أميركا تستعد لشن سلسلة هجمات ضد ميليشيات إيران بسوريا والعراق

جسر – متابعات

أكد مسؤولون أميركيون لشبكة “سي بي إس” الأمريكية، أمس الخميس، أنه تمت الموافقة على خطط لشن سلسلة من الضربات تستمر عدة أيام ضد أهداف، تشمل أفرادا ومنشآت إيرانية، في سوريا والعراق.

وقال المسؤولون إن الطقس سيكون عاملا رئيسيا في توقيت الضربات، حيث أن الولايات المتحدة لديها القدرة على تنفيذ ضربات في الأحوال الجوية السيئة ولكنها تفضل رؤية أفضل لأهداف مختارة كضمان لعدم سقوط ضحايا من المدنيين عن طريق الخطأ.

وكان قد أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، الثلاثاء، أنه اتخذ قرارا بشأن كيفية الرد على مقتل ثلاثة جنود في هجوم بطائرة مسيرة استهدف القوات الأميركية في الأردن، الأمر الذي من المرجح أن يتخذ شكل “عدة” عمليات انتقامية.

بدوره، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الخميس، إن الوقت الراهن يمثل لحظة خطيرة في الشرق الأوسط، لكن واشنطن ستعمل على تجنب اتساع نطاق الصراع، و”سيكون لنا رد متعدد المستويات على الهجمات في الأردن، ولدينا القدرة على الرد عدة مرات”.

وذكر وزير الدفاع الأميركي أن “محور المقاومة نفذ الهجوم الدامي في الأردن ومن غير الواضح مدى علم إيران به، ولكنهم يقومون بتدريب وتمويل هذه الجماعات”، مؤكداً أن “التطورات الأخيرة لا تدفع الولايات المتحدة إلى التفكير في سحب قواتها من العراق وسوريا”.

وتعرضت القواعد الأمريكية لنحو 165 هجوما نفذتها ميليشيات إيران، منذ منتصف أكتوبر في سوريا والعراق، وفق البنتاغون.

قد يعجبك ايضا