بيان للجيش الأمريكي حول تحرش الطائرات الروسية بطائراته في سوريا

جسر – متابعات

اتهم الجيش الأمريكي في بيان نشره أمس الأربعاء، الطيارين الروس في سوريا، بالانخراط في سلوك غير آمن خلال تفاعلهم مع طائرات أميركية مسيرة.

وقال قائد القوة الجوية في القيادة المركزية، اللفتنانت جنرال أليكس غرينكويتس في بيان “في وقت سابق من اليوم في حوالي الساعة 10:40 صباحا، انخرطت الطائرات العسكرية الروسية في سلوك غير آمن وغير مهني أثناء تفاعلها مع الطائرات الأميركية في سوريا”.

وأردف أن ثلاث طائرات أميركية من دون طيار من طراز MQ-9 كانت تقوم بمهمة ضد أهداف داعش، حينما بدأت ثلاث طائرات مقاتلة روسية في مضايقتها، وفق ما نقلت قناة “الحرة”.

وأضاف البيان “وضد المعايير والبروتوكولات المعمول بها، أسقطت الطائرات الروسية مشاعل مظلية متعددة أمام الطائرات بدون طيار، مما أجبر طائراتنا على إجراء مناورات مراوغة، بالإضافة إلى ذلك، وضع أحد الطيارين الروس طائراتهم أمام MQ-9 وشغل هبة حارقة من المحرك، مما قلل من قدرة المشغل على تشغيل الطائرة بأمان”.

ونشرت القوة الجوية الأميركية تغريدة عبر “تويتر”، مرفقة بفيديو للتحركات الجوية الروسية.

وقال الجنرال غرينكويتس إن “هذه الأحداث تعد مثالا آخر على الأعمال غير المهنية وغير الآمنة من قبل القوات الجوية الروسية العاملة في سوريا، والتي تهدد سلامة كل من القوات الأميركية والروسية”.

ودعا الجنرال الأمريكي القوات الروسية في سوريا إلى وقف هذا “السلوك المتهور” والالتزام بمعايير السلوك المتوقعة من سلاح الجو المحترف حتى “نتمكن من استئناف تركيزنا على الهزيمة الدائمة لداعش”.

وفي وقت سابق، قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، إن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على إنشاء “جيش سوريا الحرة” في محافظة الرقة بمشاركة “داعش”، ليكون ضد نظام الأسد، في حين اتهم “مركز المصالحة الروسي” الطائرات الأمريكية بخرق البروتوكولات مع الجيش الروسي في سوريا.

وكررت روسيا مؤخراً اتهامات لواشنطن بالعمل على إنشاء تشكيلات، بهدف تنفيذ “عمليات إرهابية” في سوريا.

روسيا تتحدث عن “معلومات” حول تحركات عسكرية أمريكية في سوريا

قد يعجبك ايضا