تصعيد في إدلب وغرب حلب.. وأسعار الذهب تشتعل: نشرة جسر اليومية الثلاثاء 17 كانون اﻷول

خاص: جسر التقرير اليومي

– دمشق: انفجرت عبوة ناسفة بسيارة في منطقة نهر عيشة بالعاصمة دمشق، ما أدى لإصابة السائق بجروح.

– حلب: شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية استهدفت بلدة جزرايا بالريف الجنوبي، دون تسجيل أي إصابات في صفوف المدنيين.

 في حين تعرضت مدينتي عندان وحريتان وبلدات وقرى ومناطق حيان وتل مصبين والملاح والكاستيلو وخان العسل وجمعية الكهرباء لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد.

– إدلب: شن الطيران الحربي والمروحي الروسي والأسدي عشرات الغارات الجوية استهدفت بلدات ومدن ريف إدلب مع التركيز على منطقة ريف إدلب الشرقي.

ما أدى لسقوط شهيدين (طفل وطفلة) في مدينة بنش، و3 شهداء (سيدتين وطفلة) في معرشمارين، كما سقط عشرات الجرحى جراء الغارات على مدينة معرة النعمان وقرى وبلدات الدير الشرقي. 

بالمقابل تمكنت فصائل المعارضة من تدمير مدفع عيار “23” لقوات الأسد على محور تل تركي بالريف الجنوبي بعد استهدافه بصاروخ موجه.

– اللاذقية: استهدفت فصائل المعارضة مواقع قوات الأسد على جبهة رشا بقذائف من مدفع “بي 9” وأوقعت 3 قتلى وعدد من الجرحى.

– ديرالزور: قتل تاجر النفط حمادي حسون الكعيران من أهالي بلده ذيبان بريف دير الزور، على يد مسلحين مجهولين، وعلى الأغلب فهم يتبعون لتنظيم داعش، بإطلاق النار عليه، أمام محل حلاقة.

وقال مراسل “جسر” إن “الكعيران تم تهديده منذ أيام، على يد تنظيم داعش، حيث وضع التنظيم قطعة من القماش الأبيض على سيارته، الأمر الذي يعني أن دمه مهدور، من أجل أن يقوم بدفع الزكاة، إذ اعتبروه من أصحاب الأموال نظراً لعمله في مجال النفط،  لكنه لم يكترث للأمر، فتمت تصفيته بعدة طلقات نارية، بعد صلاة المغرب مساء اليوم”.

ويعمد التنظيم إلى تهديد أصحاب الأموال لكي يقوموا بدفع الزكاة المتوجبة عليهم، فمنهم من يدفع لينجو بحياته ومنهم من يرحل من المدينة ويغير سكنه، فيما يغض البعض النظر ليكون مصيره الموت أو الإصابة، وعندما توضع قطعة القماش البيصاء على سيارة المستهدف أو باب منزله، يعتبر دليلاً على أن قرار تصفيته قد اتخذ.

وفي سياق آخر، اختطف الشاب عزيز غنام حامد النجرس عصر اليوم، من سوق الخضار، وتم حرق سيارته، واقتيادته نحو  باديه ذيبان، وباللحاق به وجده الأهالي مقتولاً في البادية، وتبنى تنظيم الدولة عملية قتله.

– الرقة: انفجرت عبوة ناسفة في مدينة الرقة أدت لمقتل أحد عناصر ميليشيات “قسد” وإصابة آخرين.

– الحسكة: اعتقلت “قسد” 3 من عناصرها في بلدة تل تمر بتهمة التواصل مع الجيش الوطني السوري، بحسب مصادر إعلامية محلية.

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

انخفض سعر صرف الليرة السورية مجدّداً أمام العملات الأجنبية وخاصة الدولار الأميركي، فيما ارتفع سعر غرام الذهب في سوريا

سجلت الليرة السورية أمام الدولار الأميركي، اليوم الثلاثاء في سوقي دمشق وحلب (930 شراء 925 شراء)  كما سجّلت أمام الليرة التركية (150 بيع – 147 شراء).

أمّا الليرة التركية، فقد سجّلت أمام الدولار الأميركي (5.82 ليرة تركية) واليورو (6.48 ليرة تركية)، حسب موقع “الليرة اليوم”.

وسجل سعر غرام الذهب في سوريا (عيار (21) 37200ليرة سورية) وعيار (18)32500   ليرة سورية).

النشرة الجوية وحالة الطقس

أجواء مستقرة في دمشق و كافة المناطق و المحافظات السورية اليوم و خلال الـ 5 أيام القادمة على الأقل , درجات الحرارة ترتفع قليلاً نهاراً لتصبح بدمشق و الداخل السوري مابين 14 و 16 درجة بشكل عام , أما ليلاً تبقى الأجواء شديدة البرودة خصوصاً على المرتفعات ومناطق ريف دمشق الغربي و الشمالي، الأجواء تصبح مشمسة لغائمة جزئياً.

لاتغيرات جوهرية على المنظومة الجوية على الأقل حتى 23 الشهر الجاري , أما مابعد فتشير التوقعات لعودة النشاط الجوي القطبي نحو شرق المتوسط.

التطورات السياسية والاقليمية:

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن محادثات جرت في الآونة الأخيرة كسرت جمودا استمر لفترة طويلة مع السعودية وإن الدوحة مستعدة لدراسة مطالب خصومها في الخلاف الخليجي لكنها لن تدير ظهرها لحليفتها تركيا

فيا بين تقرير الطب الشرعي إن مؤسس منظمة الخوذ البيضاء “جيمس لو ميسورييه” قضى جراء سقوطه من علوّ مرتفع ولم يتبين في فحص الـ DNi اي علامة لشخص آخر.

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

1 – مظلوم عبدي يجتمع بوفد من حزب الاتحاد السرياني.

2 – الطب الشرعي يكشف سبب وفاة مؤسس الخوذ البيضاء.

3 – مسؤول رسمي يؤكد: بضائع تركيا تصل لمناطق سيطرة النظام عبر الشمال السوري. 

4 – نتائج تصويت مجلس شورى “هيئة تحرير الشام” على تشكيلة “حكومة اﻹنقاذ”.

قد يعجبك ايضا