نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الأحد 10 تشرين الثّاني/نوفمبر 2019

عفرين/جسر

خاص: جسر التقرير اليومي

– دمشق: كشفت مصادر إعلامية محلية؛ عن انفجار عبوة ناسفة بحاجز لقوات الأسد وسط مدينة كفربطنا بالغوطة الشرقية، وتبنت العملية مجموعة تطلق على نفسها اسم “سرايا قاسيون”.

– حلب: قصف الطيران الحربي بلدتي كفرنوران والبوابية، في حين تعرضت قرى كفرناها والمنصورة وخان العسل ومنطقة الشاميكو لقصف مدفعي، فيما اقتصرت الأضرار على الماديات.

أعلنت هيئة تحرير الشام عن قنص عناصرها لأحد عناصر الأسد على جبهة الطامورة شمال حلب، وسط اشتباكات على جبهة البحوث العلمية غربي حلب.

تحدثت مصادر إعلامية عن قصف طائرات مجهولة الهوية قرية كفرة الواقعة شرقي مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي بثلاثة صواريخ، ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط.

– إدلب: أكد مراسل صحيفة “جسر” أن الطيران الحربي قصف بلدات النيرب والترنبة والشيخ مصطفى واشتبرق والكندة، وقصفت المدفعية بلدات التح، جنوب إدلب. 

وطال قصف متماثل بلدات تحتايا وأم جلال ومعرة حرمة وكفرسجنة والشيخ دامس والحنبوشية وحيش وركايا سجنة، بريف إدلب الجنوبي.

– حماة: قصفت مدفعية النظام قرى الحويجة والحواش وميدان غزال والعريمة والصهرية وديرسنبل بالريف الغربي.

– اللاذقية: قصف الطيران الروسي غارات جوية استهدفت تلة الخضر وتلال كبينة بجبل الأكراد بالريف الشمالي، وسط اشتباكات عنيفة. 

– درعا: قال تجمع أحرار حوران أن ثلاثة أطفال أصيبوا بجراح إثر انفجار لغم من مخلفات قوات الأسد أثناء عملهم في قطاف الزيتون شمال بلدة ابطع شمال درعا.

– ديرالزور: أكد تنظيم الدولة الإسلامية في دير الزور “ولاية البركة”، أنه سيحاسب كل من قاتل الدولة اﻹسلامية أو رفع السلاح في وجهها.

وفي ما يشبه البيان، أوضح التنظيم أن لا علاقة له بأي من التهديدات التي تلقتها قطاعات خدمية في المنطقة وعلى رأسها القطاع التعليمي، بعد أن كثرت في اﻵونة اﻷخيرة حوادث التهديد التي تقوم بها مجموعات تدعي التبعية للتنظيم.

– الحسكة: أصيب 8 عناصر من قوات النظام في محيط “تل تمر” بريف “رأس العين” الجنوبي، إثر تعرضهم للقصف من قبل قوات “الجيش الوطني” المشاركة في عملية “نبع السلام”.

مصادر محلية قالت لجسر، إن اثنين من كبار الضباط في قوات النظام أصيبا نتيجة القصف المتبادل بينها وبين قوات “الجيش الوطني” في محيط بلدة “تل تمر” التي دخلتها بعد اتفاق قسد/النظام.

المصادر أشارت أن الضابطين هما اللواء أحمد شريف أحمد القائد العسكري لمحافظة الحسكة، والعقيد منيف منصور قائد العمليات بالفوج 154 المتمركز في “طرطمب”، حيث تم اسعافهما إلى مشفى “تل تمر”.

وأظهرت لقطات فيديو بثتها قناة “روناهي” الداعمة لـ”قسد” مشاهد محاولات إسعافهما من قبل الطاقم الطبي في المشفى وبعض عناصر “وحدات الحماية”.

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

واصل الدوﻻر تحقيق مكاسب أمام الليرة السورية في سوق الصرف مسجلا أعلى مستوى له، في البلاد، ومقتربا أكثر من السعر غير المسبوق الذي حققه في 8 أيلول/سبتمبر الفائت.

وتراجع سعر صرف الليرة في دمشق، مسجلا في افتتاح تعامل اليوم الأحد، 687 ل.س شراء، 690 ل.س مبيع في حين سجل الدوﻻر بحلب 686 ل.س شراء، 689 ل.س مبيع.

وأبقى مصرف سوريا المركزي سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنك المركزي بما يقارب الـ 434 في التعاملات التجارية والحوالات الخارجية والتمويل منذ فترة طويلة. 

في حين فقدت الليرة السورية وفق تقارير رسمية 35 % من قيمتها الشرائية، فيما انعكس تجاه الليرة إلى أدنى مستوى له في تاريخ البلاد على جميع اﻷسعار في السوق المحلي وبشكل كبير، ﻻ سيما المواد الغذائية، بسحب المواقع اﻻقتصادية المحلية.

النشرة الجوية وحالة الطقس:

نقلت مديرية الأرصاد الجوية صورة عالية الدقة ملتقطة اليوم من القمر ” تييرا ” التابع لناسا تظهر إستقرار الأجواء فوق سوريا وكامل دول شرق المتوسط.

فيما تظهر ظهور غيوم عالية و متفرقة ساعات بعد ظهر اليوم خصوصاً على المناطق الجنوبية من سوريا و دمشق العاصمة فيما إنخفضت قليلاً درجات الحرارة عن يوم أمس لتصبح بمنتصف العشرينات بشكل عام.

وبحسب المديرية فإن توقعات الطقس لهذا الاسبوع حيث تستمر الأجواء مستقرة في دمشق وكافة المناطق و المحافظات السورية وبدرجات حرارة أعلى من معدلاتها نهاراً وتكون بمنتصف العشرينات بشكل عام وببداية العشرينات على مناطق ريف دمشق الغربي و الشمالي و المرتفعات الجبلية.

التطورات السياسية والاقليمية: 

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحات نشرت مؤخرًا إن بلاده لن تخرج من سوريا قبل انسحاب الدول الأخرى منها، مضيفا أنها ستواصل هجومها عبر الحدود ضد المقاتلين الأكراد إلى أن يرحلوا من المنطقة الحدودية.

فيما التقى المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، أمس السبت، المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، بمدينة إسطنبول في مكتب الرئاسة بقصر “دولمة بهتشه” التاريخي.

وسلط تقرير لموقع US News الضوء على الدور الذي تسعى روسيا للعبه في ليبيا من خلال إرسال مرتزقة إلى هناك بحجة محاربة الهجرة غير الشرعية.

وأدانت محكمة بريطانية، رجلاً استغل عمله في إحدى المدارس ليعمل على تجنيد “جيش” من الأطفال بهدف “شن هجمات إرهابية “

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

1 – فيديو: إصابة القائد العسكري للحسكة اللواء “أحمد شريف أحمد” والعقيد “منيف منصور” في اشتباكات مع “الوطني”.

2 – “نيويورك تايمز”.. مسؤول أمريكي في مذكرة داخلية: “تركيا تقوم بتطهير عرقي ضد أكراد شمال سوريا”.

3 – لا حرب ضد الأكراد في سوريا.

4 – جثث قتلى النظام ترمى كـ “الذبائح” في سيارة (صورة)

قد يعجبك ايضا