تعرف على أسعار أبرز نجوم كرة القدم لعام ٢٠١٩

 

جسر: متابعات

تصدر الفرنسي كيليان مبابي لاعب “باريس سان جيرمان” الفرنسي قائمة أغلى لاعبي العالم مع نهاية عام 2019 بقيمة تسويقية وصلت إلى 200 مليون يورو تلاه البرازيلي نيمار دا سيلفا بـ180 مليون يورو، ثم الإنجليزي رحيم سترلينج لاعب “مانشستر سيتي” بقيمة بلغت 160 مليون يورو.

وأصدر موقع “ترانسفير ماركت” المتخصص في رصد قيمة اللاعبين حول العالم، إحصاءاته الجديدة لقيم اللاعبين التي أظهرت تواجد ستة لاعبين من أصل عشرة بمرتبة واحدة وبقيمة وصلت إلى 150 مليون يورو.

صعود وهبوط

يعتبر السنغالي ساديو ماني لاعب “نادي ليفربول” الإنجليزي الذي احتل المرتبة السادسة عالمياً، أحد أبرز اللاعبين بعد تألقه مع النادي الإنجليزي الموسم الماضي، ما أسهم بارتفاع سعره خلال الفترة من ديسمبر (كانون الأول) 2018 إلى الفترة ذاتها من 2019 بنحو 75 مليون يورو ليسجل 150 مليون يورو.

وارتفع سعر الإنجليزي رحيم سترلينج لاعب “مانشستر سيتي” الإنجليزي بنحو 40 مليون يورو خلال الفترة ذاتها بعدما أصبح سعره في ديسمبر الجاري نحو 160 مليون يورو، وعلى النقيض تماماً، انخفض سعر نجم الكرة العالمية الأرجنتيني ليونيل ميسي خلال عام واحد بنحو 10 ملايين يورو بعد بلوغه في ديسمبر الجاري نحو 150 مليون يورو.

ولكن الجميع متفق على أن نجم الكرة العالمية هو الأغلى والأرفع قيمة بين زملائه اللاعبين، خاصةً بعد تتويجه بجائزة الحذاء الذهبي وجائزة الأفضل عالمياً والكرة الذهبية “البالون دور” الخاصة بمجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية خلال العام الجاري.

ويعود السبب لانخفاض قيمة ميسي التسويقية للسياسة التي يتبعها “ترانسفير ماركت” في تقدير قيمة اللاعبين، والتي يتبع فيها معايير أبرزها عمر اللاعب ومبارياته، حيث وصل عمر “البرغوث” الأرجنتيني إلى 32 عاماً.

وانخفض سعر زميل ميسي في الفريق الكتالوني، الفرنسي أنطوان جريزمان، المنتقل حديثاً لبرشلونة، حيث بلغ سعره اليوم 130 مليون يورو بعد أن وصل في ديسمبر 2018 إلى 150 مليون يورو.

أغلى مدافع

واستحق نجم ليفربول الإنجليزي ترنت ألكسندر أرنولد الذي يلعب بمركز الظهير الأيمن، لقب المدافع الأغلى خلال العام الجاري، بعد الأداء المميز مع فريقه “ليفربول” تمثل بحصوله على لقب دوري أبطال أوروبا “الشامبيونزليج” الموسم الماضي.

أرنولد الذي احتل المرتبة 11 عالمياً، زاد سعره بشكل لافت بنحو 65 مليون يورو خلال عام واحد بعد أن بلغ خلال ديسمبر الجاري 110 ملايين يورو.

وزاد سعر لاعب “أتليتكو مدريد” الإسباني جواو فيلكس بنحو 88 مليون يورو مسجلاً 100 مليون يورو، ليكون أكثر اللاعبين ضمن قائمة أغلى 25 لاعباً حول العالم ارتفاعاً من حيث القيمة، وذلك بعد انتقاله الصيف الماضي إلى النادي الثاني في العاصمة مدريد قادماً من “بنفيكا” البرتغالي.

وارتفعت أسعار اللاعبين الشباب حول العالم بشكل لافت هذا العام، حيث كان نصيب البرتغالي برناردو سيلفا لاعب “مانشستر سيتي” من الزيادة نحو 35 مليون يورو بعد أن وصل سعره خلال ديسمبر الجاري إلى 100 مليون يورو، وهو نفس سعر كل من الإنجليزي جادن سانشو لاعب “بوروسيا دورتموند”، والفرنسي عثمان ديمبلي” لاعب “برشلونة” اللذين زاد سعرهما بنحو 30 و20 مليون يورو على التوالي.

وحقق الهولندي فيرجيل فان دايك نجم “ليفربول” قفزة نوعية بسعره، مسجلاً قيمة بلغت 100 مليون يورو بعدما كان سعره في ديسمبر 2018 نحو 75 مليون يورو، وسجّل اللاعب الألماني كاي هافرتز لاعب “باير ليفركوزن” رقماً مميزاً بأسعار اللاعبين بعد وصوله إلى عتبة الـ100 مليون يورو خلال عام واحد مقارنةً بـ65 مليون يورو خلال ديسمبر 2018.

أغلى حارس

وتربع حارس مرمى منتخب سلوفينيا و”نادي أتليتكو مدريد” الإسباني، يان أوبلاك على قائمة أغلى حراس المرمى مع نهاية العام 2019، بعدما بلغ سعره نحو 100 مليون يورو، حيث زاد بقيمة 20 مليون يورو عن ديسمبر 2018.

وبنفس الوتيرة المتصاعدة، سجّل حارس “ليفربول” أليسون بيكر حضوره بالمرتبة الثانية عالمياً لحراسة المرمى و25 عالمياً بين كافة اللاعبين، بعدما وصل سعره في ديسمبر الجاري إلى 90 مليون يورو من 65 مليون يورو للفترة ذاتها من 2018.

وشهدت قائمة أغلى 25 لاعباً حول العالم مفاجأة من العيار الثقيل، تمثلت بخروج نجم الكرة البرتغالية و”نادي جوفنتوس” الإيطالي كريستيانو رونالدو، الذي سجّل حضوره بالمرتبة 42 عالمياً بقيمة بلغت 75 مليون يورو متراجعاً بنحو 25 مليون يورو، بعدما سجّل في ديسمبر 2018 ما يعادل 100 مليون يورو.

ويعتمد “ترانسفير ماركت” المتخصص بإحصاءات لاعبي كرة القدم حول العالم على معايير عدة أهمها سن اللاعبين وأدائهم خلال مباريات الموسم مع أنديتهم ومنتخباتهم.

المصدر: الاقتصادي

قد يعجبك ايضا