلاق رصاص كثيف، قرب دوار الادخار ودوار باسل غرب مركز مدينة الرقة.

 

– اللاذقية: شنت الطائرات الحربية والمروحية غارات جوية استهدفت محاور الاشتباك في تلال كبينة بالريف الشمالي.

 

– الحسكة: اندلعت اشتباكات عنيفة بين الجيش الوطني ومليشيات “قسد” على محور عنيق الهوى شرقي رأس العين، ومحور قرية الدردارة التابعة لناحية تل تمر.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

تواصل الليرة السورية انهيارها وتدهورها أمام العملات الأجنبية، منذ أيام في ظل تزايد الطلب على القطع الأجنبي في معظم أسواق سوريا.

 

حيث سُجل اليوم سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي العاصمة “دمشق”، قرابة 686 للمبيع و689 للشراء، وفي محافظة إدلب وأريافها قرابة 678 للمبيع و680 للشراء.

 

في حين أبقى مصرف سوريا المركزي سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنك المركزي بما يقارب الـ 434 في التعاملات التجارية والحوالات الخارجية والتمويل منذ فترة طويلة.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

انخفاض عام على درجات الحرارة خلال اليومين القادمين في دمشق وجميع المناطق و المحافظات السورية لتصبح درجات الحرارة مابين 21 و 24 درجة لا أكثر.

 

وتكون أقل على المرتفعات الجبلية ومناطق ريف دمشق الغربي و الشمالي و القنيطرة مع أجواء غائمة جزئياً بشكل عام وتصبح باردة ليلاً بشكل واضح.

 

يأتي ذلك مع توقعات حالة عدم الاستقرار حيث من المتوقع أن تبدأ إعتباراً من أول ساعات صباح الخميس القادم 14/11/2019 وتستمر حتى أول ساعات صباح السبت.

 

وحسب تحديثات اليوم الحالة متوسطة إجمالاً وتكون بفعالية جيدة على مناطق ريف دمشق الغربي و الشمالي خصوصاً وكما هو واضح الأمطار شبه عامة ولكن لن نخوض بمزيد من تفاصيلها حالياً لأن التغيرات واردة سلباً أو إيجاباً.

 

التطورات السياسية والاقليمية:

 

صرح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن 365 ألف سوري عادوا إلى منازلهم في المناطق التي وفرت فيها قواته الأمن، بالإضافة إلى تأمين 8100 كيلومتر مربع، من الأراضي السورية، خلال ثلاث عمليات عسكرية قامت بها قواته العسكرية في سوريا، حسب وصفه.

 

فرضت قوات الأمن العراقية سيطرتها على ثلاثة جسور من أصل أربعة “السنك، الجمهورية، الشهداء، والأحرار، في العاصمة بغداد” تربط ضفتي نهر دجلة، كان المتظاهرون يسيطرون عليها خلال الأيام الماضية، لقطع الطرق الرئيسية وإيقاف مؤسسات الدولة وتنفيذ عصيان مدني.

 

كشفت الوكالة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الأمريكية “ناسا”، عن النسخة الأولية من طائراتها الكهربائية “إكس-57 ماكسويل” ضمن الإطار التجريبي، في مركز لعلوم الطيران بصحراء ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – “قوات الحماية الذاتية” تستولي على طائرة تركية مسيرة سقطت جنوب “الدرباسية” (صور)

 

2 – اللحظات الأولى لتفجير “سلوك” الذي أودى بحياة خمسة أشخاص (فيديو)

 

3 – شاهد: إعادة تموضع الجيش الأمريكي في قواعده بسورية (صورة)

 

4 – أنباء عن إعدامات ميدانية نفذها الجيش الوطني بحق جيش النظام.

قد يعجبك ايضا