نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الأربعاء 30 تشرين الأول

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– دمشق: قال موقع “صوت العاصمة” أن فرع الأمن السياسي، سير مطلع الأسبوع الجاري، دوريات تابعة له في محيط الأراضي الزراعية على أطراف مدينة التل بريف دمشق الغربي، اعتقلت خلال جولاتها شابين من أبناء المدينة.

 

– حلب: أعلن الجيش الوطني التصدي لمحاولة تقدم عناصر من قوات سوريا الديمقراطية “قسد” على جبهة قرية يالشلي بريف مدينة منبج بالريف الشرقي.

 

– إدلب: قصف الطيران الروسي بلدات كنصفرة وركايا وكفرسجنة وحزارين ومعرة الصين، بريف إدلب الجنوبي. 

 

فيما قصفت مدفعية النظام مدينة كفرنبل وبلدات معرة حرمة وأم الصير ومعرزيتا، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

 

واعلنت فصائل المعارضة عن التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد على محور قرية الخربة غربي مدينة أبو الظهور بالريف الشرقي.

 

– حماة: سقط عدد من الجرحى على الطريق الواصل بين قريتي العنكاوي والقاهرة بالريف الغربي جراء قصف قوات النظام بصاروخ كورنيت.

 

في حين قتل عنصر من شبيحة النظام إثر اقتتال عائلي في قرية السنيدة التابعة لمنطقة السلمية بالريف الشرقي، بحسب مصادر إعلامية محلية. 

 

– ديرالزور: قالت مصادر إعلامية بأن تنظيم “داعش” شن هجوم على مواقع قوات الأسد في بادية مدينة الميادين بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط قتلى في صفوف قوات الأسد.

 

وأفاد مراسل صحيفة جسر بأن طائرات التحالف الدولي استهدفت نقاط لقوات الأسد في بلدة الحسينية بريف ديرالزور الغربي بعدة غارات جوية.

 

– الرقة: قتل عنصر من الجيش الوطني نتيجة انفجار لغم أرضي في قرية عبدي كوي غربي تل أبيض، شمال الرقة. 

 

– اللاذقية: تجددت الاشتباكات على تلال كبينة بجبل الأكراد بالريف الشمالي، قامت خلالها الطائرات الروسية باستهداف المنطقة بعدة غارات ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي.

 

– الحسكة: أعلن الجيش الوطني من إسقاط طائرة استطلاع لـ “قسد” على محور رأس العين ضمن عملية نبع السلام.

 

ميدانياً دخل الجيش الوطني من السيطرة على عدة قرى على محور مدينة رأس العين بعد انسحاب قوات قسد منها ضمن عملية نبع السلام.

 

كما أعلن الجيش الوطني عن السيطرة على قريتي النويحات وعبد الحي شرقي رأس العين، هذا بالإضافة لأسر 16 عنصرا من قوات الأسد بينهم ضابط برتبة ملازم بالقرب من قرية عنيق الهوى.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

قال موقع “الليرة اليوم” أن سعر صرف الدولار بلغ 662 وبلغ اليورو سعر 732 في عموم اسواق الصرف وتداول العملات اﻷجنبية

 

في حين تشهد الليرة السوريّة، تدهوراً مستمراً في سعر صرفها أمام العملات الأجنبيّة، في أسواق الصرافة السوريّة.

 

في الشمال السوري سجلت الليرة أمام الدولار الأمريكي 659 شراء و662 مبيعا، بينما اليورو 729 شراء، و734 مبيعا، والليرة التركية 114 شراء، و116 مبيعا.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

هطولات مطرية غزيرة عمت أغلب أنحاء الساحل السوري يوم أمس و اليوم وكانت الأجواء خريفية بشكل واضح مع إنخفاض كبير بالحرارة وأمطار على فترات فيما بدأت الأجواء بالإستقرار في دمشق و المناطق السورية الداخلية مع درجات حرارة لطيفة نهاراً و باردة ليلاً بأجواء غائمة جزئياً.

 

يأتي ذلك في ظل إستقرار عام على الأجواء خلال اليومين القادمين ومن ثم تعود الأجواء الغير مستقرة و الأمطار على فترات على السواحل السورية وستمتد نحو بعض المناطق الداخلية إعتباراً من 1 حتى 4 الشهر على الأقل.

 

في حين لاتغير على درجات الحرارة خلال الفترة القادمة , فستبقى بدمشق و المناطق السورية الداخلية نهاراً مابين 21 و 24 درجة بشكل عام , وفي السواحل السورية مابين 24 و 25 درجة.

 

وأما ليلاً فسيطرأ تغير وذلك بمزيد من إنخفاض درجات الحرارة خصوصاً بدمشق و المناطق الجنوبية الغربية و الجبلية لتصبح باردة بشكل واضح ليلاً وتقارب حدود 11 لـ 13 درجة.

 

التطورات السياسية والاقليمية: 

 

قالت وزارة الدفاع الأميركية إن الولايات المتحدة ستتصدى لأي محاولة لانتزاع السيطرة على حقول النفط السورية من أيدي الجماعات السورية المسلحة المدعومة أميركيا.

 

وأكد الرئيس الأمريكي مقتل المرشح الأول لخلافة البغدادي، في تغريدة له على تويتر، دون ذكر اسمه.

 

لفت رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري​ إلى أنه حاول طوال الفترة الماضية ايجاد مخرج، والعمل بصوت الناس، وحماية البلد، مضيفاً أنه وصل اليوم “إلى طريق مسدود” وأن الصدمة باتت أمراً لازماً، على حد قوله.

 

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن على اليونان أن تلغي مشروع قانون يهدد بتضييق الخناق وزيادة المصاعب أمام حصول طالبي اللجوء من سوريا والعراق وأفغانستان على الحماية.

 

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن مسؤولين روسا أبلغوا السلطات التركية بأن مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية انسحبوا من شريط على الحدود السورية التركية خلال مهلة المئة والخمسين ساعة التي حددتها أنقرة وموسكو.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – هل ساهمت “تحرير الشام” بقتل البغدادي؟!

 

2 – ٨ مليون دولار كلفة أعمال اللجنة الدستورية … فارس الحلو: سأتكفل شخصياً بإقامتهم وإطعامهم.

 

3 – ما الذي جرى في ذيبان والحسينية هذا المساء؟ (تفاصيل)

 

4 – الشحيل: عصابة مسلحة تسلب مواطنا 50 خروفا.. ومكافأة مالية لمن يدلي بأي معلومات!

قد يعجبك ايضا