“أردوغان” يتحدث عن خطة تركيا بشأن إعادة اللاجئين السوريين

جسر – متابعات

صرح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الأربعاء، أن بلاده تخطط لإعادة حوالي مليون لاجئ سوري إلى بلادهم.

وقال أردوغان إن “السبيل لحل مشكلة المهاجرين التي تم استغلالها خاصة خلال فترة الانتخابات (التركية) يتمثل في محاربة التنظيمات الإرهابية بنجاح”.

وانتقد الرئيس التركي موقف المعارضة التركية حيال أزمة اللاجئين قائلاً: “موقف المعارضة في بلادنا تجاه السوريين الذين فروا من الموت ولجأوا إلينا وتطلعوا إلينا كأنصار، ليس إنسانياً ولا إسلامياً”.

وصرح الرئيس التركي أنه مع استمرار الهجمات الإرهابية في سوريا والعراق، سيستغرق عودة اللاجئين إلى ديارهم وقتًا أطول من المتوقع.

وأضاف: “حتى الآن نقوم ببناء نحو 500 ألف منزل هناك (بشمالي سوريا)، ستزداد العودة الطوعية والكريمة مع استمرار استتباب الأمن والاستقرار.. رأينا هذا الأمر في شمال سوريا، فقد عاد نحو 600 ألف سوري للأماكن التي حوّلناها إلى مناطق آمنة بعد تطهيرها من الإرهاب”.

وتابع بالقول: “بفضل مشروع بناء منازل الطوب الذي نسيّره بقيادة منظماتنا المدنية، وفرنا مساكن لـ90 ألف أسرة.. نهدف لإعادة 240 ألف أسرة أي ما يعادل مليون سوري إلى بلادهم من خلال المشروع السكني الذي وضعنا حجر أساسه قبل نحو شهرين”.

وشدد الرئيس التركي على “استمرار مشروع إنشاء المساكن الدائمة الذي يسيّر بتمويل من قطر.. بالتزامن مع كافة هذه الخطوات، كثفنا جهودنا في مكافحة الهجرة غير النظامية في مدننا الكبرى وخاصة إسطنبول”.

واستدرك: “ليست لدينا أي مواقف سلبية تجاه الذين يزورون بلادنا بغرض السياحة والاستثمار والتعليم والعلاج أو تجاه الخاضعين لقانون الحماية المؤقتة”.

وكشف الرئيس التركي أنه خلال آخر شهرين، تم القبض على 36 ألف مهاجر غير نظامي، جرى ترحيل 16 ألفا منهم، وقال إنه “بإذن الله سنجد حلا لمسألة الهجرة غير النظامية وفقا لثقافتنا ومعتقداتنا وقوانيننا”.

قد يعجبك ايضا