أوروبا وأميركا وكندا وبريطانيا تتفق على فرض عقوبة قاسية على روسيا

جسر – متابعات

أعلنت المفوضية الأوروبية والولايات المتحدة وبريطانيا وكندا، في بيان مشترك اليوم الأحد، اتفاقهم على عزل مصارف روسية محددة عن نظام “سويفت” العالمي للمعاملات المالية، على خلفية هجوم روسيا على أوكرانيا.

وأكد البيان تشديد العقوبات على روسيا، وجاء فيه: “نحن قادة المملكة المتحدة والمفوضية الأوروبية وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا والولايات المتحدة ندين الحرب التي اختارها بوتين والهجمات على دولة وشعب أوكرانيا ذات السيادة”.

وأضاف البيان: “بينما تشن القوات الروسية هجومها على كييف ومدن أوكرانية أخرى، فإننا عازمون على مواصلة فرض تكاليف على روسيا من شأنها أن تزيد من عزلتها عن النظام المالي الدولي واقتصاداتنا”.

وتابع: “سنحاسب روسيا وسنضمن بشكل جماعي أن هذه الحرب هي فشل استراتيجي لبوتين”.

وكشف البيان عن جملة من الإجراءات التي اتخذتها الدول الغربية لمعاقبة روسيا وأولها: “عزل مصارف روسية محددة عن نظام سويفت للتعاملات المالية، ما يضمن إزالة هذه المصارف من النظام المالي العالمي وإلحاق الضرر بقدرتها على العمل على مستوى العالم”.

وطالبت كييف الخميس باستبعاد موسكو من نظام “سويفت” ردا على غزو القوات الروسية أراضيها.

ويعود تأسس نظام سويفت إلى عام 1973، وقت تأسيس جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك، ومقرها في بلجيكا.

يشرف على هذه الجمعية البنك الوطني البلجيكي، بالتعاون مع البنوك المركزية الرئيسية، بما في ذلك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، والبنك المركزي الأوروبي، وبنك إنكلترا.

ولا يتركز عمل سويفت على تحويل الأموال، ولكنه يعمل كنظام تراسل آمن يربط أكثر من 11000 مؤسسة مالية في أكثر من 200 دولة.

نقاشات بين الدول الكبرى بشأن استخدام ” السلاح النووي المالي” ضد روسيا

قد يعجبك ايضا