برلماني إيراني: واشنطن أوهمت دفاعتنا الجوية بأن الطائرة الأوكرانية صاروخ كروز

جسر: متابعات:

قال “جواد كريمي قدوسي” العضو البارز في لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، إن الولايات المتحدة تعمدت إظهار الطائرة الأوكرانية كـ صاروخ كروز في الرادارات الإيرانية من خلال قرصنة منظومة الدفاع الإيرانية.

وقال قدوسي: “الولايات المتحدة حولت الطائرة الأوكرانية إلى صاروخ كروز في رادارات مقر خاتم الأنبياء المسؤول عن الدفاعات الجوية في كل إيران، وهذا المقر، أبلغ المنظومة الدفاعية قرب مطار طهران بأن صاروخ كروز يقترب منها”.

من جهته نفى رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان مجتبى ذو النور، فرضية تعرض منظومات الدفاع في إيران للقرصنة أو أي حرب إلكترونية قبيل إسقاط الطائرة الأوكرانية.

وكانت المضادات الجوية الإيرانية قد أسقطت طائرة مدنية تابعة للخطوط الأوكرانية في 8 كانون الثاني الجاري، غرب طهران، بعيد إقلاعها. وأسفر تحطمها عن مقتل جميع ركابها، معظمهم إيرانيون وكنديون ولكن أيضا بينهم أفغان وبريطانيون وسويديون وأوكرانيون.

وبعد أن نفت بشكل قاطع فرضية إصابة الطائرة بصاروخ، عادت طهران لتعترف بالحادثة، محيلة الأمر إلى ما أسمته “خطأ بشري” من القائمين على منظومات الدفاع الجوي الإيرانية، في خضم التوتر الذي كانت تشهده المنطقة على خلفية مقتل قاسم سليماني ومعه قادة من الميليشيات الإيرانية في ضربة جوية أمريكية على طريق مطار بغداد الدولي.

قد يعجبك ايضا