تأسيس “الحزب السوري الديمقراطي الاجتماعي” في باريس (صور)

جسر – باريس

أُعلن أمس السبت في العاصمة الفرنسية باريس، تأسيس حزب سوري جديد حمل اسم “الحزب السوري الديمقراطي الاجتماعي”، حيث عُقد مؤتمر أقر الوثائق التأسيسية والبرنامج السياسي والنظام الداخلي للحزب، وانتخاب قيادة لدورته القادمة التي تمتد إلى سنتين.

ونشأت فكرة الحزب بين نشطاء سوريين ممن خاضوا تجربة الثورة السورية، وبهدف بناء حزب سياسي سوري بمعايير عالية وعلى أسس وطنية سورية تضع استقلال القرار السوري على رأس أولوياتها، وبإمكانيات سورية خالصة.

ويُعرّف “الحزب السوري الديمقراطي الاجتماعي” نفسه بأنه حزب سياسي شعبي يضم سوريين في جميع أنحاء العالم، ويسعى إلى إنهاء حالة الديكتاتورية في سوريا والانتقال إلى نظام سياسي ديمقراطي تعددي، وإلى إطلاق نهضة تنموية شاملة مع ضمان العدالة الاجتماعية والحياة الحرة الكريمة لجميع السوريين، وقد تأسس انطلاقا من دول الاتحاد الأوربي، وبين صفوف اللاجئين السوريين هناك، الذين يقدر عددهم بنحو مليوني شخص، لكنه يؤكد عزمه الانتقال في الخطوة التالية لتأسيس نفسه في الداخل السوري ودول الجوار.

ويصنف الحزب بأنه حزب برامجي، وتستند رؤيته الفكرية على مبادئ الوطنية السورية والاستقلالية والديمقراطية، و يعتمد الحرية والعدالة الاجتماعية والمساواة والتضامن والتسامح كقيم معيارية، فيما يرتكز على السلمية والإصلاح التدريجي والنهج القيمي والتنظيم ومعيار الإنجاز والتحرك على المستوى الشعبي والاستدامة، كوسائل وأساليب عمل.

أما برنامج الحزب السياسي الأول، الذي أطلق عليه اسم “برنامج ما بعد الديكتاتورية”، وهو يمتد إلى عشر سنوات، فيؤكد في أول بنوده على أن أنه ككيان سياسي سيواصل العمل مع الشعب السوري وقواه المختلفة، على إسقاط النظام الديكتاتوري وإقامة نظام ديمقراطي تعددي وفق القرار الأممي 2254، أما في المرحلة التالية فيكرس الحزب نفسه لتقديم الخدمات وإعادة إعمار البلاد وإنشاء بنية تحتية ومؤسساتية تؤسس لنهضة اقتصادية واجتماعية وثقافية وسياسية.

وأكد الحزب في وثائقه وبيانه التأسيسي على أن المعيار الأساسي لعمله هو مقدار ما يقدم من خدمات تهم السوريين في حاضرهم ومستقبلهم، وأنه لا يخوض في الصراعات الأيديولوجية ويتحاشى جدل الهويات المدمر، ويركز على الإنجاز المتعين والملموس.

وقد انتخب المؤتمر التأسيسي رئيساً ونائباً للرئيس، ومدراء لمكاتبه الرئيسية ومكتباً سياسياً إضافة للجنة تحكيم وهي بمثابة محكمة داخلية في الحزب. وجاءت نتائج الانتخابات على الشكل التالي:

1- السيد أحمد بحري رئيساً للحزب.
2- السيدة نغم العيسمي نائبا للرئيس
3- السيد رفيق صواف مديرا لمكتب التنظيم
4- السيدة فاطمة الحجي مديرة لمكتب الاعلام
5- السيد أنس السراج مديراً لمكتب الأنشطة والفعاليات
6- السيد عبد الرحمن دباس مديراً لمكتب العلاقات العامة
7- السيد ميسرة الحسين مدير للمكتب المالي
8- السيد محمد الأحمد مديرا للمكتب القانوني

المكتب السياسي
1-السيد عبد الناصر العايد
2-السيد محمد سبسبي
3-السيد محمد حسان
4-السيد سامر فهد

لجنة التحكيم
1-السيد جهاد رحمون
2-السيد أمين ناصر
3-السيد هيثم طالب

يذكر أنه تلا المؤتمر حفل تأسيس بحضور عدد من الكيانات والأحزاب السياسية والشخصيات السياسية والثقافية والفنية السورية والعربية، مثل الدكتور برهان غليون والأستاذ جورج صبرا والفنان فارس الحلو وحشد كبير من النشطاء والمهتمين.

قد يعجبك ايضا