“البنتاغون” يعلن إسقاط طائرة مسيّرة تركية في سوريا.. ويوضح السبب

جسر – متابعات

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أمس الخميس، أن مقاتلة أميركية من طراز إف- 16 أسقطت طائرة تركية مسيّرة بعد أن “بالغت في الاقتراب” من مواقع القوات الأمريكية بشمال شرقي سوريا.

وذكر المتحدث باسم البنتاغون باتريك رايدر أن القوات الأميركية “رصدت قيام مسيرات تركية بغارات في مواقع محظورة أمنيا على بعد نصف كيلومتر من جنودنا واتخذت القرار بإسقاطها دفاعا عن النفس”.

وأضاف رايدر: “ليس لدينا ما يشير إلى أن تركيا كانت تستهدف عمدا القوات الأميركية”، مبينا أن “وزير الدفاع لويد أوستن تحدث مع نظيره التركي بشأن التحركات الجوية التركية قرب القوات الأميركية في سوريا”.

وتابع أن “تركيا تبقى شريكا بالغ الأهمية للولايات المتحدة”، لافتا إلى أن “القوات الأميركية تعمل في المنطقة كجزء من قوات التحالف الدولي ضد داعش”.

وشدد أن الولايات المتحدة “تقف بحزم مع حليفتنا في الناتو تركيا وندين أي هجمات من حزب العمال الكردستاني الذي نعتبره إرهابيا”.

وقال مسؤولان أمريكيان لوكالة “رويترز” إن مقاتلة إف-16 أسقطت الطائرة التركية المسيرة بعد أن اتصلت الولايات المتحدة بمسؤولين عسكريين أتراك عدة مرات لتحذيرهم من أنهم يعملون بالقرب من القوات البرية الأميركية.

وهذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها الولايات المتحدة إسقاط طائرة تابعة لتركيا، شريكتها في حلف “الناتو”.

وقالت وسائل إعلامية مقربة من “الإدارة الذاتية” في سوريا، أمس الخميس، إن الطائرات التركية شنت هجمات عدة استهدفت منشآت ومواقع في شمال شرقي سوريا.

قد يعجبك ايضا