بالأرقام.. ضحايا وخسائر كبيرة بسبب انفجار مستودع ذخيرة بريف إدلب

جسر – إدلب

ازدادت حصيلة ضحايا وأضرار الانفجار العنيف الذي وقع ليلة أمس الأربعاء، قرب مخيم بابسقا للنازحين بريف إدلب الشمالي.

وارتفعت حصيلة ضحايا الحرائق والانفجارات التي سببها انفجار مستودع للأسلحة قرب بلدة بابسقا إلى قتيلين (طفلة من ذوي الاحتياجات الخاصة ورجل) ومصابَين (امرأة ورجل)، وفق ما ذكر الدفاع المدني السوري.

ووفق ما ذكر منسقو استجابة سوريا، تضرر أكثر من 17 مخيماً نتيجة تساقط الشظايا على العديد من الخيم الموجودة في المنطقة مسببة احتراق أكثر من 19 خيمة ومسكن مؤقت ضمن تلك المخيمات،وسقوط ضحايا وإصابات بين المدنيين.

كما أدت الانفجارات إلى حركة نزوح للمدنيين من عدة مخيمات قدرت بحوالي 3500 مدني معظمهم من النساء والأطفال انتشروا على العديد من الطرقات خوفاً من تساقط الشظايا ، في حين تم إخلاء عدد من المخيمات نتيجة قربها من موقع الانفجار.

وأضاف أن عدد المخيمات التي تأثرت في محيط موقع الانفجار ضمن قطاع بابسقا 21 مخيماً ،أما في المناطق المجاورة والتي وصلت إليها الشظايا هو 7 مخيمات.

وتحتاج المنطقة التي تعرضت للانفجار إلى عدة أشهر لإزالة المخلفات الحربية والتي أصبحت قنابل موقوتة في المنطقة، وبالتالي تحتاج المنطقة إلى مسح شامل لإزالة الذخائر غير المنفجرة ونقل العوائل من تلك المناطق إلى مناطق آمنة نسبياً خوفاً من سقوط ضحايا وإصابات، ويقدر عدد العائلات التي تحتاج إلى النقل حالياً 3000 عائلة، وفق ما ذكر منسقو استجابة سوريا.

قد يعجبك ايضا