أوكرانيا تسحب بيانها عن “عطل المحرك” ورئيسها يوجه بفتح تحقيق جنائي حول “الطائرة المنكوبة”!

الطائرة اﻷوكرانية المنكوبة/اﻷناضول

جسر: متابعات:

حذفت السفارة الاوكرانية في طهران بيانا نشر على موقعها على شبكة الانترنت قالت فيه إن حادث تحطم الطائرة قرب طهران جاء نتيجة عطل في المحرك، كما تعهد الرئيس الاوكراني فلاديمير زيلينسكي بفتح تحقيق جنائي في الكارثة التي خلفت 176 قتيلا.

الطائرة اﻷوكرانية المنكوبة/اﻷناضول

ووافقت سفارة أوكرانيا في البداية على اﻻدعاءات الإيرانية؛ بأن تحطم الطائرة اﻷوكرانية صباح اليوم الأربعاء كان بسبب عطل ميكانيكي، لتصدر في وقت لاحق بيانًا جديدًا لم تشر فيه إلى عطل المحرك، مؤكدة أن أي تعليقات سابقة حول سبب الحادث لم تكن رسمية ويجب تجاوزها.

بدوره قال الرئيس اﻷوكراني زيلينسكي إنه سيتم إجراء فحص لكامل أسطول الطيران المدني الأوكراني للتحقق من أهلية طائراته للتحليق، مضيفا أنه سيتم فتح الإجراءات الجنائية، بحسب ما أفادت “أوكرانيا برس”.

كما أصدر زيلينسكي أوامره، بتشكيل غرفة عمليات في المجلس القومي للأمن والدفاع بشأن تحطم الطائرة “تضم الغرفة رئيس وزراء أوكرانيا، ووزير الخارجية، ووزير الدفاع، ووزير الشؤون الداخلية، ورئيس جهاز الأمن في أوكرانيا، ورئيس جهاز الاستخبارات الخارجية، ورئيس جهاز الدولة لحالات الطوارئ في أوكرانيا. ويتولى وزير الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا أليكسي دانيلوف رئاسة الغرفة”.

تحطم الطائرة أسفر عن مقتل جميع ركابها/أوكرانيا برس

ووفقا لمجلس الأمن القومي والدفاع، تم إصدار تعليمات إلى غرفة العمليات “بتنظيم مجموعة من الإجراءات المتعلقة بالحادث، لتوضيح جميع ظروف المأساة، وتوفير معلومات عملية”.

وبدورها أكدت شركة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية، إن الطائرة المعنية أجرت آخر عملية صيانة مجدولة لها يوم الاثنين، ولم تظهر عليها أي إشارة إلى أي مشاكل قبل الإقلاع.

وأعلنت الخطوط الأوكرانية في منشور على “فيسبوك” أن “الطائرة مصنعة عام 2016، وتسلمتها الشركة مباشرة من مصنع (بوينغ). وخضعت الطائرة لآخر صيانة تقنية دورية في 6 يناير 2020″، مشيرةً إلى أنها علقت رحلاتها الجوية من طهران إلى أجل غير مسمى.

من جانبه، قال رئيس هيئة الطيران المدني الإيرانية، اليوم الأربعاء، إن إيران لن تسلم الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية التي تحطمت على أراضيها في وقت سابق اليوم إلى شركة بوينغ المنتجة للطائرة.

ونقلت وكالة “مهر” شبه الرسمية للأنباء عن رئيس الهيئة، علي عابد زادة، قوله إنه لم يتحدد بعد الدولة التي سترسل إليها إيران الصندوق حتى يتم تحليل بياناته.

وكانت السلطات الإيرانية أعلنت في وقت سابق من اليوم العثور على الصندوقين الأسودين الخاصين بالطائرة الأوكرانية المنكوبة، مشيرة إلى أنه تم تسليمهما للشرطة.

وسقطت طائرة بوينج 737 تابعة للخطوط الجوية الدولية الأوكرانية بعد إقلاعها من مطار الخميني في طهران، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 176.

قد يعجبك ايضا