إدانات لفرض دفع 100 دولار على السوريين القادمين من تركيا إلى سوريا

جسر – متابعات

استنكرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” فرض مجالس محلية بشمالي سوريا، دفع مبالغ مالية على اللاجئين السوريين في تركيا، الراغبين بزيارة بلادهم.

وقالت الشبكة إن مجلس جرابلس المحلي أصدر في 5 تشرين الثاني الجاري، تعميماً بفتح باب التسجيل على الزيارات للدخول من تركيا إلى سوريا عبر معبر جرابلس الحدودي، الواقع ضمن مناطق سيطرة قوات الجيش الوطني، للسوريين المقيمين في عموم الولايات التركية والحاملين لبطاقة الحماية المؤقتة، (خلافاً لما كان معمول به سابقاً حيث أن الزيارات كانت مقتصرة فقط على السوريين المقيمين في ولاية غازي عنتاب أو الحاصلين على الجنسية التركية).

وجاء بتفاصيل إجراءات التسجيل على الزيارة أن على كل شخص يرغب بالدخول، باستثناء الأطفال دون 3 أعوام، دفع رسوم للتسجيل بلغت 200 دولار ثم تم تخفيضها إلى 100 دولار عائدة لصالح المجلس المحلي، ويتم دفعها بشكل مباشر إما عبر أقرباء الشخص المتقدم على الإجازة والمقيمين داخل سوريا، أو عبر حساب بنكي خاص بمجلس جرابلس المحلي.

وأدانت الشبكة “فرض أي رسوم على السوريين العائدين إلى بلدهم من أي مكان في العالم، وتعتبر أن هذه الرسوم غير شرعية وتنتهك حق المواطن السوري بالعودة إلى بلده في أي وقت شاء”.

ودعت الشبكة المجالس المحلية في الشمال السوري و”الحكومة المؤقتة” المسؤولة عن المعابر من الجانب السوري، إلى “إلغاء هذه الرسوم التعسفية”.

وأكدت أن المبلغ المطلوب أيضاً “مرتفع للغاية مقارنة مع دخل السوريين داخل تركيا.. ويعتبر بمثابة إعاقة أمام السوريين الراغبين في زيارة أهلهم وأقربائهم داخل سوريا”.

ولفتت الشبكة أن السلطات التركية لم تصدر أي قرار رسمي بفتح التسجيل على الزيارات إلى سوريا، وأن هذا الإعلان صادر فقط من المجالس المحلية في سوريا.

قد يعجبك ايضا