السلطات التركية تعتقل 27 متهماً بالتحريض ونشر الكراهية

جسر – متابعات

قالت وسائل إعلامية تركية، إن السلطات بدأت صباح اليوم حملة اعتقالات، ضد عدد من الإعلاميين والسياسيين المتهمين بالتحريض ونشر خطاب الكراهية والمعلومات المضللة، وذلك مع تصاعد جرائم العنصرية وخطاب الكراهية ضد اللاجئين السوريين والسياح العرب.

وتحدث المدعي العام في أنقرة، عن اعتقال 27 مشتبه به في 13 ولاية تركية، وذلك بتهمة “استفزاز الجمهور إلى العداء والكراهية” و”نشر المعلومات المضللة” على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام خطاب الكراهية، وفق ما نقلت وكالة “الأناضول”.

وأشارت الوكالة إلى بدء تحقيق بشأن المشتبه بهم بموجب المادة 5237 من قانون العقوبات التركي للبحث في صحة الادعاء، المتعلق بموضوعات مزعومة في هذه المشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل النيابة العامة.

وأضافت أنه اعتبرت افعالهم على أنها “جرائم جماعية” وفقًا للمادة (2/1-k) من قانون إجراءات الجريمة الجنائية رقم (5271)، وعليه صدرت أوامر اعتقال بحق 27 مشتبهاً في ولايات أنقرة، هاتاي، أنطاليا، سامسون، قهرمان مرعش، سكاريا، إزمير، سيرت، شانلي أورفا، توكات، إدرنة، بورصة، وإسطنبول.

وأفادت وسائل إعلامية باعتقال رئيس تحرير موقع (Aykırı) باتوهان جولاك، صباح اليوم، وهو من الوسائل الإعلامية المشهورة بالتحريض ضد السوريين.

كما اعتقل أيضاً أحد المحررين في موقع (Muhbir) التركي، اسمه سهى جارداكلي، بالإضافة إلى مراسل صفحة (Haber report)، وصاحب صفحة (Mülteci haberleri).

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا حالياً، قرابة 3 ملايين و308 آلاف لاجئ، معظمهم يعانون من أوضاع صعبة، في ظل تصاعد الخطاب العنصري ضد وجودهم، وعمليات الترحيل المستمرة التي تنفذها السلطات التركية.

“الائتلاف” يعلّق على تصاعد الجرائم والكراهية ضد السوريين في تركيا

قد يعجبك ايضا