“الفيتو” الروسي يحبط جهود مجلس الأمن لتمديد تفويض إيصال المساعدات إلى سوريا

جسر – متابعات

أفشلت روسيا أمس الثلاثاء، تصويت مجلس الأمن الدولي، لتمرير مشروع تمديد آلية إدخال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود، بعد استخدامها حق النقض “الفيتو”.

وصوتت روسيا ضد القرار الذي يهدف إلى تمديد آلية إيصال المساعدات لمدة 9 أشهر من خلال معبر “باب الهوى” إلى سوريا، بعد انتهاء التفويض بشأن هذه الآلية أول أمس الاثنين.

وصوت أعضاء مجلس الأمن الـ13 الباقون لصالح القرار، الذي صاغته سويسرا والبرازيل، بينما امتنعت الصين عن التصويت.

واعتبر المندوب الروسي أن مسألة التمديد “مسرحية” تستخف بمصالح الشعب السوري، ونية استفزاز روسيا لدفعها باتجاه حق النقض وتجاهل مصالح الشعب السوري، حسب زعمه.

وقالت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، إن روسيا لم تكن على قدر مسؤوليتها تجاه المجلس، مؤكدة التزام بلادها بإعادة السماح بفتح المعبر الحدودي لإدخال المساعدات.

كما وصف المندوب البرازيلي “الفيتو” الروسي بأنه “انتكاسة مروعة”، وطعنة في ظهر التضامن”، الذي يعتبر من أسباب وجود الأمم المتحدة، في ما دعت المندوبة اليابانية، إلى وضع الملف السوري على قائمة أعمال المجلس حتى تنفيذ القرار 2254.

وأدان المبعوث الألماني إلى سوريا، ستيفان شنيك، “الفيتو” الروسي، مشيراً إلى أنه لا ينبغي مناقشة إيصال المساعدات الإنسانية في الأصل، لكن بعض البلدان تضع السياسة فوق الضرورات الإنسانية.

قد يعجبك ايضا