بعد النظام …الإدارة الذاتية تجبي الضرائب على الدخل تحت التهديد بإغلاق مصالح المواطنين

مراسل الحسكة: جسر

جسر- خاص
جسر خاص

بدأت الإدارة الذاتية بتحصيل ضريبة الدخلمن المواطنين في مدن وبلدات محافظة الحسكة الخاضعة لسيطرتها وقد اتبعت أسلوب النظام في تحصيل الضرائب والفواتير من الأهالي.

حيث أجبرت الإدارة الذاتية المواطنين الذين يراجعون مؤسسات ودوائر الإدارة الذاتية لتعقيب معاملاتهم وأوراقهم بضرورة جلب براءة ذمة من مديرية المالية لديها للحصول على التراخيص او اي وثيقة من مؤسسات الإدارة الذاتية كما أقامت لجان المالية بدوريات على المحلات التجارية في مدينة القامشلي ووجهت لهم إنذارات بضرورة دفع ضريبة الدخل لمدة أقصاها شهر وإلا سيغلقون المحل بالشمع الأحمر اذ امتنع صاحبه من الدفع.

السيد م.ش أحد مربي الأغنام في ريف بلد تل حميس أفاد لمراسل جسر بالحسكة عند ذهابه الى شرطة مرور القامشلي (الترافيك) لترخيص سيارته أجبروه الى الذهاب إلى إدارة مالية الإدارة الذاتية الكائنة في حي الهلالية خلف جامع قاسمو للحصول على براءة ذمة من المالية لمنحه ترخيص لسيارته فسألته موظفة تحصيل الضرائب كم رأس غنم لديك فأجابها 100 رأس فقالت ضريبتك عن عامين 80 الف ليرة سورية فخرج من دائرة المالية دون أن يسدد الضريبة.

الشاب حسن الأحمد ذو 18 عاماً الذي التقى به مراسل جسر بعد قدومه من إدارة التجنيد التابعة للإدارة الذاتية التي ذهب اليها للحصول على دفتر خدمة التجنيد الإجباري قال أيضا أنهم طلبوا منه براءة ذمة من هيئة المالية وعند ذهابه الى هيئة المالية أجبروه على دفع مبلغ 2300 ليرة حيث قال لهم أنه لا يعمل شيئاً ولا يملك شي وأنه يعيش في بيت أبيه وعاطل عن العمل.

السيد ازاد حسو صاحب محل مقهى انترنت في مدينة القامشلي قال يوم أمس لمراسلنا أن دورية تابعة لهيئة المالية في الإدارة الذاتية جابت المحلات التجارية في مدينة القامشلي وطالبتهم بدفع ضريبة الدخل ومعظمهم لم يقم بالتسديد فقامت الدورية بتوجيه إندارات لأصحاب المحلات بضرورة التسديد لمدة أقصاها شهر وإلا سيغلقون المحلات بالشمع الأحمر إلى حين تسديد الضريبة المفروضة عليهم مع غرامة التأخير وهي بنسبة 10 بالمئة من قيمة الضريبة عن كل شهر تأخير.

وبحسب المعلومات التي حصل عليها مراسنا من مصادر داخل هيئة المالية التابعة للإدارة الذاتية أن الهيئة فرضت على محلات الذهب وصرافة العملات مبلغ قدره 34 الف ليرة سورية عن عام كامل فيما فرضت على مكاتب السيارات 22 الف ليرة سورية أما محلات الألبسة ففرضت عليها 39 الف ليرة سورية هذا فأن الضريبة تتناسب مع معدل الربح السنوي للمحل او لصاحب العمل.

ويذكر ان المجلس التشريع التابع للإدارة الذاتية صدر قانون ضريبة الدخل في أيلول عام 2016 على أن يبدأ العمل به في نهاية عام 2017.

في حين قال ناشطون محليون أن تحصيل الضرائب من الأهالي في ظل الأوضاع الراهنة في مناطق الإدارة الذاتية سيزيد من ظاهرة الهجرة من هذه المنطقة الى الخارج بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الأهالي والازدواج الضريبي التي يعيشه الأهالي معاً وهي ضرائب الإدارة الذاتية وضرائب النظام السوري.

قد يعجبك ايضا