ارتفاع حاد بعدد طالبي اللجوء في أوروبا خلال عام 2023

جسر – متابعات

قالت “وكالة اللجوء” الأوروبية، إن عدد طالبي اللجوء ارتفع في دول الاتحاد الأوروبي، خاصة ألمانيا، بشكل حاد هذا العام مقارنة بالعام الماضي.

ووفق ما نقلت قناة “الشرق” توقعت الوكالة الأوروبية، أن يصل عدد طلبات اللجوء إلى أكثر من مليون طلب بحلول نهاية 2023.

ورجحت مديرة الوكالة نينا غريغوري، أن تستمر أرقام طالبي اللجوء في الارتفاع العام المقبل، لأن العالم يصبح غير مستقر أكثر فأكثر، مضيفة أنه “بالتالي فإن حاجة اللاجئين إلى الحماية لن تنخفض في عام 2024 وما بعده، بل ستزداد في بعض الحالات”.

وأشارت وكالة اللجوء إلى أن ألمانيا تظل الوجهة الرئيسة لطالبي اللجوء في الاتحاد الأوروبي، حيث استقبلت 27% من جميع طلبات اللجوء، وهو أكثر مما استقبلته فرنسا وإيطاليا مجتمعتين، اللتين حلتا بالمركزين الثاني والثالث في قائمة الدول التي استقبلت أكثر عدد من الطلبات.

ورحبت مديرة الوكالة نينا غريغوري بالاتفاق الأخير لإصلاح نظام اللجوء الأوروبي المشترك، لكنها أشارت إلى أن الميثاق الجديد ليس علاجاً سحرياً، ولا ينبغي لأحد أن يتوقع تغييراً فورياً، ولا حتى في التطور العددي لطلبات اللجوء.

وذكرت تقارير إعلامية في وقت سابق أن نسبة كبيرة من اللاجئين الجدد في أوروبا هم من السوريين، الذين يتعرضون لضغوط قاسية في دول الجوار السوري مثل تركيا ولبنان، الأمر الذي يدفعهم لركوب القوارب أو عبور الغابات بهدف الوصول إلى مكان آمن في دول أوروبا الغربية.

قد يعجبك ايضا